كشف عضو لجنة النزاهة النيابية، النائب باسم خشان، اليوم الخميس، عن تفاصيل جلسة انتخاب رئيس البرلمان الأخيرة، واصفاً ما حدث بـ"المقزز"، وفيما أشار الى أن رئيس البرلمان يمتلك مساحة غير دستورية بتمرير القوانين، اعتبر أن رفع فقرة انتخاب الرئيس من جدول البرلمان مخالفة دستورية وإهانة للنواب، كما بين أن هناك فجوة بين رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وأحد الأحزاب.

وقال خشان في حديثة لبرنامج (علناً)، الذي تبثه فضائية السومرية، إن "تعطيل انتخاب رئيس البرلمان بعذر غير دستوري وانتظار قرار المحكمة الاتحادية غير صحيح، وعندما وصلنا الى اتفاق للانتخاب بجولة ثانية وظهرت النتائج "تقدم" طالب بإيقاف التصويت وهذا الاجراء وما حدث في البرلمان مقزز ويتنافى مع السلوك النيابي".

وأضاف أن "عدم ادراج فقرة انتخاب رئيس البرلمان على جدول اعمال الجلسات هو إهانة ومخالفة دستورية على اعتبار ان المجلس ملزم بهذا الامر وعليه المحاولة في كل جلسة الى ان ينتخب رئيسا له، لان التسويف يسمح للخاسر بإعادة ترتيب أوراقه وتعطيل الانتخاب مرة أخرى".

ماذا حدث في البرلمان؟
كشف خشان، عن ما حدث في البرلمان، قائلاً، ان "رئيس المجلس بالنيابة اوضح خطوات التصويت والإجراءات للجولة الثالثة، وبعدها دخل النائب هيبت الحلبوسي وقرر منع التصويت ودعا رفاقه الى الذهاب للمنصة ومنع التصويت، ونواب عزم والسيادة انسحبوا من المقاعد القريبة من منصة رئيس البرلمان بالنيابة وذلك لتجنب الاصطدام الذي كان يفتعله هيبت الحلبوسي وعند مرورهم بجانب مثنى السامرائي وبشكل مفاجئ تجاوز هيبت الحلبوسي عليه بالضرب".

وأوضح أن "منع التصويت جاء بسبب حصول سالم العيساوي على 158 صوتاً واقترب من الحصول على المنصب في الجولة الثالثة لان كتلة قوى الدولة قررت التصويت اليه وفسحت المجال لخسارة محمود المشهداني".

وتابع، أن "النائب هيبت الحلبوسي خرج بفيديو قبل الجولة الثالثة وقال لن تكون هناك جلسة والمنصب استحقاق (تقدم) والظاهر انه كان متحضرا للتعطيل وهذا الامر ليس بجديد على البرلمان ان تحدث فوضى ويعطل امرا ما، لكن لم نصل الى مرحلة الوقوف امام رئيس المجلس ومنع التصويت بشكل علني، ومنع النواب من اجراء امر دستوري يجب ان لا يمر دون محاسبة وعلى المجلس ان لا يسكت".

وبين خشان أن "البعض يبرر المشاجرة بانها تحصل بالكثير من البلدان وعند النظر نجد هذه الحالات تحصل فقط في برلمانات الدول التي ليس لها قيمة، وما حدث لا يسمى بالمشاجرة لان أحدهم جالس والآخر يقطع مسافة طويلة حتى يتجاوز عليه وعلى رئاسة المجلس اتخاذ اجراء صارم لمنع تكرار هذه الحالة لكي لا يصبح البرلمان مثل (فتوات بولاق)".

وأشار الى أن "أحد الأحزاب اشترط على نوابه تصوير تصويتهم في ورقة الاقتراع وارسالها في كروب الحزب"، متسائلاً :"اين الديمقراطية او شخصية النائب الذي وضع الشعب ثقته به".

ولفت الى أن "محمود المشهداني ونوري المالكي تعرضا الى إساءة لأن المشهداني مرشح عن (الصدارة وتقدم) معاً وبعد اول نتيجة للانتخاب هيبت الحلبوسي طلب تعديل النظام الداخلي لتغيير المرشح وهو بمثابة منقذ لهم لأنهم لا يمتلكون مرشحا".

"مساحة رئيس البرلمان غير الدستورية"
اكد عضو لجنة النزاهة النيابية، ان "رئيس البرلمان في كل الدورات السابقة لديه سلطة غير دستورية وهي تمرير القوانين والقرارات بدون تحقق العدد المطلوب، لأنه بإمكانه ان يقول تمت الموافقة على القانون حتى لو صوت عليه 20 نائباً فقط لأننا لا نمتلك تصويتا الكترونيا ولا يوجد مقررين لفرز الأصوات"، مبيناً أن "النواب يعملون للوصول الى نتيجة في اغلب القوانين وبالتالي يمضي ما يراد ان يمضي، وعدم اعتماد التصويت الالكتروني في داخل البرلمان لأنه يلغي المساحة المتروكة لتمرير (ما لا يمكن ان يمر)".

وأشار الى أن "فشل البرلمان في تنفيذ واجباته تجاه الشعب من تنظيم وغيرها خلل جسيم، والمحكمة الاتحادية لا تدخل من تلقاء نفسها لحل الأمور وانما ضمن سياق دعوى مقدمة"، مؤكداً انه "إذا وصل البرلمان لمرحلة الحاجة الى تدخل المحكمة الاتحادية لتنظيم عمله وسلوكه واداءه لواجباته الدستورية فنحن وصلنا الى الـ(حيص بيص) وعلى البرلمان ان يجد الحل من تلقاء نفسه".

"الإطار التنسيقي السني"
ووصف خشان، "فكرة الحلبوسي لانشاء إطار تنسيقي سني بـ"الطائفية" لان التنسيقي الشيعي تشكل لرفضه فكرة تيار شيعي اخر وليس لمواجهة السنة وما يريده الحلبوسي هو تجمع الأحزاب السنية بإطار واحد لمواجهة الشيعة ولذلك تم رفضها من اغلب الأحزاب السنية".

وأكمل، باسم خشان، قوله بأن "الإطار التنسيقي الشيعي منقسم ومتباعد ولا يوجد بينهم من لديه رؤية او مشروع واضح وكانوا متقاربين في مسألة انعدام المشروع فقط والتفكير الجمعي لكل الأحزاب الموجودة حاليا بالمشهد السياسي هو (كيف نعبر الـ 4 سنوات)"، مردفاً، ان "هناك فجوة كبيرة بين السوداني وحزب معين لكنه تقرب من حزب اخر والكل الان يحاول ترتيب أوراقه بما يحقق له مصلحة انتخابية ولا توجد مصلحة عامة تحكم العلاقة بين رئيس الوزراء والأحزاب وانما فقط التفكير بماذا يمكنه السوداني تحقيقه انتخابيا للحزب الفلاني من خلال تقريبه او ابعاده".

وحول الموازنة، أكد النائب، انه "لا يوجد ما يعيق تمرير القانون لان المخالفات الدستورية أصبحت شيئا ثانويا وستمرر مثل القوانين السابقة مع مناقلة بعض الأمور لغايات قصيرة الاجل".

"طبيعة العلاقة الأمريكية - العراقية"
بين عضو لجنة النزاهة النيابية، ان "أمريكا تتعامل مع الحكومة والشعب العراقي بـ"احتقار" لأنها تضغط على العراق بعدم التعامل مع دول معينة وحتى الغاز الإيراني الذي نستورده لتشغيل الكهرباء لا يتم الا بموافقتها، لكن العراق لا يستطيع منعها من تزويد الكيان الإسرائيلي بالأسلحة ويعطي أموالا مقابل عضويته لديها لكي تفرض عليه القرارات التي تريدها وتنقض كل القرارات التي فيها مصلحة للبلاد".

واعتبر خشان، انهاء بعثة اليونامي في العراق، بانه" القرار الأفضل، لان بلاسخارت كانت تتدخل بالشأن العراقي بشكل واضح وهي شريك في صناعة القرار السياسي وكل الأحزاب كانت تستقبلها، والسفراء في العراق أصبحوا من (اهل الدار ونحن النزلاء)".

واختتم خشان قوله، "كل من يعاني من (صخونة او نشلة سياسية) يذهب الى سفراء الدول حيث وصل بنا الحال لعدم احترام هذا البلد لدرجة أذرع واصابع السفارات أصبحت في احشائنا، والسياسيون هم من فتحوا أبواب التدخل لهم بالشأن العراقي".  

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: انتخاب رئیس البرلمان هیبت الحلبوسی ما حدث الى أن

إقرأ أيضاً:

أسير فلسطيني مفرج عنه يروي تفاصيل مروعة داخل سجون الاحتلال

توافد عشرات الفلسطينيين منذ صباح اليوم الاثنين إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة، وذلك بعد إفراج سلطات الاحتلال عن 50 أسيرا اعتقلوا الأشهر الماضية.

وسألت العائلات كل أسير جرى الإفراج عنه عن مصير أبنائها الأسرى أو المفقودين داخل السجون الإسرائيلية.

وروى الأسير المفرج عنه فرج السموني تفاصيل صادمة ومروعة، لتجربته داخل السجون الإسرائيلية، ومعاناته غير المسبوقة حسب وصفه، قبل أن تفرج عنه سلطات الاحتلال صباح اليوم.

وقال السموني إن الجيش الإسرائيلي اعتقله في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 بالقرب من حاجز نتساريم (وسط قطاع غزة) مع اثنين من أشقائه وابن عمه.

وحول تجربة اعتقاله، قال السموني إنها كانت في غاية السوء فقد "تعرضنا للضرب في الليل والنهار" بالإضافة إلى "التنقل بين الزنازين، والأمراض التي انتشرت بين الأسرى، كل خيمة فيها 30 أسيرا، والطعام الذي يقدم لنا قليلا جدا، ومعظم الشباب صائمون ولا يأكلون".

وتطرق في شهادته لأوضاع الأطباء المعتقلين وقال "شاهدنا أسرى من الطواقم الطبية داخل السجون، من بينهم الدكتور أحمد مهنا مدير مستشفى العودة، والدكتور أبو يعقوب مهدي والدكتور أيمن سكافي، الله يكون لهم معينا، يعيشون عذابا لا يعلم به إلا الله".

شاهد | لحظة لقاء أسير من غزة بأطفاله وعائلته بعد الإفراج عنه من سجون الاحتلال. pic.twitter.com/GyLahAn5xV

— وكالة شهاب للأنباء (@ShehabAgency) July 1, 2024

ضرب وتعذيب

وقال السموني إنه تعرض للتعذيب النفسي أيضا، حيث إن سلطات الاحتلال كان تبلغه داخل السجون أن الجيش قتل عائلته.

وتحدثت زهرة نجلة الأسير المحرر عن عودة والدها بعد اعتقال دام قرابة 8 أشهر، فقالت "بعد هذا الانتظار، عاد لي أبي بخير، كان تعرض للضرب والتعذيب، كان يبلغ وزن والدي 90 كيلوغراما، الآن عندما وضعت يدي على جسده شعرت بعظام جسمه، لا أعلم كيف كان يتحمل".

أما والدة السموني، فرغم فرحتها مازالت الحسرة في قلبها خاصة أن اثنين آخرين من أبنائها لا يزالان داخل السجون الإسرائيلية، وقالت إن أبناءها "اعتقلوا من حاجز الموت (نتساريم) الذي نعيش بالقرب منه، وفقدنا 30 شخصا في الحرب عام 2008، والآن اعتقلوا 3 من أبنائي، وكانت قوات الاحتلال تعذب أبنائي وتبلغهم بأنهم قتلوا أهلهم".

وصباح اليوم، أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن نحو 50 أسيرا من غزة عن طريق حاجز كيسوفيم شرق دير البلح وسط القطاع.

وذكر الاحتلال أن المفرج عنهم وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح (وسط) ومستشفى ناصر بمدينة خان يونس (جنوب).

ومن بين المفرج عنهم مدير مجمع الشفاء الطبي الطبيب محمد أبو سلمية الذي اعتقلته القوات الإسرائيلية في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي رفقة عدد من الكوادر الطبية أثناء توجههم عبر شارع صلاح الدين شرق مدينة غزة إلى جنوب القطاع بعد مهاجمة الجيش الإسرائيلي مستشفى الشفاء آنذاك.

مقالات مشابهة

  • ناقش ملف التحالف الدولي ورئاسة البرلمان.. تفاصيل اجتماع الإطار بحضور بارزاني
  • تحالف العزم:انسداد سياسي بين الأحزاب السنّية بشأن الرئاسة البرلمانية
  • وسط توقعات باكتساح عمالي.. انطلاق التصويت بالانتخابات العامة المبكرة في بريطانيا
  • بريطانيا تستعد لفتح صناديق الاقتراع.. تعرف على الأحزاب المشاركة
  • رئيس اقتصادية البرلمان يستعرض تفاصيل الأثر التشريعي لقانون سوق رأس المال
  • مجلس نينوى يؤكد شرعية جلسة التصويت ويرفض اعتراضات الحكومة.. وثيقة
  • نائب يرجّح عقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان بداية الفصل التشريعي الجديد
  • موريتانيا.. إعادة انتخاب محمد ولد الغزواني رئيسا للبلاد
  • موريتانيا.. انتخاب غزواني رئيسا للبلاد لولاية ثانية
  • أسير فلسطيني مفرج عنه يروي تفاصيل مروعة داخل سجون الاحتلال