جنيف-سانا

دعت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بمسألة التعذيب أليس جيل إدواردز كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى التحقيق بارتكاب انتهاكات وأعمال تعذيب، وغيرها من أشكال المعاملة القاسية وغير الإنسانية أو المهينة ضد الأسرى الفلسطينيين، منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن إدواردز قولها في بيان صحفي: إن “الأشخاص المحرومين من الحرية يجب أن يعاملوا دائماً بطريقة إنسانية ويجب أن توفر لهم كل الحماية المطلوبة وفق القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان بغض النظر عن أسباب اعتقالهم”.

وأضافت: إن “التقديرات تشير إلى اعتقال آلاف الفلسطينيين بمن فيهم أطفال منذ السابع من تشرين الأول الماضي في معتقلات ومعسكرات للجيش الإسرائيلي”.

وأشارت إدواردز إلى تقارير حول تعرض الأسرى للضرب والتعذيب وإبقائهم في زنزانات معصوبي الأعين، ومقيدي الأيدي لفترات طويلة، وحرمانهم من النوم وتهديدهم بالعنف الجسدي والجنسي، وتصويرهم والتقاط فيديو لهم في أوضاع مهينة.

ودعت إدواردز إلى محاسبة جميع المسؤولين عن أعمال التعذيب وإساءة المعاملة للأسرى بمن فيهم القادة وضمان حق الضحايا في جبر الضرر والتعويض.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مسؤولة أممية .. في غزة سمعت وشاهدت قصصا مباشرة ستطاردني لبقية حياتي

#سواليف

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع #غزة إن #الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 #مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 60 شهيد و 140 اصابة خلال ال 24 ساعة الماضية.

وأضافت في تقريرها الإحصائي اليومي لعدد #الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 264 على قطاع غزة أن عددًا من الضحايا لا زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

في غضون ذلك، أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ” #أونروا “، اليوم الأربعاء، باستشهاد 508 #نازحين وإصابة 1559 آخرين ممن يقيمون في #ملاجئ_الوكالة منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

مقالات ذات صلة رسميا.. عرب آسيا يضمنون مقعدا واحدا على الأقل في مونديال 2026 2024/06/27

وكانت مسؤولة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في غزة “أوتشا” ياسمينة جيردا، قد قالت إن “أكثر من 200 شخص من العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية قتلوا في غزة منذالـ 7 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي”.

وأوضحت جيردا، في تصريح صحفي أمس ، أن “الوضع في غزة سيئ للغاية ولا يمكن قياسه بالأرقام، لدرجة أنها أصبحت منطقة غير آمنة لأي شخص”.

وأضافت “في غزة سمعت وشاهدت قصصا مباشرة ستطاردني لبقية حياتي”.

وأشارت إلى “الصعوبات التي تواجهها الفرق في إيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين، وأن العديد من الأشخاص لم يتم تلبية احتياجاتهم من الغذاء والمأوى وغيرها من الاحتياجات الأساسية”.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 264 يوما، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 37 ألفا و718 شهيدا، وإصابة 86 ألفا و377 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • مقررة أممية: لا يمكن وصف ما يحدث في غزة إلا بالإبادة الجماعية
  • مبلغ هائل.. بكم دعمت واشنطن عدوان الاحتلال في غزة منذ السابع من أكتوبر؟
  • منظمة حقوقية: استخدام الاحتلال الكلاب للاعتداء على الفلسطينيين أمر ممنهج
  • إسرائيل تدرس الإفراج عن 120 أسيرا بسبب اكتظاظ السجون
  • مسؤولة أممية .. في غزة سمعت وشاهدت قصصا مباشرة ستطاردني لبقية حياتي
  • متحدثة أممية تعقب على استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين
  • وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية: الفلسطينيات يواجهن أقسى أشكال التعذيب والعنف في المعتقلات الإسرائيلية
  • روايات للجزيرة نت.. الاحتلال يستخدم التجويع سلاحا بسجونه
  • ‏واشنطن بوست: الولايات المتحدة قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار منذ السابع من أكتوبر
  • 265 يومًا.. غزة تحت القصف وتحذير من إتساع رقعة العدوان إلى لبنان