شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن خبير يحذر من تأثير زلزال إريتريا على سد النهضة وعلاقته بمصر والسودان، حذر الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا وموارد المياه في جامعة القاهرة، من تأثير زلزال إريتريا بقوة 5.6 درجة على مقياس ريختر، الذي وقع في .،بحسب ما نشر كوش نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات خبير يحذر من تأثير زلزال إريتريا على سد النهضة وعلاقته بمصر والسودان، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

خبير يحذر من تأثير زلزال إريتريا على سد النهضة...

حذر الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا وموارد المياه في جامعة القاهرة، من تأثير زلزال إريتريا بقوة 5.6 درجة على مقياس ريختر، الذي وقع في إريتريا بالقرب من الحدود الإثيوبية على بعد نحو 630 كم شمال شرق سد النهضة،  خاصة إذا ازدادت قوة الزلزال عن 5 ريختر في وجود مخزون مائي كبير بحجم بحيرة سد النهضة عند اكتمالها بـ 74 مليار م3.

وقال الدكتور عباس شراقي في منشور عبر صفتحه الرسمية على موقع فيسبوك، إن “زلزالا بقوة 5.6 ريختر حدث على عمق 10 كم، يوم أمس الثلاثاء 1 أغسطس 2023 الساعة 8:15 م بتوقيت القاهرة، في إريتريا بالقرب من الحدود الإثيوبية على بعد نحو 630 كم شمال شرق سد النهضة، ويقع مركز الزلزال في منطقة الأخدود الإفريقي”.

وتابع الدكتور عباس شراقي: “كما حدثت عدة زلازل متوسطة أيضا منذ أشهر قليلة، في 26 ديسمبر 2022، حين وقع زلزالان بقوة 5.5، و4.6 ريختر شمالي إثيوبيا على الحدود مع إريتريا، وزلزال بقوة 4.6 ريختر على عمق 10 كم 26 يناير 2023 شمالي إثيوبيا، على بعد نحو 500 كم من سد النهضة الإثيوبي.

وأكمل أستاذ الجيولوجيا وموارد المياه أن الأقرب لـ سد النهضة كان زلزال 8 مايو 2023 بقوة 4.4 ريختر على عمق 9.8 كم، ويبعد 100 كم فقط شمال شرق سد النهضة، ويعتبر هو الأقرب على الإطلاق من جملة مئات الزلازل خلال المائة عام الأخيرة في إثيوبيا”.

وأشار الدكتور عباس شراقي إلى أن “تأثير الزلازل الحالي ربما يكون غير ذي شأن الآن، لكن سوف يكون لها تأثير كبير فيما بعد خاصة إذا ازدادت قوة الزلزال عن 5 ريختر في وجود مخزون مائي كبير بحجم البحيرة عند اكتمالها بـ 74 مليار م3”.

وحذر الدكتور عباس شراقي من أن “الخطر الأكبر من سد النهضة ليس في التخزينات المتعددة بقدر خطر سعته التخزينية الضخمة بنحو 64 مليار م3 في بيئة غير مستقرة جيولوجيا ومناخيا، التأثير مدمر على السودان وربما مصر في حالة الانهيار”.

“البلد نيوز”

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل خبير يحذر من تأثير زلزال إريتريا على سد النهضة وعلاقته بمصر والسودان وتم نقلها من كوش نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: زلزال زلزال ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزر ماريانا الشمالية

ضرب زلزال بلغت قوته 5 درجات على مقياس ريختر، اليوم، سواحل جزر ماريانا الشمالية غرب المحيط الهادئ.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، بأن الزلزال وقع على بعد 149 كيلومترا من العاصمة سايبن وعلى عمق عشرة كيلومترات.

ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب شرق الفلبين اليوم
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق الفلبين
  • زلزال بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر يضرب العاصمة الإكوادورية
  • زلزال بقوة 4.7 ريختر يضرب كرمانشاه غرب ايران
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب جزر ماريانا الشمالية اليوم
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزر ماريانا الشمالية
  • زلزال بقوة 4.8 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب شمال شرقي كولومبيا
  • زلزال بقوة 6 درجات قرب ساحل بيرو
  • بقوة 6 درجات.. زلزال جديد يضرب ساحل بيرو