يجتمع ملايين المسلمين من أجناس مختلفة وبلدان متعددة لأداء فريضة الحج، لذا هذه العبادة المحببة تحتاج إلى استعدادات بدنية لما تتطلبه من حركة جسمانية متواصلة وجهد مضاعف يستدعي بعض الإجراءات الاستباقية.
ووفق تعليمات "دليل الحاج الصحي" الصادر عن وزارة الصحة السعودية، لابد أخي الحاج من أن تهيئ بدنك ونفسيتك تماما ً كما تجهز أمتعتك وربما أكثر قليلًا.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تفعيل المبادرة الأكبر من نوعها في موسم الحج - اليوم
أخبار متعلقة صباحًا أم مساءً؟ إليكم أفضل توقيت للمذاكرة والتحصيل الجيدفيديو| رئيس نحالي الأحساء: طريقتان لكشف العسل المغشوش والشراء من مصادر موثوقةالتهيئة البدنية والصحية قبل الحج:
مما لاشك فيه أن الصحة الجيدة واللياقة التي يتمتع بها الحاج تيسر له الأداء الأمثل لمناسك الحج، لذلك ننصح بمحاولة رفع مستوى صحته ولياقته قبل مغادرته لوطنه.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
أهم الاستعداداتممارسة بعض التمرينات الرياضية بصفة منتظمة وخاصة المشي فهذه الرياضة تسهل عليه الطواف والسعي، تجنبه الإصابة بالشد العضلي.احرص على تناول الغذاء المتوازن من الفواكه والخضروات والسوائل والعصائر وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامني (سي) والكالسيوم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } للاستعداد البدني والنفسي للحج اتبع نصائح وزارة الصحة - واس
التهيئة النفسية قبل الحج
يصيب كثير من الحجاج وخاصة من يحج لأل مرة الهواجس والمخاوف لكننا نطمئن الحجاج بأنه ليس لمخاوفهم أي أساس، والدليل على ذلك رغبة كل من حج بتكرار التجربة مرة أخرى، ولذلك احرص على الآتي:عود نفسك على الصبر والتحمل.أخذ الأمور بسهولة وبدون تشنج.تعلم كيف تتعايش وتندمج مع الآخرين بطريقة صحيحة، خاصة إذا وضعت نصب عينيك أن هؤلاء الحجاج هم أخوانك، وأن أجر صبرك الذي ستجنيه بعد مشقة أيام عظيم، لذا تقرب إلى الله بمساعدة الآخرين فهو عمل سيشعرك بالسعادة من حيث لا تدري. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
التهيئة البدنية والصحية أثناء السفر:
أخي الحاج سواء كان سفرك بالطائرة أو باحلافلة أو بالسيارة فإن الجلوس لفترات طويلة سيعرضك للتعب، ولذا نقدم لك بعض الإرشادات المساعدة أثناء سفرك:احرص على تناول الطعام المتوازن، وتجنب الأطعمة الدهنية وأكثر من شرب الماء.ارتداء الملابس الفضفاضة، وانتعال الأحذية المريحة قبل أداء المناسك.ارتداء النظارات الشمسية المناسبة لوقاية العيون من الغبار والأتربة وأشعة الشمس.تنفس بعمق وبطء على نحو دوري.حاول ألا تجلس أكثر من ساعتين دون حركة.حرك عضلات البطن والأرداف كل فترة وأنت في مكانك.حرك رجليك كل فترة وأنت جالس وحاول مدهما بين الحينة والأخرى.انزل عند الاستراحات ومتش وحرك رأسك ورقبتك وظهرك لتجنب الإصابة بالشد العضلي.يمكن لركاب الطائرة التحرك في الممر بين المقاعد مرة كل ساعة أو الوقوف في أماكنهم أن تيسر ذلك.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن اليوم موسم الحج 1445 هـ وزارة الصحة السعودية ممارسة الرياضة article img ratio img object position

إقرأ أيضاً:

صور.. فيضانات وسط أوروبا تجبر الآلاف على الفرار من المنازل

فاضت أنهار في أجزاء من وسط أوروبا جراء الأمطار الغزيرة، اليوم الأحد، مما أسفر عن مقتل شخصين في النمسا وبولندا، وإجبار آلاف الأشخاص على الفرار من منازلهم.
كما ألحق الدمار في البنية التحتية للكهرباء والنقل، ونقل 1600 شخص في منطقة كوتسكو إلى مناطق آمنة حتى الآن.فيضانات وسط أوروباوفي بولندا، يتوقع رئيس الوزراء البولندي، دونالد توسك، حدوث المزيد من عمليات الإجلاء.
أخبار متعلقة مصرع 74 شخصًا في فيضانات ميانمارأمطار ورياح وأتربة.. تفاصيل طقس اليوم الأحد على مناطق المملكةطقس السعودية.. أمطار ورياح مثيرة للأتربة على أجزاء من عدة مناطقووقعت أول حالة وفاة في البلاد بسبب ارتفاع منسوب المياه، ووصف توسك الوضع في جنوب غربي بولندا بأنه "مأساوي"، داعيًا السكان إلى الاستجابة لأوامر الإجلاء المحلية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فيضانات وسط أوروبا - وكالات
وشهدت أجزاء من المناطق الأكثر تضررًا انقطاعًا في إمدادات الطاقة وشبكات الاتصالات للهواتف المتنقلة، وصدرت تعليمات لسكان كوتسكو بغلي مياه الصنبور قبل شربها.
وعلى الجانب الآخر من الحدود في جمهورية التشيك، قالت السلطات إن أربعة أشخاص على الأقل في عداد المفقودين.
ودعا رئيس الوزراء التشيكي، بيتر فيالا، المواطنين إلى اتباع تعليمات فرق الطوارئ، مشيرًا إلى أن بعض الأشخاص يرفضون الاستجابة لأوامر الإجلاء ومغادرة منازلهم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فيضانات وسط أوروبا - وكالات نزوح الآلاف من المنازلوحذر قائلًا: "علينا التوقع أننا لم نتجاوز الأسوأ بعد"، وفي مدينة أوبافا وغيرها من المناطق الحدودية القريبة من بولندا، اضطر آلاف الأشخاص إلى النزوح من منازلهم بعد أن غمرت المياه مجتمعات بأكملها.
وأدى انهيار طيني إلى عزل قرية مالا أوبا الجبلية عن العالم الخارجي.
كما أصبح أكثر من 250 ألف أسرة تشيكية دون كهرباء، وشهدت النمسا أيضا مشاهد متوترة، إذ توفي أحد رجال الإنقاذ في أثناء عمله في مبنى تضرر جراء الفيضانات في ولاية النمسا السفلى، التي تحيط بالعاصمة فيينا.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات وسط أوروبا التاريخية إلى 11 قتيلًا
  • صور.. فيضانات وسط أوروبا تجبر الآلاف على الفرار من المنازل
  • سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمام
  • وظائف جديدة في جامعة الإمام عبد الرحمن.. الشروط وطريقة التقديم
  • صور| جبل خندمة.. معلم تاريخي لمشاهدة المسجد الحرام من ارتفاعات شاهقة
  • تسرب مفاجئ يؤجل عودة المياه في صفوى
  •  رئيس المجلس التأسيسي لقطاع الوسطى الصحي يدشن مؤتمر القلب العالمي في الرياض
  • ميكنة ما بعد الصرام.. آليات مبتكرة لرفع القيمة التسويقية للتمر
  •  16 جهة تعليمية وتدريبية في ختام مبادرة دعم التعلم لطلاب المرحلة الثانوية بالأحساء 
  • الصندوق السعودي للتنمية يمول تأهيل مستشفى في سانت لوسيا بـ75 مليون دولار