الوطن:
2025-01-19@18:38:04 GMT

دعاء الحج لبيك اللهم لبيك.. صيغة التلبية كاملة

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

دعاء الحج لبيك اللهم لبيك.. صيغة التلبية كاملة

الدعاء عبادة مستحبة مهمة، وخاصة في أوقات أداء مناسك الحج والعمرة، إذ اعتاد المسلمين خلال أداءهم المناسك الإكثار من ترديد الأدعية بما فيها دعاء الحج لبيك اللهم لبيك، أملا في يخرجوا من أيام الحج والعمرة بصفحات ناصعة البياض بلا ذنوب أو أخطاء، ولكن قد لا يعلم البعض ماذا يقولون من أدعية خلال أداء مناسك الحج والعمرة، وهو ما يستعرضه هذا التقرير.

دعاء الحج لبيك اللهم لبيك

ومن بين الأدعية التي اعتاد المسلمون ترديدها خلال أداء مناسك الحج والعمرة، هو دعاء الحج لبيك اللهم لبيك، والذي يقول: «لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لك، لا شريك لك»، بحسب ما أوضحته دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، موضحة أن تلبية الإحرام تكون بهذه الصيغة.

دعاء الحج والعمرة

وبخلاف دعاء الحج لبيك اللهم لبيك، يمكن للحاج أو المعتمر الدعاء بما يحب أو يأمل من الله خلال أداءه مناسك الحج والعمرة، خاصة وأن الدعاء عبادة مستحبة، كما قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، مستشهدًا بقول الله عز وجل: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾، ولذلك يمكن الدعاء بأكثر من صيغة لدعاء الحج والعمرة، منها على سبيل المثال لا الحصر التالي: 

الهم إني أسألك الجنة ونعيمها وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل وأعوذ بك من النار وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل.

اللهم أظلني تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك واسقنا من حوض نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدا.

اللهم لا تفرّق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور.

اللهم اسقني شربة بكأس نبيك محمد صلى الله عليه وسلم لا أظمأ بعدها يا ذا الجلال والإكرام.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والصلاة والسلام على رسول الله.

اللهم إن هذا البيت بيتك والحرم حرمك والأمن أمنك والعبد عبدك وأنا عبدك وابن عبدك وهذا مقام العائذ بك من النار وحرم لحومنا وبشرتنا على النار.

اللهم اجعلنا ممن يُحِلُّ حلالَه، ويُحرِّم حرامَه، ويعمل بمُحْكَمِه، ويؤمن بمتشابهِه، ويتلوه حق تلاوته، اللهم ألبسنا به الحُلل، وأسكنا به الظُّلل، وأسبغ علينا به النعم، وادفع به عنا النِقم.

دعاء الحجر الأسود

وهناك دعاء خاص يمكن للمسلم قوله يخص الحجر الأسود خلال أداء مناسك الحج والعمرة، وفقا لما ورد في السنة، إذ يقول الحاج أو المعتمر: «بسم الله ، والله أكبر» أو «اللهم إيمانا بك  وتصديقا بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم" فلا حرج في ذلك».

وتبدأ تكبيرات الحج والعمرة عقب ارتداء ملابس الإحرام من الميقات وصلاة ركعتين سنة الإحرام، بحسب ما قاله الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية، موضحًا أن انتهاء التلبية في العمرة يكون عند رؤية البيت واستلام الحجر، بينما تنتهي في الحج حين يشرع في جمرة العقبة يوم النحر.

 وقال «عاشور» في ذلك الأمر، أنه الفضل بن العباس - رضي الله عنه، قال: «كنت رَدِيف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من جَمْعٍ إلى مِنى، فلم يزل يلبِّي حتى رمى جمرة العقبة»، بينما استشهد في العمرة بقول عطاء عن ابن عباس: «أنه كان يُمْسِك عن التلبية في العمرة إذا استلم الحجر»؛ رواه الترمذي وصحَّحه.

دعاء الحج في السعي

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الحج في السعي، أنه قال: «أبدأُ بما بدأ اللهُ به، فبدأ بالصفا، فرقي عليه، حتى رأى البيتَ فاستقبل القبلةَ، فوحَّد اللهَ، وكبَّره، وقال: لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ، لا إله إلا اللهُ وحده، أنجز وعدَه، ونصر عبدَه، وهزم الأحزابَ وحدَه، ثم دعا بين ذلك، قال مثل هذا ثلاثَ مراتٍ، ثم نزل إلى المروة، حتى إذا أنصبَّت قدماه في بطن الوادي سعى، حتى إذا صعِدَتا مشى، حتى إذا أتى المروةَ ففعل على المروة ِكما فعل على الصفا».

دعاء يوم عرفة 

ويستحب في يوم عرفة الإكثار من ذكر التوحيد، وهو ما حث به النبي صلى الله عليه وسلم، حيث وردت عنه العديد من صيغ الدعاء في عرفة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيُّون مِن قَبلي لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ له الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء الحج لبيك اللهم لبيك مناسك الحج مناسك العمرة الصفا والمروة أداء مناسک الحج والعمرة صلى الله علیه وسلم خلال أداء لا شریک لا إله

إقرأ أيضاً:

لماذا حذر النبي من الكذب المتعمد عليه ؟ .. علي جمعة يجيب

قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، إن من العوارض البشرية "الإكراه من الغير سواء أكان أدبيًّا أو ماديًّا"، لافتاً إلى أن كل هذه العوارض التي تعتري الإنسان تجعل الأصل أنه لا ينسب لساكت قول.

العوارض البشرية

ولفت علي جمعة من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إلى أن الناقل قد يقع في شيء من العوارض البشرية، فإذا سكت المنقول عنه لا ينسب له قول ذلك القائل ولابد من التحري، ومن هنا اخترع المسلمون علوم التوثيق في جانب القرآن وضبطوا المسألة غاية الضبط ليس فقط على مستوى الآية أو الكلمة أو الشكلة، بل على مستوى الأداء الصوتي.

وتابع: في جانب السنة أبدعوا أكثر من عشرين علما لضبط الرواية، والنبي صلى الله عليه وسلم يحذر من هذا فيقول: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ» [متفق عليه]، وفي جانب العلوم المختلفة أوجدوا أسانيد الدفاتر أي الكتب في العلوم جميعاً، ونراهم في جانب القضاء يؤكدون على العدالة والضبط في الشاهد، فليس كل أحد تقبل شهادته، بل لابد من حالة نأمن فيها تقليل العوارض البشرية وضبط النقل متمثلا بالحديث النبوي الشريف فعن ابن عباس قال: سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الشهادة. قال: «هل ترى الشمس»؟ قال: نعم. قال: «على مثلها فاشهد» [البيهقي في الشعب].

واستطرد علي جمعة : أما إذا لم يكن قد صدر عنه القول أو الفعل أصلا فهو أشد من الحالة الأولى، ولا يكلف قطعا برد كل بهتان عليه ويذكر الإمام السخاوي في الضوء اللامع أبياتا عن شيخه يلخص فيها تلك الحالة:

كـم من لئيم مشى بالزور ينقله

لا يتقي الله لا يخشى من العـار

يـــود لـو أنـه للمـرء يهلكه

ولـم ينله سـوى إثـم وأوزارِ

فـإن سمعـت كـلاماً فيك جاوزه

وخـل قائله في غيه ساري

فما تبالي السما يوماً إذا نبحت

كل الطلاب وحق الواحد الباري

وقــد وقـعــــت ببيــت نظمـه درر

قد صاغه حاذق في نظمه داري

لـو كـل كلـب عوى ألقمته حجرا

لأصبح الصخـر مثقالاً بدينارِ

وشدد عضو هيئة كبار العلماء على أنه على الرغم من تقرر هذه القاعدة في الشرع نقلا وشهادة وقضاء وعلمًا فإن الشرع استثنى منها شأن كل قاعدة ما يستوجب الاستثناء لغرض صحيح آخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الْبِكْر تُسْتَأْمَرُ فَتَسْتَحِي فَتَسْكُتُ. قَالَ: سُكَاتُهَا إِذْنُهَا» [أحمد والبخاري]، فأيام ما كانت الناس تستحي وكان الحياء خلقا كريمًا كانت البنت تخجل عندما يتقدم لها خاطب؛ فإذا سألها أبوها استحت فقدَّر الشرع هذا الحياء والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: «الحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ» [المسند المستخرج على صحيح مسلم، ومسند الشهاب] فاكتفى بصمتها عن إذنها، وهي أيضا إذا كرهته أو رفضته لا تخجل من إبداء رأيها والجهر به، ومن هنا جاء في الثقافة الشائعة (السكوت علامة الرضا) وهو علامة قاصرة على البكر التي تستحي فتعميم هذه العلامة ليس بسديد.

وتساءل علي جمعة في ختام حديثه: هل لنا أن نؤصل أصولاً لحياتنا الثقافية نرجع إليها جميعا وتكون بمثابة الدستور أو بمثابة ميثاق الشرف الثقافي أو إننا سنظل هكذا في متاهة حوار الطرشان نسير من غير أصول نسعى في حياتنا الثقافية على غير هدى.

مقالات مشابهة

  • تعرف على دعاء الإحرام للعمرة.. «لبيك اللهم لبيك»
  • لماذا حذر النبي من الكذب المتعمد عليه ؟ .. علي جمعة يجيب
  • دعاء الفجر: لحظة مناجاة مع الله في بداية كل يوم
  • دعاء الشفاء في شهر رجب.. مكتوب وقصير
  • دعاء سيد الاستغفار كاملًا وفضله.. احرص عليه
  • دعاء يوم الجمعة الثالثة من رجب.. مكتوب وقصير
  • دعاء ثاني جمعة من شهر رجب
  • دعاء بداية يوم الجمعة
  • فضل الصلاة على النبي 1000 مرة .. 40 مكافأة ربانية لصاحبها.. وهذه أفضل صيغة
  • الصلاة المشيشية .. أفضل صيغة للصلاة على النبي لفك الكرب وزيادة الرزق