أعطى المجلس الأوروبي في بروكسل موافقته النهائية، على قانون حدود شنغن الجديد، والذي يتعلق بقواعد التعامل مع إدارة الحدود الداخلية والخارجية، وكذلك قواعد التحكم بمراقبة الحدود للأشخاص الذين يعبرون الحدود الخارجية للاتحاد.

وذكر المجلس الأوروبي، أن إصلاح نظام شنغن سيجعل هذه المنطقة أكثر مرونة في مواجهة الأزمات الحالية والمستقبلية على حدود شنغن الخارجية، كما أنه يضمن للأشخاص الذين يعيشون ويسافرون في الاتحاد الأوروبي الاستمتاع الكامل بمزايا السفر بلا حدود.

وتقدم اللائحة إمكانية اعتماد تدابير على مستوى الاتحاد الأوروبي تقيد وصول مواطني الدول الأخرى إلى الاتحاد الأوروبي في حالة حدوث حالة طوارئ صحية عامة واسعة النطاق، كما أنه يضع إجراءات نقل من شأنها أن تساعد في معالجة الحركة الثانوية للمهاجرين (من دولة عضو إلى أخرى) وتقدم حلولا لحالات استغلال الهجرة.

وفي حالة حدوث حالة طوارئ صحية عامة واسعة النطاق، تمنح القواعد الجديدة إمكانية – بعد قرار من المجلس – وضع قيود سفر مؤقتة منسقة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي؛ كما يمكن للمجلس الأوروبي فرض الاختبار والحجر الصحي والعزل الذاتي وغيرها من التدابير المتعلقة بالصحة على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يدخلون الاتحاد الأوروبي.

ويوفر قانون حدود شنغن المعدل للدول الأعضاء إمكانية الحد من عدد نقاط العبور الحدودية أو تقليل ساعات عملها ويسمح بتعزيز تدابير مراقبة الحدود.

ويوضح قانون حدود شنغن المنقح الإطار القائم لإعادة فرض وإطالة أمد عمليات مراقبة الحدود الداخلية، وهو أمر ممكن عندما يكون هناك تهديد خطير للسياسة العامة أو الأمن الداخلي.

وسيتعين على الدول الأعضاء تقييم ضرورة هذا القرار ومدى تناسبه وتقييم ما إذا كان من غير الممكن تحقيق الأهداف المنشودة بوسائل أخرى.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

"الداخلية العراقية" تعلن اتخاذ إجراءات لتأمين الحدود مع إيران

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت قيادة قوات حرس الحدود التابعة لوزارة الداخلية العراقية، اليوم الاثنين، اتخاذ إجراءات لتأمين الحدود العراقية الإيرانية.
وقال قائد قوات حرس الحدود العراقي الفريق محمد عبد الوهاب سكر - وفقا لما أودته وكالة الأنباء العراقية (واع) - "إن العراق لديه حدود مع 6 دول جوار، حيث تختلف إجراءات تحصينها من دولة إلى أخرى، وتعتمد على عدة عوامل منها مدى ضبط المنطقة الحدودية أمنيا من الجانب العراقي وجانب الدولة المقابلة للعراق، وقرب سكان القرى الحدودية مع بعضها، والإجراءات المتخذة لضبط الحدود كتحصينات هندسية أو إجراءات فنية إلكترونية، والفوارق الاقتصادية بين البلدين، وطبيعة المنطقة الجغرافية وتضاريسها".
وأضاف قائد قوات حرس الحدود العراقي أن جميع الحدود مع دول الجوار مرسومة وفق معاهدات، موضحا أن حدود العراق مع 6 دول تبلغ أكثر من 3 آلاف و714 كيلو مترا، إلا أن أطولها مع إيران حيث تبلغ 1493 كيلومترا منها مع الحدود النهرية وهي حدود شط العرب بحدود 93 كيلو مترا والمتبقية حدود برية، 1500 كيلومتر من الحدود العراقية الإيرانية في أربيل والسليمانية، مع تداخل في الحدود والتضاريس الصعبة، مشيرا إلى أنه خلال العامين الماضي والحالي تم إنجاز عمل كبير في الحدود العراقية الإيرانية ضمن محافظة السليمانية، حيث تم البدء بتعزيز موارد القطعات الأمنية وتم تشكيل لواء لتعزيز أمن هذه الحدود وهو لواء 21 ومقره في حلبجة وتم تعزيزها بموارد بشرية، وتم إنجاز من 70 – 80 بالمئة من إنشاء 91 مخفرا على الصفر الحدودي".
وأشار إلى أنه تمت تغطية أول 300 كيلومتر من خانقين صعودًا إلى شمال بنجوين بالكاميرات الحرارية، مؤكدا أنه تم رفع آلاف الألغام من هذه المنطقة لأنها متروكة.

مقالات مشابهة

  • بولندا ودول البلطيق تدعو الاتحاد الأوروبي لبناء خط دفاع على طول الحدود مع روسيا وبيلاروس
  • «المنفي» يستقبل سفراء الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى ليبيا
  • “المنفي” يبحث مع سفراء الاتحاد الأوروبي مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا
  • الاتحاد الأوروبي وصربيا يوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال الهجرة وإدارة الحدود
  • ‏الكرملين: العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا سلاح ذو حدَّيْن سوف يضر تلك الدول التي تفرضها
  • ‏الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على القائد العام للبحرية الروسية
  • "الداخلية العراقية" تعلن اتخاذ إجراءات لتأمين الحدود مع إيران
  • ‏تاس: الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 116 فردا وكيانا روسيا
  • بعد تصريحات نتنياهو.. الاتحاد الأوروبي يحذر من تزايد خطر امتداد الحرب إلى لبنان
  • البرلمانية أتركين تدعو الحكومة لدراسة إمكانية تمكين المغاربة من استرجاع رسوم تأشيرة “شنغن” بعد رفض طلباتهم