فاكهة الكاكايا (ويب طب)

تعتبر فاكهة "النانش"، المعروفة أيضًا باسم "تشانغونغا" أو "الكاكايا"، من الفاكهة ذات الفوائد الصحية الهائلة، وهي فاكهة صغيرة مستديرة من شجرة "بيرسونيما كراسيفوليا".

ويعتبر الموطن الأصلي للشجرة هو أمريكا اللاتينية، وتوجد في دول مثل المكسيك، ونيكاراغوا، وكولومبيا، وغيرها.

اقرأ أيضاً هبوط جنوني للريال اليمني أمام الدولار والسعودي اليوم الخميس.

. آخر تحديث 23 مايو، 2024 احذر.. ظهور هذه العلامات يعني أنك تعاني من نقص حاد في الفيتامينات والمعادن 23 مايو، 2024

ومع أنها ليست معروفة جيدًا مثل الفواكه الأخرى، إلا أنها تقدم العديد من الفوائد الصحية، من بينها أنها تساعد على منع الشيخوخة المبكرة، وتساعد على الإنتاج الطبيعي للكولاجين، وتوفر أيضًا الحماية لصحة القلب؛ وذلك بسبب مضادات الأكسدة.

كما تُعد من الفاكهة الغنية بفيتامين "C" والألياف الغذائية مما يجعلها تعزز عملية الهضم، وتمنع الإمساك، وتعزز صحة الأمعاء.

كما تحتوي على فيتامينات "B" والتي تعتبر ضرورية لاستقلاب الطاقة وعمل الجهاز العصبي، والمعادن وخصائص مضادة للالتهابات والاحتواء على نسبة عالية من الماء.

وأخيرا، تعتبر النانش فاكهة منخفضة السعرات الحرارية، مما يجعلها خيارًا صحيًّا لأولئك الذين يتطلعون إلى التحكم في وزنهم أو تقليله دون التضحية بتناول العناصر الغذائية الأساسية.

المصدر: مساحة نت

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة تكشف علاقة شرب القهوة وتأثيرها على الصحة العامة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجدت دراسة حديثة قام بها باحثو جامعة Soochow في الصين أن شرب القهوة يوميا قد يحمي الأشخاص من زيادة خطر سلبيات الجلوس لفترات طويلة وفقا لما نشرته مجلة sciencealert. 

ووجد فريق البحث أن شرب القهوة يلغي بشكل أساسي الارتباط بين أنماط الحياة المستقرة والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

وهذا أمر مفاجئ إلى حد كبير خاصة أن الدراسات تظهر أنه حتى ممارسة الرياضة قد لا تحمي بشكل كامل من الجوانب الصحية طويلة المدى للجلوس لفترات طويلة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب أو السكتة الدماغية، وتبين أن أولئك الذين جلسوا أكثر من 8 ساعات يوميا شهدوا خطرا متزايدا للوفاة بجميع الأسباب والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين جلسوا أقل من 4 ساعات يوميا.

ولكن الجزء المثير للاهتمام الذي لم تحدده أي دراسة أخرى سابقا تمثل في أن الأضرار المرتبطة بالجلوس شوهدت فقط لدى البالغين الذين لا يستهلكون القهوة.

وان انخفض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية لدى المشاركين الذين لديهم نمط حياة خامل علاوة على ذلك واجه أولئك الذين شربوا أكبر كمية من القهوة أكثر من فنجانين ونصف في اليوم خطرا أقل للوفاة الناجمة عن جميع الأسباب مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة ولكنهم يجلسون أيضا لمدة 6 ساعات على الأقل. 

ولا تقدم النتائج السبب الكامن وراء هذا التأثير الوقائي المحتمل للقهوة ضد الأضرار المرتبطة بالجلوس،  لكن الدراسات السابقة ربطت القهوة بحياة أطول وأكثر صحة بشكل عام، كما تبين أن الكافيين في الدم يحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 أو أمراض القلب والأوعية الدموية، وتعتبر القهوة منزوعة الكافيين غنية بمضادات الأكسدة أيضا، التي قد تساعد في تعزيز عملية الاستقلاب وتحد من الالتهاب.

مقالات مشابهة

  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  •  خالد النمر: يمكن أن يتحرك جزء من خثرة جلطة القلب إلى الدماغ ويسبب جلطة أخرى
  • هذه الأطعمة تخلص جسم الانسان من السموم
  • تعرف على أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية
  • النمر: القلب ملك الأعضاء ويصلح نفسه ذاتيا
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • شرب القهوة يحمي من سلبيات الجلوس لفترات طويلة
  • دراسة حديثة تكشف علاقة شرب القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف