غزة - صفا

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي احتلاله وإغلاقه معبري رفح الحدودي، وكرم أبو سالم التجاري جنوب قطاع غزة لليوم الـ18 التوالي، منذ بدأ اجتياحه البري لمدينة رفح، مما فاقم الكارثة الإنسانية التي يعاني منها القطاع.

وكان المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، حذر في وقت سابق، من أن عدم فتح المعابر البرية والوصول الآمن إليها ينذر باستمرار الظروف الإنسانية الكارثية في قطاع غزة وأن 33 شاحنة فقط وصلت إلى مدينة رفح الفلسطينية ، منذ 6 مايو الجاري.

جاء ذلك رغم تحذيرات من المنظمات الإنسانية والإغاثية ومطالبات دولية بإعادة فتح معبر كرم أبو سالم الذي يعتبر "شريان الحياة" لتلافي حصول مجاعة بسبب انقطاع المساعدات، وكذلك رغم دعوات دولية لفتح معبر رفح لإنقاذ أرواح آلاف المرضى والجرحى، بالتزامن مع تصعيد الاحتلال عدوانه ضد محافظات رفح والوسطى وغزة والشمال، وحتى منطقة المواصي الي يجبر المواطنين للنزوح إليها بزعم أنها "آمنة" رغم تعرضها للاستهداف.

من جهته، قال المكتب الإعلامي الحكومي في تصريح صحفي، الأحد، إن الاحتلال الإسرائيلي يمنع إدخال المساعدات الغذائية والتموينية والأدوات والمستلزمات الطبية، ويمنع إدخال الوقود للمستشفيات وللأجهزة التي تقدم الخدمات الإنسانية، وكذلك يمنع سفر الجرحى والمرضى بعد احتلال معبر رفح الحدودي وإغلاق معبر كرم أبو سالم، مما يضاعف الأزمة الإنسانية العميقة في قطاع غزة.

وأضاف الإعلام الحكومي أن الاحتلال منع إدخال قرابة 3000 شاحنة مساعدات مختلفة، ومنع 690 جريحًا ومريضًا من السفر لتلقي العلاج في المستشفيات خارج قطاع غزة"، مشددًا على أن هذا يشكل خطورة واضحة في ظل انهيار المنظومة الصحية واستهداف وتدمير وحرق وإخراج المستشفيات عن العمل بشكل كامل، وهو ما يعزز ارتكاب الاحتلال لجريمة الإبادة الجماعية ضد المدنيين والأطفال والنساء.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن في 7 مايو الماضي، السيطرة على معبر رفح المدني بشكل كامل، بعد ليلة من القصف العنيف استهدفت محيطه ومناطق شرقي المدينة المكتظة بالنازحين.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023، عدوانًا همجيًا على قطاع غزة خلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين، معظمهم أطفال ونساء.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الاحتلال إغلاق المعابر الاحتلال الإسرائیلی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

“الهلال الأحمر” يواصل حملة المساعدات الإنسانية العاجلة للاسر النازحة في لبنان

تواصل جمعية الهلال الأحمر الكويتي اليوم الخميس حملة المساعدات الإنسانية العاجلة للاسر النازحة من المناطق التي طالتها غارات طيران الاحتلال الإسرائيلي في لبنان.

وقال منسق الإغاثة في الصليب الأحمر اللبناني يوسف بطرس لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان حملة المساعدات الإنسانية العاجلة المقدمة من قبل الهلال الاحمر الكويتي بالتعاون مع الصليب الاحمر اللبناني تتواصل لليوم الثالث على التوالي في المدارس التي خصصتها (لجنة تنسيق عمليات الكوارث والأزمات الوطنية) للنازحين الذين تضررت قراهم وبلداتهم جراء قصف طيران الاحتلال لها.

واضاف بطرس ان حملة الهلال الاحمر الكويتي العاجلة استهدفت مناطق تواجد النازحين بكثافة في مدينة بيروت ومحافظة جبل لبنان ومنطقة (زحلة) في البقاع الشرقي ومنطقة (عكار) في شمال لبنان.

واوضح ان المواد الإغاثية التي توزع على الاسر النازحة هي عبارة عن مواد غذائية ومواد تنظيف وفرش وبطانيات تكفي لعشرة الآلف اسرة نازحة.

واشار بطرس إلى ان مشروع (الرغيف) الذي بدأه الهلال الاحمر الكويتي في وقت سابق من العام الجاري من خلال توزيع اكثر من 37 الف حزمة خبر في مناطق مختلفة من لبنان قد تم تفعيله من جديد في هذه الحملة العاجلة لإغاثة النازحين الذين فروا من عدوان الاحتلال الإسرائيلي.

واعرب بطرس عن خالص شكره لدولة الكويت حكومة وشعبا على اطلاق هذه الحملة ولمواقفها الدائمة في دعم لبنان وعلى ما تقدمه للنازحين اللبنانيين من عون ومساعدة لتخفيف معاناتهم والآمهم.

يذكر ان جمعية الهلال الاحمر الكويتي قامت بتنفيذ العديد من المشاريع الإنسانية والإغاثية في لبنان منذ انطلاق عملية (طوفان الاقصى) في قطاع غزة وبداية المواجهات العسكرية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على المناطق الجنوبية الحدودية في لبنان.

المصدر كونا الوسومالاحتلال الإسرائيلي الهلال الأحمر لبنان

مقالات مشابهة

  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ146 على التوالي
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ145 على التوالي
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية لغزة
  • لليوم ال16 على التوالي .. الاحتلال يمنع أذان الفجر في الحرم الابراهيمي
  • لليوم الـ16 على التوالي.. الاحتلال يمنع أذان الفجر في الحرم الابراهيمي
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ144 على التوالي
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض لليوم الثالث على التوالي
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تواصل أعمالها لليوم الثالث على التوالي في نيويورك
  • “الهلال الأحمر” يواصل حملة المساعدات الإنسانية العاجلة للاسر النازحة في لبنان
  • بالأسماء... إسرائيل قصفت 4 معابر حدوديّة بين لبنان وسوريا