الجديد برس:
2024-10-03@12:57:03 GMT

جيش الاحتلال يكذّب نتنياهو!

تاريخ النشر: 24th, May 2024 GMT

جيش الاحتلال يكذّب نتنياهو!

الجديد برس:

اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي لأول مرة بشكل رسمي، الخميس، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تسلم منه 4 رسائل تحذيرية مختلفة قبل هجوم المقاومة الفلسطينية الكبير “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر، على معسكرات ومستوطنات غلاف قطاع غزة.

وبحسب ما نشرت وسائل إعلام إسرائيلية، فإن هذا هو الإعلان الرسمي الأول لجيش الاحتلال حول طبيعة المسؤولية التي يتحملها عن الفشل في إيقاف الهجوم الكبير.

يُشار إلى أنه في نهاية أكتوبر الماضي، نفى نتنياهو تلقي أي تحذيرات بشأن احتمال الحرب. حينها كتب نتنياهو في تغريدة قام بحذفها لاحقاً من حسابه على تويتر: “خلافاً للادعاءات الكاذبة، لم يتم تحذير رئيس الوزراء نتنياهو تحت أي ظرف من الظروف وفي أي مرحلة من نية الحرب من جانب حماس”.

الإعلان الرسمي لجيش الاحتلال جاء كرد على طلب تقدمت به جمعية حقوقية إسرائيلية للحصول على وثائق أو طلبات أو تعليقات تم تقديمها إلى رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو أو من ينوب عنه.

في الرد، اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه تم تسليم نتنياهو بين شهري مارس ويوليو 2023، أربع وثائق تحذيرية مختلفة من قبل شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي.

في آخر رسالة وجهها جيش الاحتلال لنتنياهو في يوليو، حذر رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي من ضرر جسيم لحق بتماسك جيش الاحتلال، وخشية من استغلال ذلك لشن هجمات، ولكن نتنياهو رفض الاجتماع مع هاليفي ومناقشة الرسالة.

ومنذ يوم 7 أكتوبر 2023، صدرت تصريحات وبيانات عن مسؤولين أمنيين وسياسيين إسرائيليين أقروا بالمسؤولية عن الإخفاق، وهو ما لم يصدر عن نتنياهو.

نتنياهو قال في كلمة أمام الكنيست الإسرائيلي، بداية الحرب على غزة: “هناك أسئلة كثيرة حول الكارثة التي حلت بنا. ستحقق في كل شيء حتى النهاية. بدأنا في تنفيذ دروس فورية. والآن نحن نركز على هدف واحد؛ توحيد القوى والتقدم نحو النصر”.

نتنياهو يرد على جيش الاحتلال

وفي فصل جديد من التوتر بين حكومة وقيادات جيش الاحتلال، نفى نتنياهو، الخميس، ما أعلن عنه الجيش الإسرائيلي في وقت سابق بخصوص توصله بتحذيرات بخصوص عملية “طوفان الأقصى” ووصفها بأنها “كاذبة” و”مخالفة للحقيقة”.

رئيس حكومة الاحتلال لم يتأخر في الرد على تصريحات الجيش الإسرائيلي، وأصدر مكتبه بياناً شديد اللهجة قال فيه: “إن الادعاء بأن رئيس الوزراء تلقى تحذيراً من قسم الأبحاث في AMN (أمان) بشأن هجوم محتمل من غزة (قبل الـ7 من أكتوبر) هو مخالف للحقيقة”.

وأضاف: ” لا يقتصر الأمر على أن أياً من الوثائق لا تحتوي على أي تحذير بشأن نوايا حماس لمهاجمة إسرائيل من غزة، بل إنها تعطي تقييماً معاكساً تماماً”.

وزعم مكتب نتنياهو أن “الإشارتين الفريدتين إلى حماس في الوثائق الأربع تشير إلى أن حماس لا تريد مهاجمة إسرائيل من غزة، ورد في المرجع الأول بتاريخ 19 مارس 2023 أن استراتيجية حماس تتمثل في “ترك قطاع غزة على منحدر هابط” وتركيز القتال ضد “إسرائيل” في ساحات أخرى. وفي المرجع الثاني بتاريخ 31 مايو 2023، تمت التوصية بانضمام “إسرائيل” إلى “الاتجاه الإقليمي نحو وقف التصعيد” و”اتخاذ خطوة إلى الأمام في التسوية فيما يتعلق بقطاع غزة وسيادة حماس”.

ثم زاد أن “التقييم الوارد في الوثائق الذي يشير إلى أن حماس غير مهتمة بالتصعيد ومهتمة بالتوصل إلى تسوية مع إسرائيل، تمت مشاركته باستمرار من قبل جميع الأجهزة الأمنية، التي زعمت حتى إنه تم ردع حماس”.

ونفى نتنياهو، في نهاية أكتوبر الماضي، أي بعد “طوفان الأقصى” والحرب على قطاع غزة، أنه تلقى تحذيراتٍ من إمكان نشوب حرب. وكتب، في حسابه في موقع “أكس”، أنه “خلافاً للادعاءات الكاذبة، لم يقدم، في أي وضع وأي مرحلة، تحذير إلى رئيس الحكومة نتنياهو بشأن نيات شن حرب من جانب حماس”.

وأضاف نتنياهو أنه “على العكس، فإن كل الجهات الأمنية، وضمنها رئيس شعبة الاستخبارات ورئيس الشاباك، قدرت أن حماس مرتدعة ووجهتها نحو تسوية. وهذا هو التقدير الذي قُدم، مرةً تلو الأخرى، إلى رئيس الحكومة والكابنيت من جانب جميع الجهات الأمنية وأجهزة الاستخبارات، حتى نشوب الحرب”.

إلا أن نتنياهو اعتذر لاحقاً عن أقواله هذه، وكتب، في الـ29 من أكتوبر 2023: “أخطأت، والأمور التي قُلتها بعد المؤتمر الصحافي لم يتوجب قولها، وأنا أعتذر”.

غانتس يدعو إلى “لجنة تحقيق”

في سياق تبادل الاتهام بين نتنياهو وقادة جيش الاحتلال، أعلن بيني غانتس، الوزير بمجلس “كابينت” الحرب الإسرائيلي، الخميس، أنه سيقدم قريباً مقترحاً لتشكيل لجنة تحقيق حكومية في عملية “طوفان الأقصى”.

وقال غانتس في بيان: “من واجبنا أن نتحمل المسؤولية ونتحرك لضمان عدم تكرار ذلك مرة أخرى”.

كما أضاف: “لقد مر ما يقرب من ثمانية أشهر منذ ذلك الحين، إنها أكبر كارثة في البلاد”.

وأردف: “إن الطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي إنشاء لجنة تحقيق حكومية ينبغي تشكيلها في أقرب وقت ممكن، وأعتزم تقديم مقترح قريباً، حتى تتمكن اللجنة من تنظيم نفسها لبدء عملها”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: جیش الاحتلال طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

اغتيال قائد حركة حماس في لبنان على يد الإحتلال الإسرائيلي  

 

 

حيروت – وكالات

أعلنت حركة “حماس” الاثنين، اغتيال إسرائيل لقائدها في لبنان فتح شريف، بغارة جوية استهدفت منزله في مخيم “البص” جنوب البلاد.

 

 

 

وقالت الحركة في بيان، إنها “تنعى الشهيد فتح شريف أبو الأمين، قائد حماس في لبنان وعضو قيادة الحركة في الخارج شهيداً على طريق القدس، وفي ظلال ملحمة طوفان الأقصى”.

 

 

 

وأضافت أن “شريف ترجّل فجر هذا اليوم بعد عملية اغتيال إرهابية وإجرامية، طالته هو وزوجته المجاهدة أمية إبراهيم عبد الحميد، ونجله أمين وابنته وفاء، إثر غارة جويّة إسرائيلية استهدفتهم جميعا بمنزلهم في مخيّم البص بالجنوب اللبناني”.

 

 

 

وتابعت: “لقد مضى القائد أبو الأمين شهيداً، في معركة طوفان الأقصى المباركة على طريق قادة حركتنا وشعبنا الشهداء، بعد مسيرة حافلة بالعمل خدمة لشعبنا الفلسطيني ونضاله المشروع وقضيته العادلة”.

 

 

 

وفجر الاثنين، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، بأن الطائرات الإسرائيلية استهدفت للمرة الأولى مخيم البص قرب مدينة صور جنوب البلاد.

 

 

 

ومنذ بداية حرب إسرائيل على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الثاني والمواجهات مع “حزب الله” في الثامن من الشهر نفسه، اغتال الجيش الإسرائيلي عدداً من مسؤولي وعناصر “حماس” وجناحها العسكري “كتائب القسام” في لبنان.

 

 

 

وأبرز هذه العمليات كانت اغتيال نائب رئيس الحركة صالح العاروري بغارة نفذتها طائرة مسيرة على الضاحية الجنوبية لبيروت في 2 يناير/ كانون الثاني الماضي.

 

 

 

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الجاري تشن إسرائيل “أعنف وأوسع” هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع “حزب الله” قبل نحو عام، ما أسفر حتى الأحد عن ما لا يقل عن 916 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و2709 جرحى، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية، وسط مخاوف من وصول المواجهات لحرب إقليمية.

 

 

 

وتعززت تلك المخاوف بعد اغتيال إسرائيل عدة قيادات في “حزب الله”، وعلى رأسهم أمين عام الحزب، حسن نصر الله في غارة جوية، مساء الجمعة، استخدمت فيها 85 طنا من القنابل على هدف بمنطقة حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية، المعقل الرئيسي لـ”حزب الله”.

 

 

 

منذ 8 أكتوبر تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا على الحدود، أسفر حتى مساء الأحد عن 1764 قتيلا، بينهم أطفال ونساء و8 آلاف و808 جرحى، حسب رصد الأناضول.

مقالات مشابهة

  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • صحيفة سويسرية: فشل المجتمع الدولي راسخ في مواجهة نتنياهو
  • يوسف القعيد: البشرية كلها مدانة بموقفها من العدو الإسرائيلي (فيديو)
  • عاجل - نتنياهو يتوعَّد ورويا ترفض التدخل دبلوماسيًا.. آخر نتفاصيل التصعيد لإيراني الإسرائيلي
  • نائب رئيس الأركان الإسرائيلي: من المستحيل التنبؤ إلى أين ستقودنا هذه الأحداث
  • أستاذ علوم سياسية: عزيمة مصر أفشلت مخطط نتنياهو في إزاحة سكان غزة إلى سيناء.. فيديو
  • إعلام أمريكي: 5 مخاطر تنتظر الاحتلال الإسرائيلي بعد اغتيال حسن نصر الله
  • رئيس «دعم حقوق الشعب الفلسطيني»: سياسة إيران فتحت شهية نتنياهو للردود القوية
  • اغتيال قائد حركة حماس في لبنان على يد الإحتلال الإسرائيلي