كشف الدكتور وليد يحيى، وكيل معهد بحوث القطن للإنتاج، تفاصيل موسم القطن في مصر هذا العام، موضحا أنه يشهد زيادة ملحوظة في المساحة المزروعة، لتتجاوز مساحة الأفدنة المخصصة لزراعة القطن 210 ألف فدان على مستوى الجمهورية، بزيادة 46% على أساس سنوي، لافتًا إلى أنَّ آخر موعد لزراعة القطن في الوجه البحري هو 15 مايو.

موسم القطن

وأشار يحيى، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، والمُذاع على شاشة القناة الأولى، أنَّ محافظة كفرالشيخ تعد أكبر محافظات الجمهورية التي تنتج محصول القطن بمساحة مزروعة تجاوزت 66 ألف فدان حتى الآن، وبالنسبة للأصناف المستهدف زراعتها هذا العام من جيزة 92 نحو 11،365 ألف فدان، ومن جيزة 94 نحو 189 ألف فدان، جيزة 97 فمستهدف زراعة 15 و19،8 ألف فدان.

بعد تحرك الأسعار| شريف عامر لـ رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية: "التلفزيونات غليت".. والأخير يرد أستاذ علاقات دولية: الدور المصري غير من المعادلة الدولية بشأن القضية الفلسطينية


وأضاف وكيل معهد بحوث القطن، أنه تم الإعلان عن استحداث سلالات جديدة من أصناف القطن – مؤخرًا، وجيزة 98 الأحدث وأول مرة يتم زراعته كان في مركز دار السلام بمحافظة سوهاج العام الماضي، وهذا العام تم زراعته في سوهاج بأكلمها والتوسع في زراعته بالوادي الجديد والأقصر وأسوان، ومميزاته أنه قصير العمر أي لا يستغرق وقت طويل للإنتاج ومرتفع الإنتاجية والجودة ويناسب المغازل المحلية والإنتاج المحلي، ويتحمل درجات الحرارة الرمتفعة والتغيرات المناخية وقلة المياه، وملائم للانتشار في مصر العليا والصعيد.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القطن موسم القطن بحوث القطن صباح الخير يا مصر القناة الاولى ألف فدان

إقرأ أيضاً:

في جمعيته العامة النصف سنوية.. التحالف الوطني يعتمد لائحة الفروع الداخلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، الاجتماع الثالث للجمعية العامة بمقر التحالف الوطني في القاهرة الجديدة، برئاسة رئيس مجلس الأمناء المهندس خالد عبدالعزيز. 

تخلل الاجتماع مناقشة واعتماد لائحة الفروع الداخلية، بهدف انتشار فروع ومكاتب التحالف الوطني بالمحافظات والمراكز والقرى لتكثيف الجهود التنسيقية لدعم الأسر الأولى بالرعاية، في خطوة تعكس اهتمام التحالف في توسيع نطاق أنشطته.

كما تم عرض ملخص لنشاط الأمانة الفنية منذ 10 يوليو 2024، حيث قدمت رئيس الأمانة الفنية للتحالف ملخصًا شاملًا لنشاطاتها وإنجازاتها منذ تاريخ 10 يوليو 2024، مع التركيز علي المبادرات والزيارات التى تم تنفيذها.

كما تم استعراض ومناقشة الخطط التنفيذية للمبادرات التى تهدف إلى دعم الفئات الأولي بالرعاية وتعزيز التنمية المستدامة في مختلف المناطق.

كذلك تناول الاجتماع الموقف الحالي لمشروع قواعد البيانات الموحدة، ومناقشة سبل تحسين وتحديث هذه البيانات لضمان دقة المعلومات وسهولة الوصول إليها.

ويؤكد التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي التزامه بمواصلة جهوده لتحقيق التنمية المستدامة، ودعم الفئات الأولى بالرعاية في المجتمع المصري، من خلال التعاون والتنسيق بين جميع الأعضاء والمؤسسات الشريكة.

مقالات مشابهة

  • أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام
  • افتتاح أول مزرعة عمودية للفراولة في العالم تنتج 1800 طن
  • مواطن ينظم احتفالات سنوية باليوم الوطني في منزله بجازان… صور
  • الانتهاء من توزيع ألف فدان من المرحلة الأولى للريف العصري ببني سويف
  • خبير: سيناء تشهد طفرة تنموية غير مسبوقة لجذب الاستثمارات
  • أستاذ استثمار: سيناء تعيش طفرة تنموية لم تشهدها من قبل
  • رفع كفاءة المساحات الخضراء بمدينة رأس البر
  • «زراعة دمياط»: حصاد 10 آلاف فدان من محصول الأرز حتى الآن
  • في جمعيته العامة النصف سنوية.. التحالف الوطني يعتمد لائحة الفروع الداخلية
  • استكمال المرحلة الثانية من "محطة صحار اللوجستية"