رأي اليوم:
2024-10-03@12:43:02 GMT

قمة القاهرة والقربة المثقوبة

تاريخ النشر: 2nd, August 2023 GMT

قمة القاهرة والقربة المثقوبة

مي أحمد شهابي عقدت الفصائل الفلسطينية مجموعة كبيرة من الاجتماعات في (الجزائر، السعودية، قطر، والقاهرة وغيرها) وصدر عنها العديد من القرارات. كان من أبرزها “إنهاء الانقسام ووقف التنسيق الأمني مع سلطة الكيان، وصولاً إلى تشكيل القيادة الموحدة للقوى الفلسطينية في الميدان. إلى قضايا الأسرى”. ولم يكن الدافع وراء هذه الاجتماعات النية الفعلية والنوايا الصادقة في الوصول إلى نتائج لهذه القضية المثارة.

رغم أهميتها القصوى لاستمرار النضال الفلسطيني في لحظات حرجة تكررت منذ أكثر من عشرة أعوام ولا تزال حاضرة بقوة على المشهد الفلسطيني. بل لأن الحالة الجماهيرية المتعاظمة، والتي بدأت تأخذ أبعاداً كبيرة باتت تهدد وتأكل من الرصيد الجماهيري لقوى السلطة ومكانتها وتراجع نفوذها، بالترافق مع تراجع مكانة ونفوذ حركة فتح، وبقية الفصائل بشكل ملحوظ سواء في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة. وفي مناطق الشتات. ولاسيما في مفاصل ومواجهات كبرى شهدتها الضفة الغربية ومناطق 1948. وبحيث بات الحديث عن انهيار السلطة الفلسطينية حديثاً مكرراً بشكل يومي في الشارع الفلسطيني. وبحيث أن هذه السلطة فشلت فشلاً ذريعاً في حماية الشعب الفلسطيني وأرضه (حتى من منطلقات اتفاق اوسلو سيئ الصيت)، والذي لم يتبق منه إلا وظيفة واحدة متمثلة وهي تأدية وظيفة حماية مصالح الاحتلال، وقمع الاحتجاجات العامة والخاصة، والمغالاة في اعتقالات من يخالفها الرأي أو من يدعو إلى المقاومة لبطش قوات الاحتلال التي فاقت الوصف. ومع وصول حكومة نتنياهو اليمينية الفاشية إلى السلطة، وممارساتها الوحشية في كل المدن والقرى الفلسطينية، وتصعيد الاستيطان بشكل غير مسبوق. وإعلان رئيسها ووزرائها باعلانات صريحة بالسيطرة على الضفة الغربية، وضمها إلى سلطة الكيان. والاستيلاء على المسجد الأقصى، وبناء الهيكل الثالث على أنقاضه وإعلان سلطة الكيان باعتبارها دولة لمواطنيها اليهود ضمن مناطق  1948 والضفة الغربية. وعمليات الاعتقالات غير المسبوقة وغيرها من الإجراءات العنصرية والتعسفية، لم تقنع السلطة بالعودة عن سياستها القائمة على المفاوضات ولا شئ غيرها. في الوقت الذي يرفض نتنياهو وشركائه أية مفاوضات وتستمر في سياسة التنسيق الأمني مع دولة الكيان رغماً عن كل قرارات المجلس المركزي واللجنة التنفيذية واجتماعات الأمناء العامين والرعايات المختلفة لتلك الاجتماعات. و ما يجعلنا لا نعلق أو نقيم وزناً لهذه الاجتماعات وما ينتج عنها. لاسيما في الوقت الذي يمر فيه الكيان بأسوأ أوقاته منذ تأسيسه، وليس مستبعداً كما يذكر العديد من قياداته العسكرية والأمنية. أن الكيان وفي ظل الانقسام العمودي الذي يشهده ومع استمراره، فإن سلطة الكيان ستشهد حرباً أهلية. وما يعني ضرورة تشديد المقاومة والوقف الفوري للتنسيق الأمني، والإفراج عن المعتقلين وتبني أوسع حملة محلية ودولية مع أسرانا الأبطال، وإعادة الاعتبار لمنظمة التحرير وهو الحد الأدنى لإنهاء الانقسام وإعادة صياغة المشروع الوطني الفلسطيني المرتكز على كل أشكال المقاومة حتى تحقيق أهداف شعبنا الفلسطيني في العودة والتحرير والاستقلال..

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

المجال الجوي المصري «آمن».. والرحلة المصرية إلى الأردن عادت لمطار القاهرة بشكل طبيعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظرًا لتصاعد الأحداث الجارية التي تشهدها المنطقة، وحرصًا من وزارة الطيران المدني على طمأنة الرأي العام وسلامة المسافرين ، فإن الوزارة تؤكد على أن المجال الجوي المصري آمن و يعمل بشكل طبيعي، ووفقا لاعلى معدلات السلامة ويشهد انتظامية في حركة التشغيل، كما أنه جاري التنسيق مع الدول الجوار في ضوء قيام كل من دولتى الأردن والعراق بإغلاق مجالهما الجوي.

وأوضحت الوزارة بأن رحلة مصر للطيران رقم MS 701 المتجهة من القاهرة إلى عمان قد تم عودتها مرة أخرى إلى مطار القاهرة بسبب إغلاق المجال الجوي بالأردن؛ حيث قامت كل من فرق العلاقات العامه بكل من شركتي مصر للطيران وميناء القاهره الجوي باستضافة ركاب الطائرة وتقديم كافة أوجه الدعم اللازم لهم، هذا وقد تم رفع حالة الإستعداد القصوى بمطار القاهرة الدولي نظرًا لاحتمالية هبوط طائرات عابرة للأجواء بالمطار؛ في ضوء إغلاق المجال الجوي ببعض الدول المجاورة .

هذا وتناشد الوزارة جميع العملاء المسافرين عبر رحلات شركات الطيران المتجهة إلى كل من بغداد وأربيل والأردن مراجعة حجوزاتهم لحين دراسة المستجدات والإعلان عن كل ما هو جديد في هذا الشأن.

وأكدت الوزارة أن هناك متابعة مستمرة لمستجدات الأوضاع الراهنة وسيتم الإعلان عنها أولا بأول.

مقالات مشابهة

  • تحقيقات سلطة دبي للخدمات المالية تكشف قيام شركة أو سي إس إنترناشيونال فاينانس ليمتد بسوء إدارة ما يبلغ ستة وأربعون مليون دولار أمريكي من أموال العملاء وينتج عنها تغريم الشركة ورئيسها التنفيذي
  • الدول المثقوبة !
  • قائد في الجيش الإيراني: إذا ارتكب الكيان الصهيوني خطأ سنرد عليه بشكل مضاعف
  • "الطيران المدنى" المصرية.. مجالنا الجوي آمن ويعمل بشكل طبيعي
  • الطيران المدني: المجال الجوي المصري آمن ويعمل بشكل طبيعي
  • المجال الجوي المصري «آمن».. والرحلة المصرية إلى الأردن عادت لمطار القاهرة بشكل طبيعي
  • وزارة الطيران: المجال الجوي المصري آمن ويعمل بشكل طبيعي
  • حتى إشعار آخر.. الأردن يعلق حركة الطيران بشكل مؤقت
  • «القاهرة الإخبارية»: الأردن يعلق حركة الطيران بشكل مؤقت
  • عاجل.. سقوط صاروخ بشكل مباشر في منطقة شمال إسرائيل وأنباء عن وقوع إصابات