بوابة الوفد:
2024-09-30@15:48:37 GMT

حكم من اقترض للحج والعمرة ولم يسدد

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

حكم من اقترض للحج والعمرة ولم يسدد سؤال يسأل فيه الكثير من الناس اجابت دار الافتاء المصرية وقالت من المقرر شرعًا أنه إذا قام الحاج أو المعتمر بأداء مناسك الحج كاملة بشروطها وأركانها، فإنها تكون صحيحة، وأن زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم سُنَّة يُثاب فاعلها ثوابًا عظيمًا ولا يأثم تاركها ولا يؤثر على صحة حجه أو عمرته؛ لأن الزيارة على جلالة قدرها ليست من أركان العمرة ولا الحج، وإن كان في الإعراض عنها جفاءٌ كما ورد في الحديث الشريف.

والاستطاعة شرط من شروط وجوب الحج والعمرة على الشخص، ولكن شرط وقوع الحجة أو العمرة عن حجة الإسلام وعن عمرة الإسلام أربعة فقط؛ وهي: الإسلام والتمييز والبلوغ والحرية، وليس من بينها الاستطاعة، فغير المستطيع لا يجب عليه الحج ولا العمرة، ولكن إن تكلَّف ما لم يكلفه إياه.

وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد ...

والاستطاعة شرط من شروط وجوب الحج والعمرة على الشخص، ولكن شرط وقوع الحجة أو العمرة عن حجة الإسلام وعن عمرة الإسلام أربعة فقط؛ وهي: الإسلام والتمييز والبلوغ والحرية، وليس من بينها الاستطاعة، فغير المستطيع لا يجب عليه الحج ولا العمرة، ولكن إن تكلَّف ما لم يكلفه إياه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: والعمرة الحج دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

مدرب سموحة الأسبق: شيكابالا موهبة كبيرة ولكن ينقصه الثبات الانفعالي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الكابتن محمود إسماعيل، مدرب نادي سموحة الأسبق، إن رامي ربيعة كان من المتوقع أن يترك الأهلي بأمر من موسيماني والامضاء للمقاولون العرب، متابعًا: "كان موسيماني هيمشيه وهيمضي للمقاولين، ولكن هناك إيمان بالنفس في تحويل الأشياء السلبية للإيجابية، موسيماني لما مشي رامي ربيعة اشتغل على نفسه كويس وبقى أساسي في منتخب مصر.

وأضاف “إسماعيل”، خلال لقائه مع قناة “الشمس”، أن إدارة النادي الأهلي كانت متمسكة برامي ربيعة باعتباره ابنًا من أبناء النادي وأنه مظلوم مع موسيماني، معقبًا: "ربيعة انطلق بعد ما موسيماني مشي وبقى منضبط في التدريب وبقى كابتن الفريق وبقى حاجة تانية خالص وبيحرز أهداف للأهلي والمنتخب".

وأشار إلى أن شيكابالا موهبة كبيرة ولكن ما ينقصه الثبات الانفعالي وعدم الاحتكاك مع الجمهور، متابعًا: "أنا حطيته في تشكيل مباراة القمة بين الأهلي والزمالك في الاحتياطي، لأن الجماهير بتتشعلق فيه وممكن ينزل في الدقائق الأخيرة، لأنه صعب ماتش سوبر أحط شيكابالا مع أعمار لاعبي الأهلي".

ولفت إلى أن طاهر محمد طاهر لاعب جيد ولكن عليه السير على الثبات، معقبًا: "لاعب جاي منه بس ينضبط"، أما عن الكابتن محمود الخطيب قال: "أسطورة كبيرة وفخر لأي رياضي في مصر، مين زملكاوي أو إسماعلاوي مش بيحب الخطيب، شخصية محترمة".

وعن أحمد شوبير قال: "ده اللي نظم مع مدحت شلبي الخطوط العريضة اللي الناس بتمشي عليها في التوك شو، دا ناظر الإعلام، وحبيبي ومعرفة شخصية وبنتعلم منه"، وعن أحمد فتحي قال: "لاعب مخلص وأدي للنادي الأهلي ومنتخب مصر ومفيش حد في مصر بيختلف عليه".

وأشاد بالشيخ ترك آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية قائلًا: "عمل طفرة كبيرة في السعودية وموسم الرياض وبوجه له التحية، أنظار العالم كلها بتبص على السعودية، ويعرف حجم الأهلي والزمالك وجمهور مصر".

مقالات مشابهة

  • أحمد الطيبي … يمكن اغتيال شخص أو فرد ولكن لا يمكن اغتيال الشعوب
  • أحمد الطيبي: يمكن اغتيال شخص أو فرد ولكن لا يمكن اغتيال الشعوب
  • الإمارات.. اليوم الأخير للتسجيل في موسم الحج 2025 وهذه الشروط
  • الإمارات.. انتهاء موعد التسجيل لأداء مناسك الحج للموسم المقبل اليوم
  • ملياردير أمريكي يحذر ماسك من ترامب: قد لا يسدد ديونه
  • بعد واقعة مؤمن زكريا.. أزهري: السحر لا يؤدي إلى الموت أو المرض.. ولكن
  • مدرب سموحة الأسبق: شيكابالا موهبة كبيرة ولكن ينقصه الثبات الانفعالي
  • الثقيل: جيسوس مدرب عظيم ولكن البيئة الهلالية سر نجاح الهلال.. فيديو
  • أ مات ( السيد) .. ؟ نعم .. ولكن أية ميتة مات ؟
  • إستيراتيجية.. ولكن!