اختتمت وزارة التعاون الدولي مشروع «توظيف الشباب في الموانئ المتوسطية YEP MED» الممول بمنحة من الاتحاد الاوروبي والمنفذ في إطار برنامج «التعاون عبر الحدود لحوض البحر المتوسط للأعوام ENI CBC MED»، والذي تم تنفيذه في العديد من الدول من بينها أسبانيا، وإيطاليا، ولبنان، وتونس، وفرنسا، والأردن .

ساهم المشروع المُنفذ في إطار التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، في تحقيق العديد من النتائج الهامة على رأسها خلق فرص العمل في قطاع الاقتصاد الأزرق، من خلال خلق نظام بيئي للموانئ يضم عدد من الشركات الكبرى بقطاع لوجستيات الموانئ، مما يسمح باستيعاب عدد أكبر من الوظائف، وتعظيم إمكانية رفع قدرات للمؤهلين للعمل من خلال التعليم والتدريب المهني والفنى TVET، وبالتالى يتم ربط الموانئ بالتجارة الدولية من خلال لوجستيات الموانئ الحديثة وشبكات النقل، وإلى جانب تحقيق المعايير البيئية والاستدامة.



وعلى مدار فترة تنفيذ المشروع استفاد من أنشطة المشروع 7 سلطات موانئ ومراكز لوجستية وعدد ١٤ مركزًا للتدريب في مجال التعليم المهني والفنى (TVET)، إلى جانب 600 شركة صغيرة ومتوسطة تعمل في موانئ متوسطية، في مختلف الدول المستفيدة من المشروع.

من جانبها، أوضحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن برنامج التعاون عبر الحدود في منطقة المتوسط، يعد أحد البرامج الهامة للتعاون بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي، بموجب أداة الجوار الأوروبية، بمشاركة 14 دولة بهدف تعزيز التنمية المستدامة، وتعزيز التنافسية والابتكار والشمولية، لافتة إل أن الهدف العام للبرنامج هو تعزيز التنمية الإقتصادية والإجتماعية والإقليمية العادلة والمنصفة والمستدامة، والتي قد تعزز التكامل عبر الحدود وتثمن قيمة مناطق البلدان المشاركة، بهدف تعزيز التنمية الإقتصادية والإجتماعية، ومواجهة التحديات المشتركة في البيئة.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أهمية العلاقات بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي، باعتباره أحد شركاء التنمية الاستراتيجيين كما تتنوع مجالات التعاون على كل الأصعدة بما في ذلك قطاعات النقل والمياه والزراعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والطاقة المتجددة والمجتمع المدني وبناء القدرات، لافتة إلى التطورات الإيجابية والشراكات الموقعة بين الجانبين مؤخرًا للمساهمة في دفع جهود التنمية لاسيما على مستوى التحول الأخضر.

جدير بالذكر أنه تم تنفيذ المشروع في إطار في إطار برنامج «التعاون عبر الحدود لحوض البحر المتوسط للأعوام 2014-2020 -ENI CBC MED»، الذي يمثل أكبر مبادرة للتعاون عبر الحدود ينفذها الاتحاد الأوروبي بموجب أداة الجوار الأوروبية. يجمع البرنامج بين المناطق الساحلية لـ 14 دولة بهدف تعزيز التنمية العادلة والمنصفة على جانبي البحر المتوسط. من خلال الدعوات لتقديم المقترحات، يمول البرنامج ENI CBC Med مشاريع تعاون من أجل منطقة متوسطية أكثر تنافسية وابتكارية وشمولية.

أخبار متعلقة

«المشاط» تؤكد حرص الحكومة على تعزيز العلاقات الثنائية مع فيتنام

«المشاط» تترأس إحدى لجان اختيار الكوادر النسائية

رانيا المشاط: سعيدة بالمشاركة في برنامج «المرأة تقود للتنفيذيات» وفخورة بالمتقدمات

رانيا المشاط الاتحاد الأوروبي حوض البحر المتوسط

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين رانيا المشاط الاتحاد الأوروبي حوض البحر المتوسط زي النهاردة التعاون الدولی البحر المتوسط تعزیز التنمیة عبر الحدود فی إطار من خلال

إقرأ أيضاً:

مؤسسة بيت الفن الحضرمي للتنمية الثقافية تختتم دورة علم النظريات العامة للموسيقى بحفل ختامي وتكريمي بالمكلا

شمسان بوست / إعلام المؤسسة:

نظمت مؤسسة بيت الفن الحضرمي للتنمية الثقافية الحفل الختامي الفني والتكريمي بمسرح منتزة المكلا بارك السياحي بمدينة المكلا مساء أمس الجمعة  بمناسبة اختتام (دورة علم النظريات العامة للموسيقى) دورة زين عبدن ضمن مشروع ميوزك تايم التي  نظمتها المؤسسة .

وفي بداية الحفل رحب المدير التنفيذي للمؤسسة المايسترو أ. أحمد الأحمدي  بالحضور جميعا شاكرا لهم تلبية الدعوة . مؤكدا في كلمته أن المؤسسة قد تبنت مشروع الدورات الموسيقية الذي أطلقت عليه مشروع ميوزك تايم والذي يشمل على عدد من الدورات المتخصصة في مجال العزف والموسيقى وان دورة زين عبدن التي نحن الآن نختتمها هي باكورة هذا المشروع.

وأضاف الأحمدي في كلمته أن المؤسسة  تسعى جاهده على تحقيق ما تم رسمه من خطة عمل في المجال التدريبي انطلاقا من الأهداف العامة للمؤسسة والرؤية المستقبلية لها .

وتخلل الحفل عرض ثلاث وصلات موسيقية للمتدربين من وحي ما تم أخذه في الدورة اثبت للحضور مدى الاستفادة التي حصل عليها المتدربين البالغ عددهم (30)متدرب ومتدربة تلقوا تدريبا نظريا وعمليا على مدى أسبوعين كاملين .

كما تخلل الحفل ايضا اغنيتين للفنانين عمر باقمري وسالم باحويج وكذا محاولتين غنائيتين للموهبتين …….. و.بالاضافة إلى قصيدة شعرية للشاعر صالح عبدالله باوزير نالت استحسان الحضور .


وتم في الحفل توزيع الشهادات  للمشاركين في الدورة وكذا للجهات والأشخاص الذين ساهموا في إنجاح الدورة .

حضر الحفل رئيس جمعية فناني حضرموت الموسيقية أ. طارق باحشوان ورئيس مؤسسة حضرموت للتراث الفني أ. عبدالله باوزير   و الأساتذة/ يحيى القطوي وعبدالله باحارثة وفاطمة مرجان  والشاعر  أ. صالح باوزير والفنان أ. محمد بن حميد والفنان أ.محمد أنور بن عبدالعزيز وجمع كبير من الفنانين والإعلاميين والمواطنين الذين اكتضت بهم ساحة مسرح منتزة المكلا بارك .

مقالات مشابهة

  • أنور قرقاش: الإمارات تلعب دوراً بناءً في تعزيز التعاون الدولي وترسيخ مبادئ السلام والاستقرار
  • الاقتصاد تبحث تعزيز التعاون مع الحلف التعاوني الدولي
  • تحت رعاية الملك.. وزارة الموارد البشرية تنظم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لسوق العمل يناير القادم
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تنظم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لسوق العمل يناير القادم
  • "الثروة الزراعية والسمكية" تسعى لتبادل الخبرات في المؤتمر الدولي للهندسة الساحلية بإيطاليا
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها الناجحة في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور 2024
  • الحصاد الأسبوعي لوزارة التخطيط والتعاون الدولي
  • التخطيط والتعاون الدولي تُعلن الحصاد الأسبوعي لأنشطة وفعاليات الوزارة
  • مؤسسة بيت الفن الحضرمي للتنمية الثقافية تختتم دورة علم النظريات العامة للموسيقى بحفل ختامي وتكريمي بالمكلا
  • وزارة الشباب والرياضة تُدشن مكتب شباب الجنوب على هامش الاحتفال بيومه العالمي