تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت جمعية رجال أعمال الإسكندرية ندوة بالتعاون مع المركز المصري للدراسات الاقتصادية، لمناقشة نتائج دراسة " رؤية اقتصادية للإسكندرية"، والتي أعدها المركز المصري للدراسات الاقتصادية، بحضور محمد هنو، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال أعمال اسكندرية، والدكتورة عبلة عبد اللطيف، رئيس المركز المصري للدراسات الاقتصادية، ومدير الأبحاث بالمركز، والدكتور عمرو عدلي، رئيس الجامعة الياباينة ببرج العرب، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، إلى جانب أكاديمين، حيث تطرقت الدراسة إلى إمكانيات الاسكندرية التي تؤهلها بشكل قوي لتكون العاصمة الثانية لمصر.


و سلطت الدراسة الضوء على عددٍ من الفُرص الاستثمارية والصناعية والسياحية واللوجستية في عاصمة مصر الثانية الإسكندرية، وذلك في ضوء النتائج التي عرضتها الدكتورة عبلة عبد اللطيف المدير التنفيذي ومدير الأبحاث للمركزي المصري للدراسات الاقتصادية مع فريقها البحثي. 
و لفت الدكتور عمرو عدلي، رئيس الجامعة اليابانية إلى دور الجامعات في إعداد الكوادر بما يصُب في صالح سوق العمل، بالإضافة إلى دور الجامعات في البحوث والتطوير مما يدعم تنافسية الشركات.
وقالت الدكتورة عبلة عبد اللطيف، رئيس المركز المصري للدراسات الاقتصادية، إن الاسكندرية بها العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة التي تحتاج لتسليط الضوء وبذل مزيد من الجهود للاستفادة منها، مقدمة عدة مقترحات لتطوير الأنشطة الاقتصادية في الثغر، والتركيز على عددًا من الصناعات كالصناعات الكيماوية والنسيجية والغذائية، والتي تصب جميعها في صالح تحسين بيئة الأعمال في الاسكندرية.
وتطرقت الدراسة، التي عرضها عدد من الفريق البحثي بالمركز ، إلى ضرورة تكثيف الجهود البحثية الخاصة بالإسكندرية خاصة في  إطار فرص صناعات التغذية،  بما يتناسب مع التوزيع النسبي لصناعة الأغذية على المستوى الجغرافي للأحياء بالمحافظة، فقد بيًّنت الدراسة أن  إجمالي نسبة عدد المُشتغلين في هذه الصناعة بحافظة الإسكندرية 12% من العاملين، لتحتل بذلك  المرتبة الثانية كثاني أكبر مُشغِل في هذا النشاط بعد مُحافظة القاهرة.
ونبهت الدراسة إلى أهمية الاستثمار وإقامة المشروعات في عدد من الأنشطة الفرعية في الإسكندرية، من بينها الصناعات الكيماوية، الألياف والخيوط الصناعية، والغزل والنسيج والملابس الجاهزة،  صناعة الزيوت والدهون النباتية والمنتجات السمكية، كما قدمت الدراسة مؤشرات كلية لكافة القطاعات، مُرفقًا بها مقترحات التطوير. 
من جانبه، قال محمد هنو، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال أعمال اسكندرية، إن المقُترحات التي خلُصَّت إليها الدراسة  تفتح آفاق عديدة للمستثمرين، وذلك في إطار إقامة مشاريع الربط اللوجستي والتواصل، إضافة إلى الاهتمام بالإسكندرية على الصعيد الصناعي، والتعليمي، إذ بادرت الدراسة بالتركيز على الاستثمار في عددٍ من المناطق كبرج العرب، والعامرية واقتراح ربطهم بالمدينة الصناعية بالعلمين.، فيما لاقى مُقترح أهمية تعمير مدينة برج العرب قبولاً من أعضاء جمعية رجال أعمال الإسكندرية وشهد تفاعُلاً كبيرًا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جمعية رجال أعمال اسكندرية جمعیة رجال أعمال

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط تبحث فرص الاستثمار مع ممثلي 50 شركة بريطانية كبرى

اجتمعت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مع ممثلي 50 شركة بريطانية كبرى لمناقشة فرص الاستثمار في مصر، شملت مجالات التعاون المقترحة التكنولوجيا، والحلول البيئية، والمياه، والبنية التحتية، والمطارات، والتكنولوجيا، والتمويل.

عرضت هالة السعيد على الشركات البريطانية ملفات عمل وزارة التخطيط، مشيرة إلى رؤية مصر 2030، التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة، مؤكدة التزام الحكومة المصرية بجذب الاستثمارات من خلال صندوق مصر السيادي، الذي يهدف إلى خلق ثروات للأجيال القادمة وجذب المستثمرين المحليين والأجانب.

مشروعات الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

كما ناقشت مشروعات الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مؤكدة التزام الدولة بتوطين بعض الصناعات المرتبطة بهذا المجال، موضحة أن صادرات مصر غير النفطية قد تجاوزت 35.3 مليار دولار، بزيادة 20% عن العام السابق. وأكدت على تبسيط إجراءات الاستثمار وزيادة الاستثمارات المباشرة الأجنبية إلى 10 مليارات دولار هذا العام.

أشارت وزيرة التخطيط إلى إنشاء المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يضم أعضاء من القطاع الخاص والوزارات الحكومية. كما أكدت على تفعيل الرخصة الذهبية لتسريع عملية منح التراخيص للمستثمرين.

وأوضحت أن تحسين البنية التحتية في مصر كان من التحديات الحرجة، خاصة في المناطق غير المخدومة بشبكات طرق ووسائل نقل عامة، مؤكدة أنه بالرغم من التحديات التي تعرضت لها مصر، استطاعت مصر الحفاظ على أداء اقتصادي قوي، مع توقعات صندوق النقد الدولي بأن معدل النمو المتوقع لمصر سيظل اعلى من المعدلات المتوقعة لمختلف المجموعات الإقليمية.

وأشارت إلى التركيز على دعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتطوير البنية التحتية لجذب الاستثمارات وزيادة الإنتاجية وتعزيز النمو الشامل، مؤكدة مزايا مصر الاستراتيجية في قطاعي السياحة والخدمات اللوجستية، وجدية الدولة في تحقيق الحياد التنافسي.

أشارت إلى التعاون مع عدد من المنظمات الدولية، ومنها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، لضمان التوافق مع المعايير الدولية، مبينة أن النهج الشامل لتنمية وإصلاح الاقتصاد في مصر يعكس التزام الدولة بالنمو المستدام، والمرونة، والشمولية.

فتح مجال مباشر مع صندوق مصر السيادي

من جهته، قال مهند طه خالد رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة المصرية البريطانية، أن الإصلاحات التي تمت في مصر ساعدت في جذب عدد كبير من الشركات العاملة في مجال البنية التحتية البريطانية، مشيرًا إلى تعدد مجالات واختصاصات تلك الشركات، واهتمامهم بعدد من القطاعات المصرية.

أبدى ممثلي الشركات رغبتها في إيجاد فرص مختلفة للتعاون مع مصر في عدد من المجالات، وفتح مجال مباشر مع صندوق مصر السيادي.

أفاد ممثلي الوفد بقدرة الاقتصاد المصري على التعامل مع الصدمات المتعددة التي أثرت على كل دول العالم.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الاستثمار تخاطب ملتقى الكوميسا بتونس
  • جمعية رجال أعمال الإسكندرية تثمن جهود وزيرة الهجرة في دعم وتمكين الشباب
  • سها جندي: إنشاء شبكة متكاملة وطنية تستهدف تعزيز الهجرة الآمنة وتوفير فرص عمل للشباب 
  • وزارة الهجرة وجمعية رجال أعمال الإسكندرية توقعان بروتوكول تعاون لتعزيز جهود التدريب من أجل التوظيف
  • وزارة الهجرة ورجال أعمال الإسكندرية يوقعان بروتوكول تعاون للتدريب من أجل التوظيف
  • الهجرة وجمعية رجال أعمال الإسكندرية توقعان بروتوكول تعاون لتعزيز جهود التدريب من أجل التوظيف
  • الهجرة وجمعية رجال أعمال الإسكندرية توقعان بروتوكولا لتعزيز جهود التدريب من أجل التوظيف
  • وزيرة التخطيط تبحث فرص الاستثمار مع ممثلي 50 شركة بريطانية كبرى
  • كاتب صحفي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يستهدف قطاعات واعدة
  • رشيد يوجه بدعم “رجال الأعمال العراقيين” ومنحهم فرص استثمارية