23 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

فجر أساتذة جامعة الفرات الأوسط التقنية فضيحة إدارية كبرى، إذ يواجهون صعوبات جمة في الحصول على تقارير الاستلال الإلكترونية للبحوث العلمية من قبل قسم ضمان الجودة في الجامعة.

وقال عدد من الأساتذة الذين فضلوا عدم ذكر أسمائهم، إن هناك طلبات مقدمة منذ أكثر من شهرين لم يتم الرد عليها حتى الآن، دون تقديم أي مبررات مقنعة لهذا التأخير المريب.

ويشكل تقرير الاستلال الإلكتروني أحد المتطلبات الأساسية لترقية الأساتذة علميًا، الأمر الذي جعل العديد منهم يواجهون عرقلة في مسيرتهم الأكاديمية بسبب هذا التعنت الإداري.

ودعا الأساتذة المتضررون وزير التعليم العالي ورئيس الجامعة إلى التدخل العاجل واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة، وكشف أسباب هذا التأخير غير المبرر الذي يعرقل سير العملية التعليمية والبحثية في الجامعة.

وتقرير الاستلال أو تقرير السرقة الأدبية (Plagiarism Report) هو تقرير إلكتروني يتم إصداره عن طريق برامج متخصصة لكشف  الانتحال في النصوص والأبحاث العلمية.

يعمل هذا التقرير على مقارنة نص البحث العلمي مع قواعد بيانات ضخمة تحتوي على ملايين المصادر المنشورة سابقًا، سواء كانت كتب أو مقالات أو أبحاث علمية أو مواقع إلكترونية وغيرها، وذلك بهدف الكشف عن أي نصوص متطابقة أو مقتبسة دون توثيق مصدرها بشكل صحيح.

يوضح تقرير الاستلال نسبة النصوص المقتبسة ومصادرها الأصلية، ويساعد ذلك الباحثين والأساتذة على التأكد من أصالة أبحاثهم وعدم وجود سرقات أدبية فيها قبل نشرها أو تقديمها للترقية العلمية.

لذلك يعتبر تقرير الاستلال متطلباً أساسياً للنشر العلمي والترقيات الأكاديمية في معظم المؤسسات التعليمية والبحثية حول العالم، لضمان جودة الأبحاث وأخلاقيات النشر العلمي.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنصورة يستعرض تقريرًا عن تقدم الجامعة في التصنيفات الدولية

استعرض  الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة تقريرا عن أبرز إنجازات الجامعة وتصدرها المراكز الأولى في التصنيفات العالمية، نظرًا لما حققته جامعة المنصورة من تميز في النشر الدولي وتميز الأبحاث العلمية التطبيقية وربطها بحل المشكلات المجتمعية. 
وأكد أن الجامعة حققت طفرة في مختلف التصنيفات العالمية، موضحًا أن الإستراتيجية التي تبنتها جامعة المنصورة في هذا الصدد كان لها بالغ الأثر في تحقيق هذا التقدم الملحوظ، حيث أولت الجامعة اهتمامًا بالغًا بالنشر الدولي في كبريات الدوريات العلمية، فضلًا عن تقديم الدعم الفني والمادي للباحثين.
مشيرًا أن السياسات الداعمة للبحث العلمي جاءت على شكل تمويلٍ مادي ودعمٍ معنوي، فضلًا عن التعاون مع الباحثين من دول العالم المختلفة، وكذا الاهتمام بجودة الأبحاث المُشتركة التي تُسجل عددًا كبيرًا من الاستشهادات، ومن ثم تمتعها بفرصة أكبر للنشر في دوريات عالية التأثير، وكان ذلك وراء تقدم الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية المرموقة.
وأضاف أن التقدم في منظومة البحث العلمى في جامعة المنصورة هو انعكاس للارتقاء بقوة مصر الناعمة، مما أسهم في الوصول للعالمية، فضلًا عن توسيع قاعدة الشراكات الدولية مع الجامعات والمؤسسات العالمية الكبرى نظرًا لما تتمتع به منظومة البحث العلمي في جامعة المنصورة من سُمعة أكاديمية وبحثية مرموقة، جعلتها تنافس بقوة على المستوى الإقليمي والدولي.
وتوجه الأستاذ الدكتور شريف خاطر بالتحية والتقدير لإدارة جامعة المنصورة، والسادة أعضاء هيئة التدريس، والباحثين على جهودهم المتميزة والمبذولة باستمرار والتي كان لها دور كبير فى ريادة الجامعة محليا وعربيا وعالميا، وتصدرها للتصنيفات العالمية.
وقد تقدمت جامعة المنصورة 100 مركزًا دوليًا في تصنيف التايمز البريطاني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الترتيب من 301-400
كما تقدمت جامعة المنصورة في تصنيف Leiden الهولندي لعام 2023
وواصلت جامعة المنصورة تقدمها فى تصنيف QS لعام ٢٠٢٤و احتلت المركز الرابع على مستوى الجامعات المصرية والمرتبة ١٠٠١ بدلا من ١٢٠١ متقدمة ٢٠٠ مركز عن العام الماضي ٢٠٢٣. 
وحافظت جامعة المنصورة على ترتيبها بالمركز الثانى على مستوى الجامعات المصرية فى تصنيف شنغهاى 2023 م
وحققت جامعة المنصورة إنجازًا دوليًا جديدًا في تصنيف "التايمز العالمي" للتخصصات الأكاديمية لعام 2024
وأضافت جامعة المنصورة إنجازا دوليًا جديدًا وفقا لتصنيف "شنغهاي" فقد صنفت ضمن أفضل 500 جامعة عالمية في 16 تخصص أكاديمي
واحتلت جامعة المنصورة المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية وال "18" على مستوى الجامعات العربية في تصنيف التايمز
وحصلت جامعة المنصورة على أربعة نجوم في تقيم QS Stars إحدى أكثر ثلاث تصنيفات جامعية على مستوى العالم من حيث الأهمية والتأثير ومن أفضل ثلاث أنظمة لتقييم الجامعات العالمية.
وصنفت جامعة المنصورة ضمن أفضل 4 جامعات في المنطقة العربية بتصنيف QS العالمي للاستدامة لعام 2024 والذي يعتمد على 3 معايير رئيسية هم (الأثر البيئي، والأثر الاجتماعي، والحوكمة)
كما صنفت جامعة المنصورة ضمن أفضل خمس جامعات عربية في التصنيف العربى للجامعات
واحتلت جامعة المنصورة المركز الثاني محليًا في تصنيف الجامعات التركي URAP
وتصدرت جامعة المنصورة تتصدر قائمة 50 جامعة مصرية في تصنيف ويبومتركس لعام 2024
وكرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي جامعة المنصورة لتقدمها بالتصنيف العربى للجامعات
كما تم تكريم جامعة المنصورة لحصولها على أربعة نجوم في تقييم QS Stars
وحصدت جامعة المنصورة عدد من المراكز المتقدمة على مستوي الجامعات المصرية بتصنيف سيماجو 2024


وصنفت جامعة المنصورة ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم لعام 2024 بتصنيف QS بتخصصات (الطب – الكيمياء – الزراعة – الصيدلة –علوم الحياه – الهندسة والتكنولوجيا - العلوم البيولوجية – الهندسة الالكترونية)
كما صنفت جامعة المنصورة ضمن أفضل 4.2% عالميا والثالث محليًا في تصنيف CWUR
كما تم تصنيف جامعة المنصورة ضمن أفضل ألف جامعة على مستوي العالم في تصنيف Round university حيث جاءت جامعة المنصورة في المرتبة 771 دوليا والمرتبة الرابعة على المستوي المحلي
وحققت جامعة المنصورة قفزات هائلة في تصنيفQS البريطاني 2025
وتصدرت جامعة المنصورة الجامعات الحكومية وحصدت المرتبة الأولي فى تصنيف التايمز البريطانى فى التأثير Times Higher Education Impact 2024


وتقدمت جامعة المنصورة في تصنيف US News 2024 حيث جاءت بالمركز 335 على المستوى العالمي بتقدم 112 مركزًا دوليًا عن تصنيف العام الماضى 2023 كما تقدمت جامعة المنصورة مركزًا في ترتيبها على مستوى الجامعات الافريقية عن العام الماضى حيث جاء ترتيبها السابع على المستوى الافريقي وجاء ترتيبها الثالث علي المستوي المحلي.

مقالات مشابهة

  • وفد جامعة المنيا يُشارك بورشة العمل الدولية بألمانيا
  • بالأرقام.. الكهرباء تعلن حصيلة المرحلة الأولى من حملة فك الاختناقات في الفرات الأوسط
  • جامعة سوهاج تشارك في فعاليات الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة
  • جامعة سوهاج تشارك فى فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة
  • تنسيقية الأساتذة الجامعيين تنتقد نيابة مديرية التكوين العالي في الطور الثالث بجامعة العربي التبسي
  • جامعة سمنود التكنولوجية توقع بروتوكول مع "كيم تك" للأجهزة العلمية والمعملية
  • رئيس جامعة دمياط يشهد ختام فعاليات "التغيرات المناخية"
  • تكريم جامعة المنصورة لتقدمها 200 مركز بالتصنيف الإنجليزي QS
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض تقريرًا عن تقدم الجامعة في التصنيفات الدولية
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يفتتح فعاليات البرنامج التدريبي "صيانة الأجهزة العلمية"