السويداء-سانا

تعمل 15 تعاونية موزعة في مختلف مناطق محافظة السويداء على تصنيع وبيع منتجات غذائية متنوعة ضمن تجربة تنموية للمشروعات الصغيرة الجماعية أطلقتها مؤسسة عين الزمان للتنمية الاجتماعية قبل نحو أكثر من شهرين.

التعاونيات بحسب تصريح المدير التنفيذي لمؤسسة عين الزمان للتنمية الاجتماعية باسل نصر لمراسل سانا تقوم على مبدأ تجميع أصحاب المشروعات الفردية متناهية الصغر التي تم دعمهم من قبل المؤسسة بمنح تنموية قبل أكثر من عامين في مكان واحد مجهز للعمل في تصنيع وبيع المنتجات الغذائية وتسويقها.

ويعمل ضمن هذه التعاونيات كما ذكر نصر نحو 90 مستفيداً غالبيتهم من السيدات جرى تدريبهم للانطلاق بالعمل مع توفير فرص عمل أيضاً فيها للإشراف على الحسابات مع متابعة عملهم بشكل دوري والتحضير لإقامة دورة تدريبية خلال الأيام القادمة لتعريفهم بكيفية النهوض بأعمالهم وتطويرها بشكل أفضل.

وخلال لقاء مراسل سانا مع القائمين بالعمل في التعاونيات بينت هناء الصباغ من بلدة الكفر أن المشروع المشترك الذي يجمعها مع أربع سيدات ورجل هو لإنتاج الألبان والأجبان والمجففات والمأكولات الشعبية والتراثية وغيرها مبدية ارتياحها لتجربة التعاونية التي لاقت قبولاً لدى الناس، وأصبحوا يطلبون شراء منتجاتها.

ووجدت سميرة عواد من قرية سهوة البلاطة فرصتها بالعمل ضمن التعاونية التي تم إحداثها بالقرية، وخاصة أن النساء المشاركات معها يمتلكن خبرة بتصنيع الحلويات والمواد الغذائية المتنوعة بما فيها المؤونة المنزلية دون اقتصار تسويق ما يتم تصنيعه على القرية بل إلى خارج نطاقها مع التوجه مؤخراً للمشاركة في “سوق أيادي مبدعة الدائم للمشروعات الخيرة” التي تقيمه جمعية محبة ووفا بمدينة السويداء.

ووفقاً للسيدة خلود الحناوي فإن مشاركتها مع مجموعة سيدات بمدينة السويداء ضمن تعاونية لإنتاج العديد من المنتجات الغذائية يعد خطوة مهمة بالنسبة لها لتبادل الخبرات بين المشاركات فيها من ربات المنازل وتحقيق دخل مساعد لهن.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مصر تستعدّ لتصنيع سيارات «لادا» جديدة

في خطوة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع السيارات، ودعم الاقتصاد المحلي، أعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة الأمل للسيارات ووكالتي “لادا” و”بي واي دي” في مصر، عمرو سليمان، “أن المجلس يبحث مع الحكومة المصرية وشركة “لادا” الروسية تصنيع سيارتي “لادا” جديدتين في مصر”.

وبحسب موقع مصراوي، أوضح سليمان، “أن إحدى السيارتين تنتمي لفئة الـ SUV، بينما الأخرى ستكون سيدان، لكنه لم يكشف عن تفاصيل محددة حول أنواع السيارات”.

وأشار سليمان إلى أن “المباحثات ما زالت في بدايتها، حيث تعمل مجموعة الأمل على تطوير خطة استثمارية طموحة ستُعلن تفاصيلها عقب الاتفاق الرسمي مع الحكومة. يأتي هذا في إطار جهود الشركة لتعزيز الإنتاج المحلي وتلبية احتياجات السوق المصرية من السيارات”.

ويعد هذا التطور خطوة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع السيارات، مما سيساهم في دعم الاقتصاد المحلي ويعزز من فرص العمل.

هذا وكانت شركة “أفتوفاز” الروسية، “أعلنت استئناف إنتاج سيارات “لادا” في مصنع الأمل في مصر في عام 2024، حيث تتحدث الشركة عن إنتاج السيارات من طراز “غرانتا” فقط، وكانت تتوفر “لادا” غرانتا العام الماضي في السوق المصرية بـ 3 فئات، الأولى بناقل حركة مانيوال بسعر 194.5 ألف جنيه، والثانية بناقل حركة أوتوماتيكي بسعر 229.5 ألف جنيه، والثالثة بناقل حركة أوتوماتيكي بسعر 235.5 ألف جنيه، حيث تتميز سيارات “لادا” بسعرها مقارنة بالسيارات الأخرى في السوق المصرية”.

مقالات مشابهة

  • الداخلة تحتضن منافسات كأس العالم للكايت سورف وكأس العالم للوينغ فويل
  • كانوا على إلتزام تام بالعمل تحت راية وإمرة القوات المسلحة
  • نينوى تحتضن مهرجاناً ثقافياً لحفظ وأرشفة التراث الموسيقي الموصلي
  • رئيس وزراء مصر الأسبق: أرض سيناء تحتضن قلعة علمية ستكون محركا للتنمية
  • محافظ شمال سيناء: افتتاح مشروعات تنموية عملاقة تزامنا مع احتفالات نصر أكتوبر
  • أردوغان يتّهم الاحتلال بارتكاب إبادة جماعية في لبنان
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة ميادة قمر الدين تحكي قصة “الحكامة” التي خلعت ملابسها الداخلية وعلقتها داخل متحرك للدعم السريع وإنصاف مدني تقاطعها: (قولي قلعت لباسها عادي ما فيها حاجة)
  • مصر تستعدّ لتصنيع سيارات «لادا» جديدة
  • دور النشر تعمد إلى أساليب جذب وتسويق إبداعية في “كتاب الرياض 2024”
  • حالات لا يتم فيها استبدال السلع الغذائية بقانون حماية المستهلك (اعرفها)