تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن الكتلة الشمالية الباردة بدأت  تتوغل وتكسر حرارة الأجواء ، وبداية حقيقية لانتهاء سيطرة الكتلة الحارة على قطاعات شمال الجمهورية وسيشمل كل الجمهورية تدريجياً .

 وقال فهيم، أن طقس غداً الجمعة حار على القاهرة مع استمرار الحرارة على الصعيد نهاراً ، و عودة الطقس المائل للبرودة ليلاً على المناطق الشمالية والمناطق المفتوحة في الظهير الصحراوي للدلتا، مع نشاط متقطع للرياح على معظم مناطق الجمهورية بشكل عام خاصة في فترة ما بعد الظهر .

وذكر عددا من الواجبات الزراعية المطلوب تنفيذها خلال هذه الفترة تمثلت في:

1-- اجراء عمليات الضم ( حصاد القمح) والدراس في الفترة الصباحية.

2--  بصفة عامة ولكل المحاصيل؛ العناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه ولابد اولا من ضمان وجود رطوبة ارضية كافية النبات، يعني اجراء رية مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري "فقط" في الصباح الباكر والابتعاد تماماً عن الري وقت الظهيرة  .

3--  تقليل اضرار التذبذبات الحرارية على بساتين الفاكهة خاصة المانجو والعنب والزيتون والموالح والتين  والكمثرى والرمان من خلال تقريب فترات الري وتقليل الكميات واضافة 2 ك فولفيك + 3 نترات ماغنسيوم مع الري.

4--  دعم بساتين الفاكهة بالرش بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك، يلي ذلك بحوالي 5 ايام اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي ويمكن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية خاصة في الفترة ما بعد العصر .

5-- الزيتون (الاصناف الاجنبية بالتحديد) الاقلال من إضافة الأزوت والاعتماد على البوتاسيوم خلال لفترة دي وعمل توازن في التسميد مع حمل الشجرة الموجود  ( وكذلك المانجو والموالح) والعناية بفحص الأشجار ضد دودة براعم الزيتون وموت الاجنة في المانجو لأنها هتزيد .

6--   الفاصوليا الصيفي المتأخرة  -- الرش لامتلاء الحبوب بسترات البوتاسيوم 1.5 ك + 30 سم سيتوكينين 4% للفدان .

7-- المحاصيل_الصيفية حديثة الزراعة ( الذرة – القطن – السمسم – الصويا – الفول السوداني – الأرز ) تكثيف اضافة الفسفور ( حامض فسفورية او غيره) هام جدا لهذه المحاصيل بسبب انخفاض الحرارة ليلاً خاصة فى وجه بحري .

8--  لعلاج مشكلة دودة الحشد على الذرة واللى هي أهم آفة على الاطلاق على الذرة حالياً، ولا يجب ابدا انها تعمل جيل كامل على الذرة في حقلك،
- المبيدات المناسبة للفدان (مبيد فانتي 240 سم – ابيزو 60 جم - جولد بين 300 جم – سبيدو 80 جم – كوراجن 60 سم ).
-  المعاملة الموضعية في المناطق شديدة الإصابة المنعزلة يعني بنظام تملى بلعوم العود بالمبيدات .

9--  فحص نخيل التمر واجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى (مناطق : الجيزة، المنيا، قنا، اسوان ، سيوه، الواحات).

10 --  الخضر سواء مكشوف او صوب ، ( الخيار والفلفل والباذنجان والكنتالوب بالتحديد )، وهنا متوقع زيادة كبيرة فى معدلات "التنفيل" تساقط الزهر او العقد الحديث .

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مركز معلومات تغير المناخ حصاد القمح

إقرأ أيضاً:

وزير الري يبحث ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه أكتوبر المقبل

كتب- محمد نصار:

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أهمية "أسبوع القاهرة السابع للمياه" في إطار السعي لتعزيز التعاون الدولي وتقديم رؤى موحدة تعكس تطلعات واحتياجات دول العالم، وخاصة الدول الإفريقية بمجالات المياه والمناخ.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة لبحث الترتيبات الجارية لعقد "أسبوع القاهرة السابع للمياه"، والذي يتزامن معه عقد "أسبوع المياه الإفريقي التاسع" تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الفترة (13 - 17) أكتوبر المقبل، تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود".

وأكد وزير الموارد المائية والري حرصه على توفير كافة أشكال الدعم لضمان نجاح الأسبوع، بما يعكس المكانة الريادية لمصر على الساحة الدولية.

وتم خلال الاجتماع استعراض كافة الترتيبات الفنية واللوجستية للأسبوع، وموقف الجلسات والمسابقات والزيارات الميدانية، والمعرض المقام ضمن هذه الفعاليات، حيث تم عقد العديد من الاجتماعات التنسيقية بين سكرتارية الأسبوع والجهات المعنية محليًا ودوليًا لإعداد هذه الفعاليات والاتفاق على تفاصيل الجلسات وورش العمل المقررة خلاله، والتي بلغت 152 جلسة تشارك فيها 29 منظمة إقليمية ودولية.

ووجه الدكتور سويلم جهات وزارة الموارد المائية والري خاصة المركز القومي لبحوث المياه ومركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، بالتنسيق مع الشركاء الدوليين والمنظمات الإقليمية والدولية خلال فعاليات الأسبوع، لبحث إجراءات تعزيز التعاون المشترك في مجال المياه.

وتم خلال الاجتماع استعراض موقف المنصة الإلكترونية المخصصة للأسبوع، والتي تم تنفيذها من خلال إحدى الشركات المتخصصة، والمنصة الخاصة بالمسابقة، والتي تم تنفيذها من خلال مركز المعلومات الرئيسي بالوزارة التابع لقطاع التخطيط.

وحول مسابقة الأبحاث العلمية، فقد تم قبول 113 ملخصًا بحثيًا و18 ملخصًا مطولًا و10 أبحاث كاملة لعرضها خلال الجلسات، والتنسيق مع مجلة السياسة المائية الدولية (WWP) لنشر الأبحاث المتميزة بالتعاون مع محكمين زائرين من اللجنة العلمية.

كما تأهل 13 باحثًا للعرض خلال مسابقة "عرض رسائل الماجستير والدكتوراة في ثلاث دقائق" والمخصصة لطلاب الدراسات العليا وتم قبول 15 بحثًا للعرض ضمن مسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه"، والتي تستهدف طلاب مدارس (STEM).

وتم قبول 10 مشروعات بشكل مبدئي ضمن مسابقة "أفضل مشروعات التخرج"، وقبول 11 مشروعًا و26 فكرة بشكل مبدئي، وذلك ضمن مسابقة "دعم رواد الأعمال الشباب".

وتم عرض موقف المعرض المقام ضمن فعاليات الأسبوع، والذي يعد منصة متميزة للمؤسسات الحكومية والخاصة لعرض أحدث البرامج والمنتجات والابتكارات في مجال المياه، مع التركيز على تحلية المياه والطاقة المتجددة وأحدث الوسائل التكنولوجية في إدارة المياه.

مقالات مشابهة

  • رئيس «بيبسيكو»: برنامج «عايشين بخيرها» يعزز القدرات الاقتصادية للمزارعين
  • الجمعية العامة للشركة القابضة للري والصرف تعقد احتماعها برأسة وزير الري
  • مركز الزبير يشارك في ورشة حول "طرق التمويل بصندوق المناخ الأخضر"
  • وزير الري يبحث ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه أكتوبر المقبل
  • وزير العدل يمنح عددا من موظفي الري الضبطية القضائية لحماية نهر النيل
  • وزير الري يتابع ترتيبات "أسبوع القاهرة السابع للمياه" الشهر المقبل
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • السناجب الغازية .. خطر يهدد الثروة الزراعية بسلطنة عمان
  • طريقة عمل سويسرول المانجو بالكريمة
  • الطاهر إبراهيم يتفقد المحاصيل الزراعية المطرية بمجمع “قرى حميراء” بهضبة المناقل