أعلنت بيلاروسيا إرسال مساعدات إنسانية إلى منطقتي أورينبورغ وكورغان في جبال الأورال الجنوبية في روسيا، اللتين ضربتهما فيضانات مدمرة في وقت سابق من هذا العام، وفقًا لمرسوم صادر عن مجلس الوزراء البيلاروسي.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، نشر مجلس الوزراء البيلاروسي بيان الذي تم تحميله على قاعدة بيانات القوانين التشريعية في البلاد، والذي جاء فيه، أن الشحنة الإنسانية التي سوف ترسلها بيلاروسيا ستشمل الأدوية والملابس والأحذية وملاءات الأسرة والأغذية المعلبة وغيرها من المواد.

كما قال البيان أن وزارة الخارجية ستساعد في نقل المساعدات الإنسانية في الوقت المناسب، كما تم تكليف وكالات حكومية أخرى، بما في ذلك وزارة الزراعة والأغذية، بالمساعدة في هذه المهمة.

بوتين في زيارة رسمية لبيلاروسيا

وعلى صعيد أخر كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصل لمطار مينسك مساء أمس الخميس في زيارة رسمية لبيلاروسيا وذلك في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وهبطت طائرة الرئيس الروسي في مطار مينسك، أمس وكان في استقبال رئيس الدولة في المطار نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وبحسب الخدمة الصحفية للكرملين، فإن بوتين موجود في مينسك بدعوة من الزعيم البيلاروسي.. وفقًا لـ"تاس".

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إنه مساء الخميس سيكون هناك "اتصالات مكثفة" بين الزعيمين، ويوم الجمعة "سيكون هناك يوم كامل من هذه الزيارة الرسمية".

وبحسب الخدمة الصحفية للوكاشينكو، ستعقد المحادثات بين رؤساء الدول في 24 مايو في قصر الاستقلال في مينسك، أولاً مع دائرة محدودة من المندوبين ثم مع دائرة موسعة من المندوبين.

وقال بوتين إنه يعتزم خلال زيارته لمينسك مناقشة القضايا الأمنية مع لوكاشينكو.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بيلاروسيا أورينبورغ فيضانات الأورال بوتين فلاديمير بوتين الرئيس الروسي الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو

إقرأ أيضاً:

ملفات متوقع مناقشتها بين بوتين ورئيس جمهورية الكونغو

مع تطور العلاقات الروسية مع الكونغو، من المقرر أن يجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع نظيره الزائر من جمهورية الكونغو دينيس ساسو نجيسو، الذي وصل روسيا في 25 يونيو الجاري.
ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، ذكر المكتب الصحفي للكرملين أن الزعيمين سيناقشان عدة ملفات منها "طرق تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى القضايا المطروحة على جدول الأعمال الإقليمي والدولي".
ويعد ساسو نجيسو رابع زعيم أفريقي يزور روسيا بهذا العام  2024، حيث زار الرئيس التشادي الانتقالي محمد إدريس ديبي إيتنو روسيا في 24 يناير، وقام رئيس غينيا بيساو عمرو سيسوكو إمبالو بزيارة إلى روسيا في 9 مايو، وقام رئيس زيمبابوي إيمرسون منانجاجوا بزيارة روسيا. الروسية في أوائل يونيو وشاركت في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي.
ومن جانبها تعمل روسيا بنشاط على تطوير علاقات الشراكة مع الدول الأفريقية. 
ففي صيف 2023، استضافت مدينة سانت بطرسبورغ القمة الروسية الإفريقية وكان ساسو نغيسو من بين المشاركين فيها، وفي ذلك الوقت، عقد بوتين اجتماعًا شخصيًا مع الزعيم الكونغولي، الذي شاركه ذكرياته عن رحلاته إلى الاتحاد السوفيتي السابق وأشاد "بالتقليد الطويل من الصداقة والتعاون" بين البلدين.


التعاون بين روسيا والكونغو على مدار 60 عاما 


يشار إلى أن  روسيا  وجمهورية الكونغو يحتفلان هذا العام بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية.
ووفقا للرئيس الروسي، فإن الشركات الروسية الرائدة، مثل لوك أويل، وياندكس، وروساتوم، "تعمل بكفاءة" في جمهورية الكونغو، ومن المتوقع إطلاق عدد من المشاريع واسعة النطاق في المستقبل. 
ويعمل البلدان أيضًا على تطوير الشراكة في المجال العسكري التقني. 
كما سيكون ستكون قضايا التعاون التجاري والاقتصادي على جدول أعمال اجتماع اللجنة الحكومية الدولية الذي سيجتمع في موسكو هذا العام.
وشهد عام 2019، توقيع موسكو وبرازافيل اتفاقية بشأن عمل المتخصصين العسكريين الروس في جمهورية الكونغو. وقال وزير الخارجية الروسي بعد زيارته لتلك الدولة إن ساسو نجيسو قال إن برازافيل مستعدة لمواصلة التعاون العسكري والفني العسكري مع روسيا، ويستخدم الجيش الكونغولي أسلحة ومركبات قتالية وطائرات هليكوبتر سوفيتية وروسية الصنع.
 

مقالات مشابهة

  • عاجل:- مصر ترسل مساعدات إنسانية إلى جنوب السودان
  • بتوجيهات من الرئيس.. مصر ترسل أطنان مساعدات إنسانية ومواد إغاثة إلى جنوب السودان
  • ترامب: لو كنت رئيسا لما دخلت الغواصات الروسية لكوبا
  • وزير الري يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة رسمية ناجحة لدولة جنوب السودان
  • السفير حسام زكي يختتم زيارة رسمية إلى لبنان
  • موفدًا من الأمين العام للجامعة العربية.. السفير حسام زكي يختتم زيارة رسمية إلى لبنان
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /28.06.2024/
  • عطاف يحل ببولندا في زيارة رسمية
  • مقدمة من روسيا الاتحادية… توزيع مساعدات إنسانية لدار كفالة الأيتام في اللاذقية
  • ملفات متوقع مناقشتها بين بوتين ورئيس جمهورية الكونغو