الجمعة, 24 مايو 2024 10:21 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

‎يبت قضاة محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، في طلب قدمته جنوب إفريقيا لإصدار أمر لإسرائيل بوقف هجومها على رفح والانسحاب من غزة، في إطار قضية أوسع تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

وطلب محامو جنوب إفريقيا من المحكمة، الأسبوع الماضي، فرض إجراءات طارئة، حيث أشاروا إلى ضرورة توقف الهجمات الإسرائيلية على المدينة الواقعة في جنوب غزة لضمان بقاء الشعب الفلسطيني.

وتعتبر الأحكام الصادرة عن محكمة العدل الدولية باتة وملزمة، رغم أنها غالباً ما تم تجاهلها في الماضي، ولا تتمتع المحكمة بصلاحيات تنفيذية.
 
‎من جهتها رفضت إسرائيل مراراً اتهامات الإبادة الجماعية ووصفتها بأنها لا أساس لها من الصحة. وفي بيان أمام المحكمة، أكدت إسرائيل أن عملياتها في غزة تأتي دفاعاً عن النفس وتستهدف حركة حماس التي نظمت هجوماً على إسرائيل في 7 أكتوبر. وأوضح متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية الخميس: “لا توجد قوة على وجه الأرض ستمنع إسرائيل من حماية مواطنيها وملاحقة حماس في غزة”.
‎كما أكد متحدث عسكري إسرائيلي أن الجيش يعمل “بحذر ودقة” في رفح، التي لجأ إليها مئات الآلاف من الفلسطينيين هرباً من القصف الإسرائيلي والعمليات في أماكن أخرى بالقطاع الفلسطيني.
‎من الممكن أن يؤدي صدور قرار ضد إسرائيل من أعلى جهة قانونية تابعة للأمم المتحدة إلى زيادة الضغوط الدبلوماسية على حكومة بنيامين نتنياهو. حيث أعلنت عدة دول أوروبية، يوم الأربعاء، أنها ستعترف بالدولة الفلسطينية، فيما أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، التي مقرها لاهاي أيضاً، يوم الإثنين، أنه قدم طلباً لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، وكذلك قيادات لحركة حماس.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

نتنياهو ..مذكرات الاعتقال من الجنائية الدولية بحقي وبحق غالانت ستصدر قريبا

#سواليف

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو إنه يتوقع أن تصدر #محكمة_الجنايات_الدولية مذكرة اعتقال بحقه وأخرى بحق وزير الدفاع يؤاف غالانت قريبا.

جاء ذلك خلال نقاش عقده نتنياهو مساء الثلاثاء مع وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، والنائب العام غالي باهاراف ميارا، حول إمكانية موافقة قضاة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي على طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، وإصدار #مذكرات_الاعتقال بحقه.

وأكد نتنياهو أن المحكمة ستوافق على طلب المدعي العام وتصدر أوامر ضده قريبا وربما قبل سفره إلى الولايات المتحدة لإلقاء كلمة بالكونغرس في 24 يوليو.

مقالات ذات صلة القوات المسلحة: مقتل مهرب وإصابة آخرين في عملية إحباط تسلل وتهريب مواد مخدرة 2024/06/26

وتابع “في الواقع، كلما ابتعدت عن التاريخ الذي قدم فيه المدعي العام خان الطلب في 20 مايو، كلما اقتربت اللحظة التي من المفترض أن يتخذ فيها القرار”.
وتقول صحيفة يديعوت أحرنوت أنه ليس من المستبعد أن تصدر أوامر الاعتقال سرا لمنع أطراف من تعطيل الإجراءات.
إقرأ المزيد
“حماس” تعلق على مقتل شقيقة هنية وآخرين بالقصف الإسرائيلي لمناطق غزة اليوم

ووقعت 123 دولة على نظام روما الأساسي، الذي يحدد سلطات المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

ومن المفترض أن تنفذ هذه الدول الأمر وتعتقل أولئك الذين صدرت بحقهم أوامر اعتقال، حيث سيكون نتنياهو مهددا بالتوقيف إذا هبطت طائرته اضطراريا في بلد موقع على نظام روما الأساسي.
وفي 20 مايو الماضي أعلن كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن المحكمة تسعى لإصدار مذكرات اعتقال نتنياهو وغالانت وقادة في حماس بتهم ارتكاب جرائم حرب.

مقالات مشابهة

  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد بشأن جرائم إسرائيل في غزة
  • ملف جديد يواجه الاحتلال في الجنائية الدولية بشأن جرائمه بقطاع غزة
  • هولندا تستدعي سفير إسرائيل للتحقيق في مزاعم التجسس على الجنائية الدولية في لاهاي
  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد إلى الأمم المتحدة والجنائية الدولية بشأن "جرائم حرب" إسرائيلية في غزة
  • نتنياهو ..مذكرات الاعتقال من الجنائية الدولية بحقي وبحق غالانت ستصدر قريبا
  • قناة عبرية: مذكرات اعتقال عن الجنائية الدولية ضد نتنياهو وغالانت
  • هنية يعلق على مقتل شقيقته: "واهمون"
  • هآرتس: إسرائيل تنقل رسالة مهمة إلى أميركا بشأن تصريحات نتنياهو الأخيرة
  • المحكمة العليا في إسرائيل تقضي بتجنيد طلاب المدارس المتشددة بالجيش
  • نتنياهو يقدم ثلاثة وعود لـ"الكنيست" بشأن الحرب على غزة