منوعات الاسبوع، هل الاستحمام يغني عن الوضوء للصلاة؟ دار الإفتاء تجيب،تساءل عدد كبير من المسلمين عن هل الاستحمام يغني عن الوضوء للصلاة؟ على مواقع التواصل .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر هل الاستحمام يغني عن الوضوء للصلاة؟.. دار الإفتاء تجيب، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

هل الاستحمام يغني عن الوضوء للصلاة؟.. دار الإفتاء تجيب

تساءل عدد كبير من المسلمين عن هل الاستحمام يغني عن الوضوء للصلاة؟ على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بـ دار الإفتاء المصرية.

وردت دار الإفتاء المصرية بالإجابة على هذا السؤال قائلة: «يصح شرعا الاستغناء عن الوضوء بالاستحمام، ولكن إذا كان بنية رفع الحدث الأكبر، لأنه يشتمل على غسل أعضاء الوضوء».

هل الاستحمام يغني عن الوضوء؟ هل الاستحمام يغني عن الوضوء للصلاة؟

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف أنه في حال اغتسل الشخص، ونسى استحضار نية الوضوء، فإنه لا يجوز الصلاة بدون وضوء في هذه الحالة.

وأجاب مفتي الجمهورية الأسبق على سؤال: «أحيانا اغتسل وأنسى استحضار نية الوضوء، فهل يجوز أن أصلى وأنا لم أتخذ نية الوضوء؟ قائلاً: «إذا كان اغتسال تبرد فلا يجوز له الصلاة وعليه أن يتوضأ، ولكن إذا كان اغتسال لرفع الحدث، فيجوز له الصلاة دون وضوء وإن لم ينوي، لأن ما رفع كبيرة رفع صغيرة، فلو كان رفعا للحدث الأكبر ارتفع الحدث الأصغر وإن لم ينوه».

وقال الدكتور علي جمعة: «وإذا كان الاغتسال للتبرد أو النظافة أو كان نافلة، فينبغي على المسلم استحضار نية الوضوء» منوها بأنه إذا لم يستحضرها فعليه أن يتوضأ.

هل الاستحمام يغني عن الوضوء؟ الاستحمام بديل عن الوضوء في هذه الحالة

وأشار الدكتور أحمد ممدوح، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية إلى أنه يجزئ تعميم الجسد في الاغتسال من الجنابة عن الوضوء، ولا يطلب منه إحداث وضوء جديد حتى يصلي.

هل الاستحمام يغني عن الوضوء؟ هل يجب الوضوء قبل الاغتسال؟

ورد الدكتور علي جمعة على سؤال هل يجب الوضوء قبل الاغتسال؟ قائلاً: « لا يوجد لزوم ولا شيء في أمر الوضوء قبل الاغتسال، ولكن عندما يغتسل العبد له أن يتوضأ وهذا سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وليس واجب».

وأكد المفتي السابق أن الاغتسال من الجنابة يقوم مقام الوضوء، وإذا كان ترفهًا فلا يقوم مقام الوضوء ويجب على العبد أن يتوضأ.

ًحكم صيام يوم عاشوراء منفرداً.. دار الإفتاء توضح

رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع اليوم هلال شهر المحرم لعام 1445

107.167.122.22



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل هل الاستحمام يغني عن الوضوء للصلاة؟.. دار الإفتاء تجيب وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس دار الإفتاء تجیب إذا کان

إقرأ أيضاً:

هل الوقت مناسب لشراء سيارة؟.. الشعبة تجيب

كتب- حسن مرسي:

قال علاء السبع، عضو شعبة السيارات، إن زيادة أسعار السيارات الفترة الماضية لم تكن كبيرة حيث تراوحت ما بين 3 إلى 5%، وكانت بسبب وجود نقص في السيارات لاحتجازها في الجمارك.

وأشار السبع، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، إلى أن السيارات المحتجزة بالجمارك عند الإفراج عنها ستحدث توازن في السوق، لافتا إلى أن السيارات في الجمارك منذ شهرين وهناك وكلاء تعرضت لضرر بسبب هذا التأخير.

وأشار رئيس الشعبة إلى أن توقف نظام رقم التسجيل المسبق للشحنات في الجمارك، يوثر على حجم المعروض من السيارات، وبالتالي بدأت تظهر زيادات في أسعار السيارات على بعض الطرازات بسبب أزمة المعروض، وفى حال طول الأزمة وتعطل دخول الشحنات، من المتوقع أن ترتفع قيمة "الأوفر برايس" على مبيعات السيارات كما كانت من قبل.

وأوضح علاء السبع، عضو شعبة السيارات، أن أسعار السيارات تعتبر متوازنة ومعقولة الفترة الحالية، مستبعدا انخفاضها الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • بلدية صيدا تنشر حصيلة الأعمال والمهام التي نفذتها خلال هذا الاسبوع
  • هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟.. دار الإفتاء تجيب
  • ما حكم تخصيص دعاء بأول أيام رأس السنة الهجرية؟.. الإفتاء تجيب
  • مصرع شاب غرقا في مياه النيل أثناء الاستحمام بجزيرة الدهب
  • هل الوقت مناسب لشراء سيارة؟.. الشعبة تجيب
  • صورة ميسي و«الرضيع» لامين يامال في حوض الاستحمام تثير الجدل.. ما القصة؟
  • الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. سنن محببة في يوم الجمعة
  • الذهب يواصل الارتفاع ويتجه لتحقيق مكاسب جديدة خلال هذا الاسبوع
  • هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟.. «ناسا» تجيب
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب