صحافة العرب:
2024-10-02@01:45:53 GMT

النيجر تعيد فتح الحدود مع الجزائر و 4 دول أخرى

تاريخ النشر: 2nd, August 2023 GMT

النيجر تعيد فتح الحدود مع الجزائر و 4 دول أخرى

شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن النيجر تعيد فتح الحدود مع الجزائر و 4 دول أخرى، أعادت السلطات في النيجر، الساعات الماضية، فتح الحدود مع الجزائر، وبوركينا فاسو، وليبيا، ومالي، وتشاد، بعد إغلاقها مؤقتاً عقب الانقلاب العسكري .،بحسب ما نشر عرب جورنال، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات النيجر تعيد فتح الحدود مع الجزائر و 4 دول أخرى، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

النيجر تعيد فتح الحدود مع الجزائر و 4 دول أخرى

أعادت السلطات في النيجر، الساعات الماضية، فتح الحدود مع الجزائر، وبوركينا فاسو، وليبيا، ومالي، وتشاد، بعد إغلاقها مؤقتاً عقب الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد قبل أيام.

وقال مسؤول نيجري: "أُعيد فتح الحدود البرية والجوية مع الجزائر، وبوركينا فاسو، وليبيا، ومالي، وتشاد اعتباراً من اليوم الأربعاء".

وخرجت الأحد الماضي، احتجاجات شارك بها الآلاف في النيجر ضد فرنسا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (الإيكواس)، وأيّدت الاحتجاجات قادة الانقلاب الذين شكلوا ما يعرف باسم "المجلس الوطني للدفاع عن الوطن".

وشهدت النيجر في 27 تموز/يوليو الماضي، انقلاباً عسكرياً نفّذه عسكريون في الجيش ضد رئيس البلاد، محمد بازوم.

وقال قادة الانقلاب إنّهم قرّروا وضع حد للنظام الحالي بعد تدهور الوضع الأمني وسوء الإدارة الاقتصادية في البلاد.

وأدان مجلس الأمن الدولي بشدة تغيير السلطة في النيجر على نحو غير دستوري. ودعا إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن المسؤولين المحتجزين.

وبينما هدّدت المجموعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا، 'إيكواس"، باستخدام القوّة إذا لم يُطلق سراح الرئيس محمد بازوم وعائلته، اتهم الانقلابيون فرنسا بالرغبة في "التدخل عسكرياً"، من أجل إعادة بازوم إلى السلطة.

في هذا الوقت، بدأت تشاد، جارة النيجر، الأحد الماضي، بمحاولة وساطة في مسعى لإيجاد مخرج للأزمة.

والتقى رئيس تشاد، محمد إدريس ديبي، خلال زيارته نيامي، قائدَ الانقلاب الجنرال عبد الرحمن تشياني، والرئيس المعزول محمد بازوم، بالإضافة إلى سلَفه محمد إيسوفو، الذي حاول بنفسه التوسط مع العسكريين، من دون جدوى.

وحذّر قادة الانقلاب في النيجر من أي تدخل عسكري في بلادهم، في بيان نُشر، في 30 تموز/يوليو الفائت، عبر التلفزيون الرسمي.

وقالوا إنّ قمة "إيكواس" تهدف إلى "المصادقة على خطة عدوان ضد النيجر، من خلال القيام بتدخل عسكري وشيك في العاصمة نيامي، بالتعاون مع دول أفريقية، ليست أعضاء في المنظمة، وبعض الدول الغربية".

يُشار إلى أنّ العسكريين الذين يتولون السلطة في النيجر اتهموا فرنسا أول أمس بالسعي إلى "التدخل عسكرياً" في النيجر، بعدما أطاحوا بالرئيس محمد بازوم.

والجدير بالذكر، أنّ باريس ركّزت استراتيجيتها الجديدة تجاه أفريقيا على النيجر بعد طرد قواتها من مالي وبوركينا فاسو، وذلك بهدف تنفيذ أهدافها الجيوسياسية في غربي أفريقيا.

34.219.24.92



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل النيجر تعيد فتح الحدود مع الجزائر و 4 دول أخرى وتم نقلها من عرب جورنال نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس وبورکینا فاسو محمد بازوم فی النیجر

إقرأ أيضاً:

بهذه الطريقة.. محمد إمام يدعم لبنان

نشر الفنان محمد إمام عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام" صورة له من زيارته للبنان، وعلق عليها بعبارة بسيطة "لبنان". 

ظهوره في هذا التوقيت جذب الانتباه، حيث جاءت الصورة تزامنًا مع الأحداث المتصاعدة في المنطقة الجنوبية من البلاد، مما جعل المتابعين يتفاعلون بشكل كبير مع المنشور.

تطورات أمنية في جنوب لبنان

 

في سياق متصل، شهدت المنطقة الجنوبية من لبنان عدة انفجارات قوية ترافقت مع أعمدة دخان كثيفة وومضات ضوء لافتة، حسب ما أفادت شبكة "سي إن إن" نقلًا عن مراسليها في لبنان. هذه التطورات دفعت الأنظار نحو المنطقة الحدودية، التي أصبحت ساحة للأحداث المتوترة.

الجيش الإسرائيلي يعلن عن عملية عسكرية محدودة

 

ومن جانبه، أصدر الجيش الإسرائيلي بيانًا يؤكد فيه بدء "عملية برية محدودة" في جنوب لبنان، مستهدفًا مواقع تابعة لحزب الله، والتي وصفها بأنها تشكل تهديدًا مباشرًا للمستوطنات الإسرائيلية القريبة من الحدود. 

وجاء في نص البيان أن العمليات تستهدف "أهدافًا إرهابية وبنى تحتية تابعة لمنظمة حزب الله الإرهابية"، مشيرًا إلى أنها تشمل عددًا من القرى اللبنانية القريبة من الحدود.

التوترات تزداد على الحدود الشمالية

 

حسب البيان الإسرائيلي، فإن العملية العسكرية جاءت نتيجة لتصاعد التهديدات على الحدود الشمالية، حيث تعتبر القيادة العسكرية الإسرائيلية أن هذه العمليات ضرورية لحماية أمن المستوطنات من المخاطر المتزايدة.

 العملية، التي تمت في ساعات الصباح الباكر، أثارت المزيد من القلق في المنطقة المحيطة.

 

مقالات مشابهة

  • بثنائية.. مولودية الجزائر يهزم شبيبة القبائل
  •  ”في العروق”: تعيد ليزلي إلى الساحة الموسيقية بعد 11 عامًا من الانقطاع
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • الحزب الديمقراطي: تعيين محافظ للمركزي ونائبًا له قطع الطريق أمام محاولة الانقلاب على الإعلان الدستوري
  • بهذه الطريقة.. محمد إمام يدعم لبنان
  • تراجع أسعار الذهب في مصر: تأثيرات عالمية تعيد صياغة السوق المحلي
  • الجزائر تتوصل إلى اتفاق مع النيجر حول تسريع وتيرة العمل في مشروع كفرا النفطي
  • 14 ألف جنيه... تعيد سمع «أيسل»
  • منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”
  • اغتيال نصر الله: هل تعيد واشنطن رسم خريطة الصراع في الشرق الأوسط؟