مخاوف كثيرة قد تحملها الأيام الأخيرة من مايو الجاري، وفقا للتحذيرات المستمرة من عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، التي يطلقها بناءً على رصد حركة الكواكب والاقترانات، إذ يتوقع حدوث هزات أرضية، وبعد تحقق تنبؤاته برصد حركة اقترانات مساء أمس، توقع عبر صفحته الرسمية على «إكس»، حدث كبير، واصفا إياه بأنه خطير وصادم، معلقا: «كن في حالة تأهب».

مخاوف جديدة للعالم الهولندي 

في الساعات القليلة الماضية، حذر عالم الزلازل الهولندي، من الفترة المقبلة، بعد رصد حركة اقتران الكواكب والقمر التي تنبأ بحدوثها في الفترة بين 22 و23 مايو الجاري، إذ نشر عبر صفحته الرسمية على «إكس»، مخاوف من زلزال كبير وقوي.

وكتب: «من المرجح أن يؤدي التقارب أو الاقتران بين الكواكب والقمر اليوم إلى نشاط زلزالي قوي أو حتى كبير في الأيام المقبلة.. كن في حالة تأهب»، لافتا إلى أن منطقة التذبذب التي يفترض أن تشهد زلازل قوية في منطقة المحيط الهندي، وأجزاء من قارة آسيا.

Third fluctuation since 14 May over this part of Earth. Marked regions are approximations. pic.twitter.com/kPwPDzA3xm

— SSGEOS (@ssgeos) May 23, 2024

وأضاف العالم الهولندي، أن المنطقة التي تشهد هزات أرضية وعلى موعد مع زلزال قوي، سيكون الخطر مشابها لزلزال ضرب إندونسيا في 14 مايو الجاري، بقوة 5.5 درجة بالقرب من جزيرة لومبوك، بلغ عمقه 10 كيلومترات، وشعر به عدد كبير من السكان.

A convergence of critical planetary and lunar geometry today will likely result in strong or even major seismic activity in the coming days. Be on extra alert. pic.twitter.com/9iHqM6uG9q

— SSGEOS (@ssgeos) May 22, 2024 تحقق توقعات سابقة لعالم الزلازل الهولندي

كان العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، قد تنبأ في وقت سابق، بهزات أرضية قوية ضربت إيطاليا في الفترة ما بين 17-18 مايو الجاري، متوقعًا أن اقتران الكواكب، يمكن أن يؤدي إلى زلزال قوي وهو ما حدث بالفعل، إذ استيقظ سكان منطقة كامبي فليجري قرب نابولي الإيطالية على 49 هزة ضربت المكان ليلة 21 مايو الجاري.

فترة اقترانات القمر 

موقع «starwalk» المتخصص في علوم الفضاء والفلك، ذكر أنه في الفترة من 20 إلى 26 مايو الجاري، ستحدث عدة اقترانات، بسبب زيارة القمر لكل من العذراء، الميزان، العقرب، الحواء، والقوس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العالم الهولندي عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس اقتران الكواكب مایو الجاری

إقرأ أيضاً:

استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة

دمشق-سانا

بهدف تذليل الصعوبات التي تعترض طريق التلاميذ في مرحلة الطفولة المبكرة ضمن مشروع “استعدوا للالتحاق بالمدرسة” أقيمت اليوم ورشة عمل في المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة بدمشق، بالتعاون بين وزارة التربية ومنظّمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”.

وتركزت النقاشات ضمن الورشة التي تستمر يومين حول المقترحات المتعلقة بالمشروع المذكور في ظل الدراسة التي أجراها المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكّرة متضمنة عرضاً لنتائج الدراسة لوضع خطة عمل تنفيذية للمرحلة القادمة لتلافي نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوّة وتطوير الجوانب القانونيّة والتعليمية المتعلّقة بالمشروع.

وتم خلال الورشة عرض تجارب ناجحة من شعب مشروع “استعدوا للالتحاق بالمدرسة” في بعض المحافظات، وإجراء مناقشة حواريّة حول الدراسة ضمن مجموعات تتضمّن أربعة أبعاد “السياسات والتشريعات والبنيّة التحتيّة والعلميات والأطر البشريّة” وصولاً إلى خطة متابعة ودليل تشغيلي للمشروع.

وأكد وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني خلال الورشة ضرورة الاهتمام بالأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة لتكوين شخصيتهم ومواهبهم ومهاراتهم، الأمر الذي يتطلب تكامل الأدوار بين المؤسّسات التربويّة لتنفيذ جميع الخطط بهذا الشأن وتنمية مهارات الحياة لدى الأطفال ليكونوا فاعلين في مجتمعهم.

مديرة قسم التعليم في منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” هند عمر أشارت إلى اهتمام المنظمة بدعم البرامج التربويّة في سورية وخاصّة المتعلّقة بمرحلة الطفولة المبكّرة لأهميتها في حياة الإنسان.

وقدمت مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكّرة سهى بسيسيني عرضاً عن أهداف الورشة وضرورة توصيف الواقع بموضوعيّة وشفافيّة ووضع رؤية مستقبليّة تحقق أهداف المشروع بشكل دقيق وعلميّ، لافتةً إلى دور الدورات التدريبيّة التي أجراها المركز في تأهيل الكوادر اللازمة للعمل ضمن هذا المشروع.

يذكر أنّ مشروع “استعدوا للالتحاق بالمدرسة” الذي انطلق عام 2018 يهدف إلى رفع الوعي المجتمعيّ بأهميّة مرحلة الطفولة المبكّرة وضرورة التحاق الأطفال بالسنة التحضيريّة من رياض الأطفال وتأهيل وتمكين مربّيات رياض الأطفال من خلال تنفيذ برامج تدريبيّة ممنهجة.

رحاب علي

مقالات مشابهة

  • "القفز الحر" يشارك في بطولة العالم العسكرية "السيزم"
  • استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة
  • دخول 3.6 مليون طن من الوقود والغذاء إلى موانئ الحديدة منذ مطلع العام الجاري
  • وزير الإسكان: تطوير العشوائيات من أهم الملفات للوزارة
  • وزير الزراعة يجتمع مع قيادات هيئة التعمير لمتابعة الملفات الجاري تنفيذها
  • الكهرباء تؤكد ارتفاع الطلب على الطاقة بشكل كبير خلال الصيف الجاري
  • رقم تاريخي.. حجم الحركة السياحية الوافدة لمصر بالنصف الأول من العام الجاري
  • مصر ترفع إيراداتها السياحية في النصف الأول من العام الجاري لـ 6.6 مليار دولار
  • أغنى 3 رجال في العالم.. تغير ترتبيهم 6 مرات خلال العام الجاري
  • بيل غيتس يحذر من وباء فتاك يهدد العالم ويقتل الملايين خلال أشهر.. ما القصة؟