كشفت دراسة حديثة أجراها معهد ماكينزي العالمي (MGI) أنه سيتعين على العديد من الموظفين في ألمانيا الاستعداد لتغييرات مهنية كبيرة نتيجة للتطبيق السريع لأنظمة الذكاء الاصطناعي في الشركات.

وأوضحت الدراسة التي نشرت في دوسلدورف أن ما يصل إلى ثلاثة ملايين وظيفة في ألمانيا، أي ما يعادل 7% من إجمالي القوة العاملة، قد يشملها التغيير بحلول عام 2030.



توقع باحثو ماكينزي أن يؤدي تطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي بسرعة في الولايات المتحدة وأوروبا إلى أتمتة المهام خلال ما يقرب من ثلث ساعات العمل بحلول عام 2030، وقد ترتفع هذه النسبة إلى 45% بحلول عام 2035 في الاتحاد الأوروبي.

وبحسب الدراسة، قد يكون من الضروري تغيير ما يقرب من 12 مليون وظيفة في أوروبا والولايات المتحدة خلال العقد المقبل، مما قد يؤثر سلباً على سوق العمل.

يرى معدو الدراسة أن الوظائف المكتبية في المجالات الإدارية للشركات والمؤسسات العامة ستشهد أكبر التغييرات، حيث يتوقع أن يحدث 54% من التغيير الوظيفي في هذا القطاع. وأشاروا إلى أن وظائف خدمة العملاء والمبيعات وأنشطة الإنتاج ستتأثر أيضاً بنسب 17% و16% على التوالي. أوصت الدراسة الموظفين المعرضين لهذا التغيير بتلقي تدريبات وإجراءات تأهيلية لتعزيز مهاراتهم التقنية والاجتماعية، مما قد يساعد في حماية وظائفهم وزيادة الإنتاجية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مطارات دبي: نظام التنبؤ بالمخزون باستخدام الذكاء الاصطناعي أحدث نقلة نوعية في إدارة الإمدادات

كشفت مطارات دبي، الجهة المشغلة لمطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي، عن أثر اعتمادها لنظام باستخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالطلب، في خطوة اعتبرتها نقلة نوعية في إدارة الإمدادات بالمطارات.
وقالت المطارات في بيان صحفي اليوم، إن النظام الجديد يسهم في تعزيز مستويات الخدمة وتبسيط إدارة المخزون، وتحسين الكفاءة التشغيلية في مختلف جوانب العمل، مشيرة إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار جهودها للارتقاء بتجربة السفر عبر مطارات دبي، من خلال ضمان توافر المنتجات والخدمات وتلبية الاحتياجات المتنوعة بكفاءة عالية.
وأفادت مطارات دبي بأنها حققت في العام الماضي نقلة نوعية في إدارة المخزون بفضل اعتمادها أداة متطورة للتخطيط لمتطلبات المواد مدعومة بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.
وساهمت هذه الأداة في تمكين فريق إدارة المخزون من التنبؤ باستهلاك قطع الغيار بدقة عالية، مما يضمن توافرها الفوري لتنفيذ أوامر العمل الهندسية، وبالتالي تسريع عمليات الصيانة والحد من أي تأثير سلبي على تجربة المسافرين.
وأثبتت أداة التخطيط لمتطلبات المواد وفق مطارات دبي فعاليتها من خلال تحسين دقة التنبؤ بنسبة 30%، مما أتاح تخطيطاً دقيقاً للمخزون وتقليل المخزون الزائد بنسبة 12 في المائة.
وأكدت مطارات دبي أن هذه التحسينات انعكست بشكل إيجابي على الاستخدام الأمثل لرأس المال، وضمان توافر الموارد عند الحاجة.
وقال إيمانويل أوغستين، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الإمدادات في مطارات دبي: “لقد استفدنا من الذكاء الاصطناعي وقدرته على توفير البيانات الفورية لتبسيط عمليات إدارة المخزون، وتعزيز الكفاءة، والارتقاء بجودة الخدمات التي نقدمها لجميع عملائنا ”.
وقد أثمرت جهود تحسين التنبؤ في زيادة ملحوظة في مستويات الخدمة بنسبة 24 في المائة، مما انعكس إيجاباً على سرعة الاستجابة لعمليات صيانة المرافق وتعزيز تجربة المسافرين بشكل عام، كما ساهم تقليل أوامر العمل القديمة بنسبة 82 في المائة في ضمان إنجاز مهام الصيانة على الفور، مما يقلل من فترات التعطل ويحافظ على أعلى معايير الجودة في عمليات المطار.
وساهمت أتمتة عملية طلب المخزون في تحقيق قفزة نوعية في الكفاءة بنسبة 400 في المائة ، من خلال دمج إنشاء طلبات الشراء وتقليل الاعتماد على العمل اليدوي بشكل كبير.
كما عززت تحليلات البيانات المتقدمة التي توفرها أداة تخطيط موارد المواد عملية اتخاذ القرارات في مطارات دبي، مما سمح لها بالاستفادة القصوى من البيانات في الوقت الفعلي لتحسين الأداء العام.

وضمنت هذه الأداة الالتزام باللوائح الجديدة، مما يعزز التزام المطار بالتميز التشغيلي والامتثال التنظيمي.وام


مقالات مشابهة

  • مطارات دبي: نظام التنبؤ بالمخزون باستخدام الذكاء الاصطناعي أحدث نقلة نوعية
  • مطارات دبي: نظام التنبؤ بالمخزون باستخدام الذكاء الاصطناعي أحدث نقلة نوعية في إدارة الإمدادات
  • الذكاء الاصطناعي والموسيقى بين الفرص والتحديات بصالون الأوبرا الثقافي
  • دراسة إسبانية توضح التوقيت المثالي لممارسة الرياضة خلال فصل الصيف
  • “دِل تكنولوجيز”: 90% من المؤسسات في الإمارات لديها استراتيجية قوية تخص الذكاء الاصطناعي
  • "التخطيط" تعقد ورشة عمل حول "أحدث التكنولوجيات المستخدمة في الحكومة - الذكاء الاصطناعي"
  • الذكاء الإصطناعي والموسيقى بين الفرص والتحديات بصالون الأوبرا الثقافي
  • على خُطى قادة الفكر العربى.. دراسة علمية جزائرية حول المنهج التنويرى لـ«الفيلسوف الخشت»
  • دراسة: 61% من الشركات ستستبدل الذكاء الاصطناعي بالبشر بمعدل أسرع من المتوقع
  • دراسة: 61% من الشركات ستستبدل البشر بالذكاء الاصطناعي بمعدل سريع (فيديو)