صحيفة الاتحاد:
2024-06-27@10:26:29 GMT

تونس تدعم العودة الطوعية للمهاجرين

تاريخ النشر: 24th, May 2024 GMT

تونس (الاتحاد)

أخبار ذات صلة البحرية التونسية انتشلت 341 جثة لمهاجرين سريين في 2024 فقدان 23 مهاجراً أبحروا من سواحل تونس

قال متحدث باسم الحرس الوطني في تونس، إن السلطات تقوم بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة لمجابهة الوضع الصعب للمهاجرين في ولاية صفاقس التونسية، عبر دعم وتيسير عمليات «العودة الطوعية».

وقال المتحدث حسام الجبابلي للتلفزيون الرسمي، إن المنظمة الدولية ومنظمة الهلال الأحمر قامتا بمعاينة الوضع في مزارع وغابات الزيتون بالعامرة وجبنيانة في الولاية، وتسجيل المهاجرين المرابطين هناك منذ أشهر عدة في العراء وتحت خيام عشوائية، ممن يرغبون في العودة إلى بلدانهم. 
وعرضت المنظمة الدولية للهجرة برنامجاً للعودة وإعادة الإدماج للراغبين في المغادرة بتقديم مساعدات لهم لبدء حياة جديدة في أوطانهم. ووفق وزارة الداخلية التونسية، فقد غادر تونس بالفعل نحو 7100 مهاجر من دول أفريقيا جنوب الصحراء، ضمن البرنامج، وذلك في الفترة الممتدة بين مارس 2023 ومايو 2024.
وتدفق عدد قياسي من المهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء على تونس في عام 2023، بنية عبور البحر المتوسط إلى السواحل الأوروبية. وقالت وزارة الداخلية التونسية، إن أكثر من 32 ألف مهاجر يوجدون حالياً في البلاد، بينهم 23 ألفاً يوجدون فيها بصفة غير قانونية. وتضغط إيطاليا، وهي الوجهة الأوروبية الأقرب للسواحل التونسية، ومعها الاتحاد الأوروبي نفسه، للحد من التدفقات ومكافحة أنشطة مهربي البشر، وذلك بتقديم دعم مالي واقتصادي ولوجستي للدول التي تعد منطلقاً للهجرة السرية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تونس الهجرة مكافحة الهجرة أزمة الهجرة الهجرة غير الشرعية الهجرة إلى أوروبا الهجرة غير النظامية

إقرأ أيضاً:

كانتي يفتح الباب أمام العودة إلى كرة القدم الأوروبية

فتح نجولو كانتي لاعب فريق كرة القدم الأول بنادي اتحاد جدة، الباب أمام العودة إلى كرة القدم الأوروبية، بعد تألقه في بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024.


نجولو كانتي أنهى 8 سنوات في الدوري الإنجليزي الصيف الماضي وانتقل إلى اتحاد جدة السعودي، والآن يشارك مع فرنسا في يورو 2024، وحصل على جائزة رجل المباراة مرتين على التوالي ضد النمسا وهولندا.

وفي تصريحات نقلتها إذاعة "TalkSport" البريطانية، قال كانتي: "مسيرتي في أوروبا لم تنته بعد، أنا أقدر ردود الفعل في المملكة العربية السعودية، إنها كرة قدم جيدة وتجربة جديدة".

وأضاف لاعب اتحاد جدة: "هذا ليس السؤال الذي أطرحه على نفسي اليوم، لكنني لم أغلق الباب بشأن العودة مرة أخرى إلى الكرة الأوروبية، كما أنني أشعر بحالة جيدة بعد موسم ماضي سار بشكل جيد في السعودية".

وشدد: "أشعر بحالة جيدة الآن في المنتخب الفرنسي، والأولوية بالنسبة لي الآن هي التفكير في المنتخب، ولا أنظر لأي شيء آخر في الوقت الحالي".

حصل كانتي على بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز مع كل من ليستر وتشيلسي إلى جانب دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الإنجليزي والدوري الأوروبي وكأس العالم للأندية خلال فترة وجوده مع البلوز.

بعد فوزه أيضًا بكأس العالم ودوري الأمم الأوروبية مع فرنسا، يريد نجولو كانتي التتويج ببطولة كأس أمم أوروبا، التي خسرها في النهائي عام 2016 من قبل.

 

مقالات مشابهة

  • مقتل عسكري تونسي في هجوم مسلح جنوب البلاد
  • سفير المغرب بباريس : فرنسا تدعم الحكم الذاتي في الصحراء
  • مقتل جندي في هجوم على دورية عسكرية تونسية قرب الحدود الليبية
  • كانتي يفتح الباب أمام العودة إلى كرة القدم الأوروبية
  • قلق أوروبي من تقارب تونس مع روسيا والصين وإيران
  • السودان:لجنة الطوارئ الإنسانية ترحب بإعلان بعض اللاجئين الرغبة في العودة الطوعية
  • تركيا تسعى لمضاعفة التبادل التجاري مع تونس لـ3 مليارات دولار
  • «الدولية للهجرة»: اعتراض 973 مهاجراً قبالة السواحل الليبية
  • ترحيل 174 مهاجرا نيجيريا من ليبيا عبر مطار معيتيقة الدولي
  • الاستئناف التونسية تقر حكما ابتدائيا بسجن الغنوشي