المحامي علي ابوحبله اغتيال اللواء العرموشي وبعض مرافقيه السبب بإشعال الفتنه داخل المخيم وتفجر الأوضاع داخل المخيم ، الاغتيال تم بتخطيط مسبق لخدمة أهداف وغايات غير فلسطينيه وهدفه المخيمات الفلسطينية في الدول العربية وتشكل معضلة الكيان الصهيوني وأمريكا ، فالمخيمات وجودها مرتبط بالأساس بحق العودة والقرار 194.

الصراع الدامي في عين الحلوة يعيدنا إلى مخيم نهر البارد 2007 ، وما زال الأهالي ينظرون بأسى لما حل بهم جراء نزاع لم تكن لهم فيه ناقة ولا جمل، فعلى الرغم من مرور ما يقارب ستة عشر عاما على اندلاع العمليات العسكرية بين الجيش اللبناني وتنظيم فتح الإسلام في المخيم، ما تزال معاناة السكان وكذا النازحين منه على حالها دون جديد. وقد خلّفت العمليات -التي استمرت في المخيم (100 كلم شمال بيروت) مدة ثلاثة أشهر بدءا من مايو/ أيار 2007- وراءها دمارا كبيرا، لم تسعفه بعدُ وعود الإعمار “الكثيرة والبطيئة والمعقدة”، كما يصفها سكان المخيم المنكوب. أحداث مخيم نهر البارد، تضعنا أمام حالة الصراع الذي يشهده مخيم عين الحلوة وقد خيّمت حاله من الذهول في مخيم عين الحلوة أكبر مخيمات الشتات الفلسطيني حيث يقطنه 70 ألف نسمة يعيشون في قلب مدينة صيدا بوابة الجنوب على كل المستجدات السياسية والمالية في لبنان. فالمخيم يقع عند نقطة جغرافية إستراتيجية تتقاطع مع مصالح إقليمية ودولية وتتضارب مع مصالح الشعب الفلسطيني وأولها حق العودة كما سبق وأوضحنا. القراءات السياسية لما يجري في المخيم وفي هذا التوقيت بالذات يأتي ضمن سياق بات مؤكدا بالكامل من قبل المعنيين العارفين بأدق التفاصيل وهو السيطرة على المخيم من قبل الجماعات الإسلامية المتطرفة وحال نجح المخطط يصبح في دائرة الاستهداف من قبل ألدوله اللبنانية والاقليميه والدولية مع ما يخلفه الصراع من تداعيات على الفلسطينيين بمختلف مكونهم السياسي. وفي القراءة السياسية السائدة لدى المطلعين على الحوادث وتطورها أنه توجد  قوى إسلامية مختلفة الجنسيات منضوية تحت مسميات إسلاميه بطابع فلسطيني قررت السيطرة على المخيم مدفوعة من قوى خارجية في إطار إعادة تموضع للجماعات داخل المخيم كما كان في السابق ليكون محطة ارتكاز وخصوصا بعد وصول أعداد من الأصوليين ممن كانوا يقاتلون في سوريا والعراق إلى المخيم وعلى مراحل. اندلعت هذه الاشتباكات التي دمرت أجزاء لا يستهان بها من المخيم وشردت قرابة الألفي شخص لغاية اليوم بحسب بيان للاونروا، على خلفية اغتيال قائد قوات الامن الوطني الفلسطيني يوم الأحد الفائت اللواء أبو اشرف العرموشي و4 من رفاقه بكمين محكم من قبل مجموعة إرهابية تتحصن في المخيم منذ مدة وقامت قبل ذلك بالعديد من عمليات الاغتيالات. ووفق رؤيا المحللين والمتابعين هناك مشروع كبير يتعدى مخيم عين الحلوة الى لبنان من أجل سيطرة تنظيمي “جبهة النصرة” و”داعش” الارهابيين على المخيم. وأن “الدولة اللبنانية حكومة واجهزة تعرف جيدا بدخول عدد من الأشخاص إلى المخيم من الذين حاربوا في سوريا الى لبنان وهم من جنسيات لبنانية وسورية وعراقية. وهذا “مشروع يرتكز إلى عدة نقاط، أولها، محاولة السيطرة على مخيم عين الحلوة من خلال الاستيلاء على مربعات محددة، ثانيها، القضاء على قوات الأمن الوطني الفلسطيني التابعة لمنظمة فتح” القوة الأقدر على فرض الأمن والنظام في المخيم بتعاونها مع بعض القوى في المخيم حيث أنها تقود القوة الأمنية المشتركة في المخيم. وللتدليل على هذا المخطط “بعد اغتيال اللواء العرموشي شنّت هذه المجموعات المتطرفة هجمات بلا هوادة لمدة يومين اثنين على 6 مواقع تابعة للأمن الوطني الفلسطيني بهدف السيطرة عليها لكنها لم تتمكن من تحقيق هدفها”. الاشتباكات المسلحة التي تدور في مخيم عين الحلوة جنوبي لبنان بالغة الخطورة، ويمكن أن تؤدي إلى مزيد من التدهور، سواء داخل لبنان أو على المستوى الفلسطيني بشكل عام، كما أنها جاءت بالتزامن مع اجتماع قادة الفصائل الفلسطينية في القاهرة، وسيكون لهذه الاشتباكات تداعيات على الفلسطينيين أنفسهم نتيجة جهل البعض بحقائق وحقيقة وجوهر ما يشهده مخيم الحلوة من مؤامرة تستهدف بالأصل الوجود الفلسطيني في لبنان وتحديدا المخيمات الفلسطينية وبتنا نشهد انحراف وتحريف للبوصلة ضمن عملية التشتيت والترويع مسبوقة بحملات إعلاميه هدفها تغذية الصراع الفلسطيني الداخلي حتى يحقق مخطط عين الحلوة أهدافه من خلال التشتيت والتعمية والتغاضي عن الحقائق. من المؤكد أن الأحداث الدامية في مخيم عين الحلوة بالغة الخطورة لسببين، الأول أنها من الممكن أن تتوسع لبنانياً خاصة مع الحديث عن بعض الامتدادات خارج المخيم، وتدخلات من قبل مسئولين حكوميين لبنانيين في شؤون المخيمات، وكذلك بالعكس تدخلات فلسطينية في الشأن السياسي اللبناني (كلاهما يُخالف اتفاق الطائف)، وهو ما يُخشى أن يُمهد الطريق لتوسع هذه التوترات على الساحة اللبنانية. أما السبب الثاني فهو أن هذه الاشتباكات في مخيم عين الحلوة تُغذي الانقسام الداخلي الفلسطيني، وتزيد من عمقه، والأخطر من ذلك أنها تعني بالضرورة أن الانقسام بين الضفة وغزة، أو بين حماس وفتح في الداخل، يُمكن أن يتوسع ويمتد إلى فلسطينيي الخارج، وهذه كارثة مكتملة الأركان وفق المخطط المرسوم. إذ أن ” الانقسام الداخلي” يجب أن يظل داخلياً، ويجب محاصرتُه ومحاصرة امتداداته وهذا يتطلب بالتأكيد وعي إعلامي ووقف ضخ المعلومات المضللة والبيانات الكاذبة ، إن فلسطينيي الخارج كانوا وما زالوا ديمومة الصراع مع الكيان الصهيوني وهم ورقه مهمة وهذا يتطلب منهم الحفاظ على وحدتهم وتطلعاتهم وتمسكهم بحق العودة ، ، وهم في حقيقة الأمر لديهم القدرة على تجاوز الانقسام الداخلي والقفز عليه عبر العمل المشترك في الخارج الذي يجب أن لا يحتوي على أي تمييز أو تفرقه بين فلسطيني وآخر، مخيم عين الحلوة وكل المخيمات الفلسطينية بالأصل يجب أن لا يكون مكان للتجاذب والاختلاف السياسي ، ولا فتح وحماس، فالجميع سواء في مخيمات اللجوء بانتظار حق العوده للاجئين. وخلاصة القول نحن اليوم أحوج ما نكون لوعي الحقيقة وعدم الوقوع في فخ الإعلام المضلل والمأجور الذي لا هدف له سوى تأجيج الصراع وتعميق الانقسام وتحريف للبوصلة عن أولوية الصراع مع الاحتلال. إن الانقسام والاقتتال الداخلي لا يُمكن أن يصب في مصلحة القضية الفلسطينية وفي المحصلة على الجميع الترفع لمستوى مسؤولياتهم ، ولا يمكن لفصيل أو تنظيم مهما كانت قوته أن ينتهي بإقصاء طرف ولا بانتصار آخر، فالأمر كذلك في المخيمات وفي كل دول الشتات، إذ سيظل التباين السياسي قائماً بين الناس لأنها طبيعة البشر، وستظل الخلافات في التقديرات قائمة، وهذا يتطلب فعلا شراكه حقيقية لكافة القوى الفلسطينية ضمن سياسة تعدديه تحترم من خلالها القوى والفصائل حرية الرأي والرأي الآخر دون إقصاء للآخر وتفويت ألفرصه على المتآمرين لإسقاط الهوية الوطنية والقضية الفلسطينية من الذاكر وعليه لتتوحد كافة الجهود لاخماد الفتنه التي تحاك ضد المخيمات الفلسطينية ابتدأت بمخيم نهر البارد لتطال مخيم عين الحلوة والقائمه لا تزال طويله. كاتب فلسطيني

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

النقد أم النقض.. إشكالية التخوين

#النقد أم #النقض.. #إشكالية_التخوين

د. #حسن_العاصي

باحث وكاتب فلسطيني مقيم في الدنمرك

السرد الوطني شرط أساسي للاستقلال الحقيقي. تخلق معظم الأمم والشعوب قصة تأسيسية، سواء كانت تاريخية أو أسطورية، كمصدر للكرامة والقوة والفخر التي تعتمد عليها في بناء الهدف والهوية. لم يتم بعد تقديم تاريخ فلسطين الطويل وتراثها الغني برؤية متماسكة للاستمرارية الثقافية، لأسباب اجتماعية ودينية وسياسية.

مقالات ذات صلة صوتمية( phonoloiqueا. الهظاك. ) 2024/06/28

واجهت الرواية الفلسطينية تحديات كبيرة، داخلية وخارجية. داخلياً، يشكل الانقسام بين حركتي فتح وحماس عائقاً كبيراً. أما خارجياً فإن الاحتلال الإسرائيلي وقمع الأصوات الفلسطينية تعيق إمكانات حركة المقاومة الفلسطينية التي تناضل من أجل التحرير تحت وطأة آلاف السنين من السيطرة الاستعمارية. ومن أهم شروط التحرر، الارتقاء بالخطاب الفلسطيني على المستويين المفاهيمي والوطني في كافة المجالات، وخاصة في فترة الجمود السياسي.

كتاباتنا هي تجاربنا وجزء من ذاكرتنا الوطنية الذي سيشكل تاريخنا الذي سيؤثر على تحديد هويتنا الوطنية. إن “التاريخ بالنسبة للأمة بقدر ما تكون الذاكرة بالنسبة للفرد. فكما أن الفرد المحروم من الذاكرة يصبح مشوشا وتائها، لا يعرف أين كان ولا إلى أين يتجه، كذلك الأمة التي تحرم من تصور ماضيها تصبح عاجزة عن التعامل مع حاضرها ومستقبلها. وباعتباره وسيلة لتحديد الهوية الوطنية، يصبح السرد، والكتابة وسيلة لتشكيل التاريخ.

في السياق الفلسطيني، التاريخ ليس مجرد مقدمة، بل هو متأصل بعمق وينتقل بين الأجيال، مما يشكل مشاعر وعناصر متبادلة والتي تشكل الهوية الوطنية بشكل تدريجي. إن جذور الهوية الفلسطينية تسبق ظهور وعي فلسطيني عام بهذه الهوية، حيث بدأ سكان فلسطين ينظرون إلى أنفسهم كوحدة سياسية متميزة في أوائل القرن العشرين. وحتى يومنا هذا، يمكن القول إن الهوية الفلسطينية لا تزال تتطور وتشهد تغيرات بسبب عوامل مثل الاحتلال الإسرائيلي، والنضال من أجل الوحدة الوطنية، والتغيرات الإقليمية والعالمية، والخوف من فقدان مستقبل هذه الهوية أو تشويهها.

النقد أم النقض

نشر الكاتب والباحث السياسي الصديق عمر حلمي الغول عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية مقالاً قبل يومين بعنوان “قلب الحقائق مهنتهم” تناول فيه رفض حركة حماس الحوار الثنائي مع فتح في بكين، والتهرب ـ كما ذكر الكاتب ـ من استحقاق المصالحة. وخلص إلى أن هذا الرفض يعود ـ من وجهة نظره ـ إلى تناغم حركة حماس مع ما تقوم به مجموعة المفكر والأكاديمي الفلسطيني “عزمي بشارة” و”مصطفى البرغوثي” الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، والعضو السابق في المجلس الثوري لحركة فتح “معين الطاهر” من محاولات لتشكيل إطار بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، مما أثار غضب البعض الذين كالوا الشتائم للكاتب ووجهوا له اتهامات طالت شخصه دون سند.

لا يمكن إنكار أهمية النقد والتفكير النقدي في مختلف القضايا، بل أن الفرق بين العقول يكن بقدر تمكن هذه العقول من الحس النقدي. بل إن تطور الشعوب والأمم والحضارات رهن بمقدرتها على امتلاك وممارسة النقد والإصلاح والتقويم. ناهيك عن أن قوة المعتقدات والأفكار ومدى ترسبها في العقول والنفوس واستمرارها، إنما هو مرتبط بقوة النقد والحس النقدي.

فإن كان الغرض الرئيسي من النقد هو تقويم الأفكار وتوجيه المواقف للبناء عليها، فإن لهذا النقد ضوابط طي لا يلتبس النقد بالنقض. وحتى لا يتحول النقد إلى ظاهرة صوتية استعراضية لذلك سأتناول بعض النقاط بعجالة.

أولاً: بالرغم من أنني لا أتفق مع جميع مواقف الصديق عمر الغول السياسية، ولا مع كل تحليلاته، ولا مع رؤيته لموقف القيادة الفلسطينية. لكنني أحترم تاريخه النضالي، وأدافع عن حقه في قول وكتابة ما يعتقده صواباً.

ثانياً: أؤكد على أن النقد هو الاطلاع على الأشياء والتمعن فيها لدراستها وبحثها بهدف معرفة ما لها وما عليها، والإشارة إلى ما يمكن تفاديه. أما النقض فهو الهدم، وإفساد الأمر بعد إحكامه.

ثالثاً: إن التشهير والتخوين هما اعتداء على الحقوق الشخصية، والمس بذات وكرامة وسمعة الآخر والتقليل من شخصه. وهو أمر مرفوض تماماً ومُدان.

رابعاً: يجب أن يستند النقد والأحكام للمنطق والتفكير العقلاني، وليس للعواطف والضغوط، والأهواء الشخصية، أو إلى الإملاءات المختلفة.

خامساً: آفة التبخيس عبر استصغار عطاءات الآخرين، والتقليل من شأن أفكارهم وآراءهم، هو نقص ينطلق من اعتقاد مفاده أن كل ما أقوله صحيح لا يقبل الخطأ، وكل ما يقوله خصمي خطأ لا يقبل الصواب. فالتبخيس علة ملازمة للنقص، لأن النقد أساه الإنصاف والموضوعية.

سادساً: إن الفكر الذي يعتمد المصادرة من خلال مصادرة حق المخالفين في التعبير عن الرأي هو فكر يستبطن علتين كبيرتين هما العجز عن المحاججة الفكرية، فالمصادرة هي سلاح العاجز. وعلة ثانية هي الوصاية على الناس واعتبارهم قاصرين فكرياً.

سابعاً: من أبرز عيوب النقض هي آفة الشخصنة والانشغال بإظهار عيوب الشخص والتعريض بأحواله بدل الاهتمام بنقد أفكاره ومواقفه. الأفكار لا تموت ولا تعيش بإظهار المطاعن في صاحبها.

أخيراً، جميع الممارسات سالفة الذكر تخلق بيئة سلبية تعزز حالة الانقسام، ولا تؤسس لحوار مشترك بين أصحاب الأفكار والمواقف المختلفة، وإنما هي سبب للمجادلات بلا قيمة ولا هدف، وهي مظنة للاتهامات والتراشق بين الأطراف، وخوض معارك جانبية. ومن شأن هذا الجدال في الوسط الفلسطيني أن يُضعف من حالة التضامن الشعبية العربية والإسلامية مع القضية الفلسطينية. إن حلّت ثقافة التخوين مكان ثقافة التنوع، والانفتاح، والاختلاف، فذلك يعني قمع حرية الرأي والتعبير، ومحاربة النقد الموضوعي، ورفض المعارضة السياسية، والإلغاء.

علينا جميعاً تعلم مفهوم قبول الآخر المختلف. القضية الفلسطينية عنوان معقد ومتشابك، وهناك الملايين من الفلسطينيين المتنوعين الذين يحاولون جميعاً فهم ما يحدث حولهم. من السهل علينا أن نحاول فرض نظرتنا ومواقفنا الخاصة على الآخرين، معتقدين أن وجهة نظرنا أكثر أهمية، أو أكثر بصيرة، أو أكثر استنارة من أولئك الذين لديهم آراء مختلفة. المشكلة في هذا المنظور هي أن قلة من الناس يرغبون في الاستمتاع بفكرة أنهم قد يكونون مخطئين بشأن الكيفية التي ينظرون بها. وأولئك الذين يريدون تغيير آراء الآخرين غالباً ما يقومون بالإساءة والتجريح والتشهير.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات المخيم الترفيهي لرواد طلائع البعث في طرطوس
  • بالصور: افتتاح مخيم " بسمة أمل" للأشخاص ذوي الإعاثة في دير البلح
  • القاهرة الإخبارية تكشف تحرك مفاجىء لـ قوات الاحتلال في رفح الفلسطينية
  • النقد أم النقض.. إشكالية التخوين
  • أبو مرزوق : هناك 3 عوامل ستجبر نتنياهو على وقف حرب غزة
  • أبو مرزوق للجزيرة نت: دور روسيا سيختلف إذا توسعت الحرب والسلطة تُفشل المصالحة
  • افتتاح مركز مخيم اليرموك الطبي والمجتمعي بدمشق
  • مصر وروسيا تحذران من توسع المواجهة بسبب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • توتر قد يهدّد طريق حزب الله في صيدا.. ما علاقة مخيم عين الحلوة؟
  • مخيم جزيرة الحديريات الصيفي للمغامرات في سيركت X ينطلق في يوليو