وجدت دراسة جديدة أن تناول الكثير الأطعمة الفائقة المعالجة، مثل رقائق البطاطا والبيتزا المجمدة، قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل في الذاكرة والسكتة الدماغية.

وأوضح فريق البحث من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، أنه قد تكون هناك صلة بين اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الفائقة المعالجة، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون والملح، واحتمال التدهور المعرفي والحالات الطبية المهددة للحياة.

وشملت الدراسة 30239 شخصا تبلغ أعمارهم 45 عاما أو أكثر، مع متابعتهم لمدة 11 عاما في المتوسط.

وقام المشاركون بملء استبيانات حول ما يأكلونه ويشربونه، ما سمح للباحثين بتحديد مقدار الطعام الفائق المعالجة الذي يتناوله كل شخص في المتوسط يوميا.

إقرأ المزيد دراسة: الأطعمة الفائقة المعالجة "ضارة لكل جزء من أجزاء الجسم"

وفي نهاية الدراسة، تم تشخيص إصابة 768 شخصا بضعف إدراكي، وإصابة 1108 أشخاص بسكتة دماغية.

وكشف التحليل أن زيادة بنسبة 10% في كمية الأطعمة الفائقة المعالجة المستهلكة، ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة 16%. وارتبط تناول المزيد من الأطعمة غير المصنعة بانخفاض خطر الضعف الإدراكي بنسبة 12%.

كما ارتبط تناول كميات أكبر من الأطعمة الفائقة المعالجة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 8%، فيما ارتبط تناول كميات أكبر من الأطعمة الأقل معالجة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9%.

وقال معد الدراسة، الدكتور ويليام كيمبرلي: "تظهر النتائج أن درجة معالجة الطعام تلعب دورا هاما في صحة الدماغ بشكل عام. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد النتائج وفهم أفضل للمكونات الغذائية أو المعالجة التي تساهم بشكل أكبر في هذه التأثيرات الصحية".

نشرت النتائج في مجلة علم الأعصاب.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الجلطة الدماغية الطب امراض بحوث مواد غذائية الأطعمة الفائقة المعالجة خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

التشخيص المبكر مهم لعلاج السرطان بنسبة 100%.. طبيبة توضح التفاصيل

كشفت المعالجة كريستينا زابلافنوفا، بأنه يمكنك هزيمة السرطان إذا قمت بإزالة الورم في مرحلة الصفر - التشخيص الطبي المبكر مهم بشكل أساسي لهذا الغرض.

 

قالت المعالجة زابلافنوفا في إحدى المقابلات إنها تساهم في علاج مرض السرطان بنسبة 100٪، وذكرت الطبيبة أن الشرط الأساسي للعلاج الناجح والفعال هو التشخيص المبكر للورم ووفقا للطبيب، من المهم اكتشاف التكوين الخبيث في المرحلة التي يتشكل فيها فقط في الغشاء المخاطي، دون الانتقال إلى الأنسجة الأعمق والأبعد.

 

علاج نمو الخلايا السرطانية

في هذه المرحلة، والتي تسمى أيضًا "السرطان في الموقع"، تنمو الخلايا السرطانية وتموت بنفس المعدل، وقالت زابلافنوفا لـ NEWS.ru : "من السهل إزالة مثل هذه الأورام؛ ما يقرب من 100 بالمائة من المرضى يحصلون على الشفاء بعد ذلك".

 

وأضافت المعالجة أن علاج السرطان يكون فعالا للغاية أيضا عندما يتم اكتشاف الورم وإزالته في المرحلة الأولى من تطوره، وكما يتبين أن الورم في هذه الحالة صغير (على الرغم من أنه لا يزال أكبر من الورم في المرحلة صفر) وهو قابل للجراحة تمامًا.

 

وتسمى هذه الأورام سرطان المرحلة المبكرة، وقالت كريستينا زابلافنوفا: "من السهل نسبياً علاجه، حيث يقترب معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات من 100 بالمائة".

مقالات مشابهة

  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة “فيتامين В”
  • بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية
  • احذروا.. هذه الأطعمة تزيد نسب الإصابة بالسرطان
  • تحذير من تناول الطعام قبل السباحة مباشرة.. ماذا يحدث للجسم؟
  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة "فيتامين В"
  • 3 أطعمة شائعة "تغذي" السرطان
  • التشخيص المبكر مهم لعلاج السرطان بنسبة 100%.. طبيبة توضح التفاصيل
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • الأطعمة والمشروبات التي تزيد الشعور بالحر بالصيف فلا تقربها