أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس أن حجم التجارة الروسية الإفريقية بلغ خلال العام الماضي 2023 حوالي 25 مليار دولار في زيادة بنسبة 30%.

روسيا تدخل في قائمة أول عشر دول من حيث النمو الاقتصادي في القرن الحادي والعشرين

وقال الوزير في حفل بمناسبة يوم إفريقيا: "نلاحظ نمو التجارة الروسية الإفريقية.

في العام الماضي، ارتفع مستوى التجارة بنسبة 30% وبلغ حوالي 25 مليار دولار".

كما أعرب لافروف عن امتنانه لممثلي البلدان الإفريقية على موقفها المسؤول بشأن الصراع الأوكراني على خلفية المحاولات الغربية لجذب إفريقيا إلى حملة مناهضة روسيا.

كما أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن موسكو تعول على الأهمية الخاصة لتعزيز العلاقات الودية مع الشركاء الأفارقة، والرغبة الموحدة في بناء النظام العالمي المتعدد الأقطاب.

وجاء في بيان الكرملين نقلا عن بوتين: "تعير روسيا أهمية خاصة لتعزيز العلاقات الودية مع الشركاء الأفارقة. نحن متحدون من خلال الرغبة في بناء نظام عالمي متعدد الأقطاب يعتمد على المساواة الحقيقية وسيادة القانون الدولي، خالٍ من أي شكل من أشكال التمييز والديكتاتورية وضغط العقوبات".

كما أشار بوتين إلى أن قمة "روسيا-إفريقيا" الثانية خلقت في عام 2023 في سان بطرسبورغ الظروف لزيادة التعاون المثمر والمفيد للطرفين في اتجاهات مختلفة.

وأضاف: "أنا متأكد من أن التنفيذ المتسق للخطط والاتفاقيات التي تم التوصل إليها وفقا لنتائج هذا الاجتماع المتعدد الأطراف والمهم، يستجيب لاهتماماتنا المشتركة، ويتماشى مع ضمان الاستقرار والأمن في القارة الإفريقية".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إفريقيا الاقتصاد العالمي الميزان التجاري سيرغي لافروف فلاديمير بوتين موسكو

إقرأ أيضاً:

لافروف: سياسة موسكو الخارجية «غير صدامية» وتحظى بدعم أغلب دول العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء، أن سياسة روسيا الخارجية غير صدامية، مُشيرًا إلى أن النهج الدبلوماسي الذي تسلكه موسكو يلقى دعمًا من أغلب دول العالم.

وقال لافروف، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية، "إن سياستنا غير صدامية ولا تهدف إلى التقليل من مصالح أي طرف آخر، بل تدافع عن المصالح الشرعية لجميع دول منطقة أوراسيا".

وأوضح أن "هدفنا الأساسي كما صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سابقًا بأن نواصل العمل من أجل تشكيل عالم متعدد الأقطاب يتمتع بنظام أمني متكافئ لا يتجزأ".. مُضيفًا: "أننا نحظى بدعم في ذلك. فهذا الهدف نتشارك فيه مع معظم الدول حول العالم".

كما أكد كبير الدبلوماسيين الروس أن هذا النهج، الذي تسعى روسيا إلى تطبيقه، يستند إلى احترام حقوق الشعوب في تقرير مصيرها بشكل مستقل والرغبة في إرساء علاقات دولية تقوم على أساس تعاون واسع ومتكافئ بين الدول.

مقالات مشابهة

  • تخوف أمريكي من دعم روسيا لحزب الله في حال اجتاح الاحتلال لبنان
  • بوتين يدلي بتصريحات بشأن الاقتصاد الروسي
  • باتروشيف: روسيا متفوقة على مستوى العالم في مجال بناء السفن
  • باتروشيف يؤكد أن روسيا متفوقة على مستوى العالم في مجال بناء السفن
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /28.06.2024/
  • بعد محاولة الانقلاب في بوليفيا.. لافروف يؤكد دعم موسكو للرئيس آرسي
  • ضياء رشوان: إفريقيا تشغل اهتماما ثابتا لدى الإعلام على مستوى العالم 
  • ريابكوف: روسيا لا تستبعد خفض التمثيل الدبلوماسي مع دول الغرب
  • ملفات متوقع مناقشتها بين بوتين ورئيس جمهورية الكونغو
  • لافروف: سياسة موسكو الخارجية «غير صدامية» وتحظى بدعم أغلب دول العالم