شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن إكسترا نيوز تبرز ملف الوطن الحوار الوطني اقتصاد يواجه الأزمات العالمية، عرض برنامج هذا الصباح المذاع على قناة إكسترا نيوز من تقديم الإعلامية سارة سراج عدد الوطن الصادر اليوم من جريدة الوطن ، والخاص بملفات المحور .،بحسب ما نشر أخبار الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات «إكسترا نيوز» تبرز ملف «الوطن»: «الحوار الوطني.

. اقتصاد يواجه الأزمات العالمية»، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

«إكسترا نيوز» تبرز ملف «الوطن»: «الحوار الوطني.....

عرض برنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز» من تقديم الإعلامية سارة سراج عدد الوطن الصادر اليوم من جريدة «الوطن»، والخاص بملفات المحور الاقتصادي المطروحة على طاولة الحوار الوطني بعنوان «الحوار الوطني.. اقتصاد يواجه الأزمات العالمية»، وملف آخر خاص بمهرجان العلمين الجديدة، تحت عنوان «العالم علمين يدعم حياة كريمة بصافي الأرباح والحفلات المجانية».

وجاء في ملف الوطن المتعلق بالحوار الوطني: 

انطلقت جلسات المحور الاقتصادي بالحوار الوطني أحد المحاور المهمة المطروحة على طاولة الحوار، والذى احتل المرتبة الأولى من حيث نسبة المقترحات المقدمة مقارنة بالمحاور الرئيسية الثلاثة، حيث وصلت نسبة المقترحات الاقتصادية 37%، فيما بلغت نسب المقترحات المجتمعية 34%، وجاءت نسب المقترحات السياسية بـ29%.

وتأتي مناقشة قضايا الاقتصاد تزامنا مع الأزمات العالمية التي يشهدها العالم نتيجة التعرض لجائحة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية فى أقل من عامين.

وامتدت مناقشات المحور الاقتصادي في الأسبوع الخامس من الحوار الوطنى على 4 جلسات، جاءت الجلستان الأولى والثالثة بعنوان «نحو تفعيل مبدأ تكافؤ الفرص» ضمن لجنة العدالة الاجتماعية، والجلسة الثانية والرابعة بعنوان «الدين العام» (الإشكاليات والحلول) ضمن لجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي.

وتنوعت التوصيات بين المشاركين الذين مثلوا مختلف الأحزاب والتيارات السياسية، وجاءت على رأس توصيات لجنة العدالة الاجتماعية تطبيق المفهوم الشامل للعدالة الاجتماعية، وضع خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة لتمكين الفئات الأكثر احتياجا، توسيع مظلة برامج الحماية الاجتماعية، فيما جاءت على رأس توصيات لجنة الدين العام تطبيق مبدأ شمولية الموازنة العامة، وإعداد خطة لزيادة الصادرات المصرية، وجذب استثمارات أجنبية جديدة، وتسهيل إجراءات استيراد مستلزمات الإنتاج.

ويضم المحور الاقتصادى بالحوار 8 لجان اقتصادية، هي: التضخم وغلاء الأسعار، الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالى، أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة، الاستثمار الخاص المحلى والأجنبى، الصناعة، الزراعة والأمن الغذائي، العدالة الاجتماعية، السياحة.

وتواصل إدارة الحوار خلال الأيام والأسابيع القادمة اجتماعاتها وجلسات اللجان والمحاور، إضافة إلى عقد اللجان الفنية المتخصصة، بهدف الوصول إلى صياغات توافقية للتوصيات النهائية الصادرة عن الحوار، والتى من المقرر رفعها لرئيس الجمهورية، تحت شعار «الطريق نحو الجمهورية الجديدة».

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل «إكسترا نيوز» تبرز ملف «الوطن»: «الحوار الوطني.. اقتصاد يواجه الأزمات العالمية» وتم نقلها من أخبار الوطن نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: قناة ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الحوار الوطنی إکسترا نیوز الدین العام

إقرأ أيضاً:

التضامن تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية في المغرب

مثلت وزارة التضامن الاجتماعي جمهورية مصر العربية في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية، والذي انطلقت أعماله في الفترة من  25-26 يونيو الجاري بالمملكة المغربية.

وعُقد المؤتمر تحت رعاية الملك محمد السادس ملك المغرب تحت شعار “اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية.. دعامة لتمكين النساء وخلق فرص الشغل وتحقيق الرفاه الأسري".

 ونظمته وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بشراكة مع كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة الادماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والشغل والكفاءات، ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الشباب والثقافة والتواصل وبشراكة مع جامعة الدول العربية.

وهدف المؤتمر الذي عقد بمشاركة ‏ممثلات وممثلين من مختلف الدول العربية والإفريقية، إضافة إلى خبراء من هيئات الأمم المتحدة ومنظمات دولية وإقليمية، إلى خلق الفرصة لتعبئة الذكاء الجماعي والانخراط في مسار بناء منظومة مندمجة لاقتصاد الرعاية من خلال تبادل التجارب والمعارف العربية والدولية حول هذا القطاع المهم الذى يعد منتجا ناجحاً في تعويض العمل غير المأجور الذي تقوم به النساء لتمكينهن وإدماجهن في التنمية.
واستعرضت دكتورة ميرفت صابرين مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشبكات الحماية الاجتماعية التجربة المصرية في اقتصاد الرعاية كاقتصاد احتوائي  وأهمية هذا المفهوم في ظل الترابط بين التنمية الاجتماعية والاقتصادية وقدرته على إتاحة العديد من فرص العمل في قطاع الخدمات وبما يعزز الإنتاجية والعدالة الاجتماعية ويساهم في تنمية الرأسمال البشري، ودور المرأة في اقتصاد الرعاية، وبصفة خاصة في الدول العربية.

واستعرض المؤتمر الذي يأتي تنفيذاً لقرار مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته الثالثة والأربعين التى عقدت بالقاهرة في 20 ديسمبر 2023 على مدى جلساته عددا من المحاور من اقتصاد الرعاية ، منها المفاهيم والمقاربات والتوجهات والإطار المعياري والسياسات نحو  رؤية مندمجة لاقتصاد الرعاية مع عرض تجارب مقارنة للدول المشاركة، كذلك تأهيل مهن اقتصاد الرعاية من حيث التكوين، التنظيم، وتدبير الموارد البشرية ودور اقتصاد الرعاية في تثمين العمل المنزلي وتمكين النساء وتعزيز الصمود الأسري.

مقالات مشابهة

  • إكسترا نيوز تستعرض جهود «حياة كريمة»
  • «إكسترا نيوز» تستعرض جهود «حياة كريمة» في أنحاء الجمهورية «فيديو»
  • "إكسترا نيوز": الاحتلال يستهدف أحياء سكنية فى غزة
  • السكوري: المغرب قطع أشواطا مهمة في ورش الدولة الاجتماعية
  • كيف عززت الدولة الحماية الاجتماعية بعد «30 يونيو»؟.. «إكسترا نيوز» تستعرض جهودها
  • التضامن تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب
  • "التضامن" تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية
  • "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا يرصد خطة التحالف الوطني بدعم الأسر الأكثر احتياجا
  • «التضامن» تشارك في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب
  • التضامن تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية في المغرب