دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لا شك في أن حِقبة الخمسينيات كان لها بريق خاص، كيف لا وهي الفترة التي شهدت العصر الذهبي للسينما المصرية، التي قدّمت للمشاهد العربي أجمل نجمات الزمن الجميل، اللاتي تمتّعن بالرقي، وجمال المظهر، والملبس، من سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، إلى مارلين مونرو العرب هند رستم، والسندريلا سعاد حسني.

وبالاستعانة بتقنية الذكاء الاصطناعي، يعيد مصمم غرافيك مصري إحياء أجواء جيل الخمسينيات من خلال نجمات السينما المصرية المعاصرات، أمثال منى ذكي، ونيللي كريم، ومنّة شلبي.

منى ذكيCredit: MOHAMED GABER/ @MGPEXEL

ويوضح مصمم الغرافيك المصري محمد جابر أن فكرة السلسلة التي نشرها عبر حساباته على منصات التواصل الاجتماعي، بعنوان "العودة إلى الخمسينيات"، خطرت له أثناء تفقّده إحدى التطبيقات التي تدعم تقنية الذكاء الاصطناعي، التي وجد بها خاصية بإمكانها تحويل صور الأشخاص إلى بورتريهات من زمن الخمسينيات.

منة شلبيCredit: MOHAMED GABER/ @MGPEXEL

ويقول جابر: "بشكل تلقائي تخيلت تطبيقها على فنانات الجيل الحالي في السينما المصرية، إذ أن انطلاقتي في عالم التصميم الرقمي كانت بإعادة بعض نجوم الفن المصريين إلى القرن الـ17".

ويضيف: "أردت اختبار تقنية الذكاء الاصطناعي بإنتاج صور الفنانين كأنهم من حقبة الخمسينيات".  

دنيا سمير غانمCredit: MOHAMED GABER/ @MGPEXEL

وبحث جابر عن بعض الصور المناسبة لأبرز الفنانين من الجيل الحالي السينما المصرية،  كما أنه اعتمد على هيئة الفنانة ومدى تماشيها مع هذه الحقبة من الزمن.

وبالنسبة إلى جابر، فإن مجموعة الفنانات المصريات اللواتي شملهن المشروع، هنّ دنيا سمير غانم، وآيتن عامر، وهبة مجدي، وناهد السباعي، ونيللي كريم ، ومنة شلبي، وهنا الزاهد.

هنا الزاهد Credit: MOHAMED GABER/ @MGPEXEL

وقد لقيت هذه السلسلة انتشارًا واسع النطاق من قبل متابعي جابر على منصة "انستغرام"، حتى أنه قرر تنفيذ سلسلة مخصصة للفنانين الرجال والتي شملت كريم عبد العزيز، وأحمد عز، وهاني سلامة، وأمير كرارة، ومحمد هنيدي، وغيرهم. 

View this post on Instagram

A post shared by Mohamed Gaber (@mgpexel)

وبالنسبة إلى جابر، تعد فترة الخمسينيات مميزة بشكل خاص، وتتمتع بأسلوب أزياء راق وأنيق، مشيرا إلى أنه عادة ما يميل في مشاريع الفن الرقمي إلى تسليط الضوء على العصور السابقة التي تعزز شعور الحنين  إلى الماضي. 

ناهد السباعيCredit: MOHAMED GABER/ @MGPEXEL

ويوضح جابر: "كانت حقبة الخمسينيات بمثابة العصر الذهبي للأزياء، مع ظهور عدد كبير من مصممي الأزياء الأكثر شهرة في التاريخ، وبروز عدد كبير من نجمات السينما كأيقونات للموضة وأيضاَ ظهور التصاميم التي احتفت بالمرأة". 

أيتن عامرCredit: MOHAMED GABER/ @MGPEXEL

ومن أجل تنفيذ المشروع، قام جابر بإضافة بين 10 و15 صورة لكل فنانة على تطبيق الذكاء الاصطناعي، ومن ثم قام بإضافة بعض تعديلات من خلال برنامج "فوتوشوب". 

نورهان الكلاويمحررةمصرالسينمانشر الخميس، 23 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: السينما الذکاء الاصطناعی السینما المصریة

إقرأ أيضاً:

بما يهدد حياة السكان بالكوكب.. الأمم المتحدة: ارتفاع حرارة الأرض 3 درجات مئوية خلال القرن الحالي

حذر تقرير أممي صادر عن الأمم المتحدة من أن تركيزات الغازات المسببة للاحتباس الحراري قد تؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة العالم بمقدار 3 درجات مئوية هذا القرن.

وأفادت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية سيليست ساولو بأن الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الجديدة يمكن أن يساهما في مكافحة هذه الأزمة المناخية الحادة.

ووفقًا للتقرير، بلغت فرصة تجاوز متوسط درجة الحرارة العالمية 1.5 درجة مئوية خلال السنوات الخمس المقبلة نسبة 80%.

اقرأ أيضاًالمنوعاتوفاة الممثلة المصرية ناهد رشدي عن 68 عاما

وأضافت ساولو بأن الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة، مثل الأقمار الصناعية والواقع الافتراضي، تعمل على تحسين الرصد المناخي، مما يسهم في الحد من التعرض للكوارث الطبيعية، داعية الدول لتبادل الخبرات والتعاون لتحقيق أهداف اتفاق باريس وخطة التنمية المستدامة لعام 2030.

ويحذر التقرير من أن غياب التغيير في السياسات الحالية سيؤدي إلى احتمال بنسبة 66% أن تزيد درجة حرارة الأرض 3 درجات مئوية هذا القرن، وهو ما قد يهدد رفاهية الكوكب وسكانه.

مقالات مشابهة

  • بالصور| العامة للكهرباء تواصل إصلاح الأعطال التي تعرضت لها مكونات الشبكة في سبها نتيجة الأمطار الغزيرة
  • محلل سياسي: الرؤية المصرية كانت واضحة منذ بداية الحرب على غزة
  • توجيه من السيسي بشأن الاتحادات التي أثرت على سمعة الرياضة المصرية
  • فيلم "عاشق" يتصدر سباق الأفلام الصيفية في السينما المصرية
  • الزراعة تعلن ارتفاع إنتاج التمور خلال الموسم الحالي
  • اليوم .. ماريان خوري وماجي مرجان في ندوة "السينما والعائلة" بمعهد جوته القاهرة
  • ماريان خوري وماجي مرجان في ندوة "السينما والعائلة" بمعهد جوتة القاهرة
  • بما يهدد حياة السكان بالكوكب.. الأمم المتحدة: ارتفاع حرارة الأرض 3 درجات مئوية خلال القرن الحالي
  • الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري
  • بالصور.. كيف ستبدو الحيوانات بعد ملايين السنين؟