تصدر المحكمة العليا للأمم المتحدة حكمها اليوم الجمعة بشأن التماس عاجل من جنوب إفريقيا لأمر إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في غزة والانسحاب من القطاع.

إقرأ المزيد مدعي عام الجنائية الدولية: نسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق السنوار ونتنياهو

ومن غير المرجح أن تمتثل إسرائيل لأي أمر من هذا القبيل. مع ذلك، فإن أمر وقف إطلاق النار الذي يصدره قضاة محكمة العدل الدولية من شأنه أن يزيد من الضغوط على إسرائيل، التي تزداد عزلة مع استمرارها في هجومها العسكري على غزة.

ويتعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أيضا لضغوط شديدة في الداخل لإنهاء الحرب. حيث انضم آلاف الإسرائيليين إلى المظاهرات الأسبوعية التي تطالب الحكومة بالتوصل إلى اتفاق لإعادة الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم "حماس" إلى وطنهم، خوفا من نفاد الوقت.

وتتمتع محكمة العدل الدولية بصلاحيات واسعة للأمر بوقف إطلاق النار وغير ذلك من التدابير، لكنها لا تملك جهاز التنفيذ الخاص بها.

ويأتي حكم اليوم بعد أيام فقط من إعلان المدعي العام لمحكمة أخرى في لاهاي، المحكمة الجنائية الدولية، أنه يسعى للحصول على أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي و3 من قادة حماس.

وردا على إعلان الجنائية الدولية، قال نتنياهو: "مهما كان حجم الضغط وأي قرار في أي منتدى دولي لن يمنع إسرائيل من الدفاع عن نفسها ضد أولئك الذين يسعون إلى تدميرنا".

المصدر: أ ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة المحكمة الجنائية الدولية بنيامين نتنياهو محكمة العدل الدولية

إقرأ أيضاً:

أطعموا أسوداً لحم ضحاياهم..الجنائية الدولية تأمر بالقبض على قادة ميليشيا في ليبيا

قالت المحكمة الجنائية الدولية أمس الجمعة، إنها أصدرت مذكرات لتوقيف 6 ليبيين من ميليشيا ارتكبت جرائم وحشية في مدينة ترهونة.

وقال المدعي العام للمحكمة كريم خان، إن 3 منهم هم أعضاء بارزون في ميليشيا الكانيات، التي سيطرت لسنوات على ترهونة وروعت سكانها. وأوضح خان، أن الثلاثة الآخرين كانوا مرتبطين بميلشيا الكانيات التي أعدمت معارضين لها بشكل منهجي وقتلت عائلاتهم بالكامل. 
ومن المشتبهين عبد الرحيم الكاني، أحد الإخوة الذين قادوا الميليشيا التي كانت تجوب المدينة في استعراض للقوة، مستخدمة أيضاً أسدين، لبث الرعب في النفوس.
ولفت كريم خان إلى إنه جمع أدلة على أن سكان ترهونة تعرضوا لجرائم حرب، بينها القتل، والتعذيب، والعنف الجنسي، والاغتصاب. 

Statement of #ICC Prosecutor @KarimKhanQC on the unsealing of six arrest warrants in the situation in #Libya⤵️https://t.co/s5133d0Xqu

— Int'l Criminal Court (@IntlCrimCourt) October 4, 2024

وقال: "خلال زيارتي إلى ترهونة في 2022، سمعت روايات عن ليبيين احتجزوا في ظروف مروعة وغير إنسانية، ورأيت مزارع ومواقع مكبات نفايات تحولت إلى مقابر جماعية".
وتقدّر منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أن ما لا يقل عن 338 ليبياً اختطفوا أو أُبلغ عن فقدانهم خلال فترة سيطرة الكانيات التي استمرت 5 أعوام.

بعد سقوط نظام معمر القذافي ومقتله بدعم من حلف شمال الأطلسي في2011، برزت جماعات مسلحة لملء الفراغ الأمني في ليبيا.
وفي ترهونة تأسست ميليشيا الكاني المعروفة أيضاً بالكانيات" وسيطرت في 2015 على المدينة التي تبعد 80 كيلومتراً جنوب طرابلس ويبلغ عدد سكانها 40 ألف نسمة.
وتردد أن الأسدين اللذين احتفظ بهما الإخوة الكاني، كانا يتغذيان على لحوم ضحاياهم. وكانت الميليشيا منحازة لفترة للمجموعات المسلحة الناشطة في طرابلس.






مقالات مشابهة

  • الجنائية الدولية ترفع السرية عن مذكرات اعتقال أعضاء بمليشيا الكانيات
  • أطعموا أسوداً لحم ضحاياهم..الجنائية الدولية تأمر بالقبض على قادة ميليشيا في ليبيا
  • هنغاريا تجدد تشبثها بشراكتها مع المغرب ورفض قرار المحكمة الأوربية
  • المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين بتهم جرائم حرب
  • وظفوا أسودا لتخويف السكان.. قرار من الجنائية الدولية بحق ستة ليبيين
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق 6 أعضاء في الكانيات بليبيا
  • ترهونة.. الجنائية الدولية تلاحق 6 متهمين في جرائم المقابر الجماعية
  • زاخاروفا: إعلان إسرائيل غوتيريش شخصية غير مرغوب فيها لن يخدم قضية السلام
  • ماذا فعل الهجوم الإيراني على إسرائيل في نتنياهو؟.. «بدا مرعوبًا»