قال أحمد مبارك، إعلامي وسياسي وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنّ عمل السوشيال ميديا على تزييف الوعي ليس عشوائيا، لكنه ينتهج استراتيجيات محددة، مثل استراتيجية «اكذب اكذب حتى يصدقك الناس».

وأضاف «مبارك»، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، المذاع عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ الإلحاح في الكذب يجعل الجمهور يتصور –لا إراديا- أنه حقيقي، موضحًا: «عندما تشعر بأنك محاط بمعلومات كاذبة من ناس كثر وأنت لست محصنا بالمعلومة الحقيقية فإنك تصدق، وهذا ما حدث في عام 2011 مثلا».

وتابع: «استراتيجية أخرى، وهي إمداد الناس بنصف أو جزء من المعلومة وليس المعلومة الكاملة، إذ يعتمد مروجو الشائعات على أن الشائعات تنتشر جدا، بينما لا ينتشر تكذيبها بنفس القوة، وهناك أيضا سلاح السخرية والكوميكس، فلو أن مسؤولا ألقى خطابا مهما، فإنه يتم استخدام كوميكس حتى يتم التشويش على المضمون المهم والقرارات المهمة التي تضمنها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد مبارك أحمد الطاهري كلام في السياسة اكسترا نيوز

إقرأ أيضاً:

باسكال مشعلاني: تراجع الأغنية العربية بسبب استسهال الكلمات وانتشار السوشيال ميديا

كشفت الفنانة اللبنانية باسكال مشعلاني عن رأيها في حال الساحة الغنائية حاليًا، مشيرة إلى تراجع كبير في مستوى الأغنية العربية في الآونة الأخيرة. 

وأكدت أن هذا التراجع ناتج عن استسهال الكتابة والكلمات، إضافة إلى أن كثرة الوسائط الإعلامية ساهمت في هذا الانخفاض.

ظهور وسائل الإعلام الحديثة والأثر السلبي
 

وأوضحت باسكال أن وسائل الإعلام الحديثة، وخاصة منصات السوشيال ميديا، تفتقر إلى المعايير والضوابط التي كانت تضمن مستوى محتوى الأغاني في الماضي. 

وأشارت إلى أن التليفزيون والإذاعة كانا الوسيلتين الرئيسيتين في تسليط الضوء على المطربين الجدد، وكان هناك رقابة تحافظ على مستوى الكلمات والمحتوى، وهو ما نفتقده اليوم.

السوشيال ميديا وتسهيل الوصول للمحتوى
 

وفي حديثها عن تأثير السوشيال ميديا، أكدت باسكال أن منصات الإنترنت قد سمحت لأي شخص أن يقدم نفسه كمطرب، دون الالتزام بأي معايير أو ضوابط. 

وأوضحت: "في زمن السوشيال ميديا لم يعد هناك ضابط أو رابط، وأصبح من السهل تقديم أي نوع من المحتوى دون مراعاة الذوق العام".

النقد اللاذع للمبالغة في العري
 

من ناحية أخرى، تحدثت باسكال عن توجه بعض الفنانات إلى أسلوب جذب الأنظار من خلال المبالغة في العري.

 

 وأكدت أن النجاح الحقيقي لا يتحقق من خلال هذه الأساليب، بل من خلال الصوت والأداء القوي. وأضافت: "المطربة يجب أن تركز على تطوير صوتها وأدائها والمحتوى الذي تقدمه، لأن هذا هو ما يخلد اسمها في الذاكرة".

 وأكدت أن المبالغة في العري هي محاولة لصرف الأنظار عن ضعف الموهبة، وأن هذه النوعية من الفنانات سرعان ما ينساهن الجمهور.

مقالات مشابهة

  • حظر السوشيال ميديا لمن هم دون الـ16 عاما.. مشروع قانون يثير الجدل في أستراليا
  • محمد البشيري: من فيديوهات عفوية إلى رسالة هادفة على السوشيال ميديا .. فيديو
  • باحث سياسي: التفكير النقدي والتدقيق أهم سبل مواجهة الشائعات
  • باسكال مشعلاني: تراجع الأغنية العربية بسبب استسهال الكلمات وانتشار السوشيال ميديا
  • ريم مصطفي تشعل السوشيال ميديا بإطلالات مميزة.. وتستعد لمسلسل "سيد الناس"
  • سعر خرافي .. فستان جيهان الشماشرجي المرصع بالألماس يثير السوشيال ميديا
  • نجوم الفن يحولون منصات السوشيال ميديا لسرداق عزاء بسبب والدة مي عز الدين
  • «السوشيال ميديا» ملاذ الانطوائيين أم سجنهم؟.. تُسبب اضطرابات نفسية خطيرة
  • السوشيال ميديا وسيلة للهروب من اكتئاب العزلة (شاهد)
  • مكشوف الظهر.. ملك قورة تشعل السوشيال ميديا في أحدث ظهور