سعيا لتحقيق التطلعات والطموحات المجتمعية، ودعما لأهداف التنمية المستدامة، ونشرا للوعي الصحي، بين أفراد المجتمع التي تستهدفها الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر وإيماناً بأهمية المشاركة المجتمعية، تُعقد الشراكات بين القطاعين العام والخاص تحقيقا لمستهدفات رؤية 2030 ، تمَّ توقيع اتفاقية في يوم الثلاثاء الماضي في المقر الرئيسي للجمعية السعودية الخيرية لمرضى الزهايمر، وهي اتفاقية شراكة مجتمعية ، حيث مثَّل الاتفاقية رئيس مجلس الإدارة سمو الأميرة مضاوي بنت محمد بن عبدالله بن عبد الرحمن آل سعود، وسعادة الشيخ عبدالرزاق القشعمي الأمين العام لجمعية أعمال للتنمية الأسرية.

وتهدف الاتفاقية إلى إطلاق مبادرة خيرية في مجال تمكين، وتنمية أفراد الأسر، وذلك لتقديم ورش توعوية من خلال حملات، وجهود تثقيفية إعلامية مشتركة في الشهر العالمي للزهايمر ،واليوم العالمي للتطوع، والإمداد بقاعدة بيانات لأسر من مرض الزهايمر للمستحقين، و تقديم اللازم لهم التدريب، والتأهيل لأبناء أسر مرضى الزهايمر ، وذلك عن طريق الدورات التدريبية لتطوير مهاراتهم، ولتأهيلهم لسوق العمل. بالإضافة إلى تمويل أصحاب المشاريع الصغيرة، من أسر مرضى الزهايمر الراغبين في الحصول على قروض حسنة للانطلاق بمشاريعهم من خلال عدد من الاشتراطات اللازمة التي تساهم في نجاح المشروع واستدامته، والتدريب الحرفي والمهني لأسر مرضى الزهايمر، مثل الخياطة وفن التصوير ، وصناعة العطور وصيانة الجوالات، وتنسيق الزهور التي تؤهلهم للدخول في سوق العمل، من خلال هذه البرامج، وإمكانية الاستفادة من المعامل الإنتاجية التابعة للجمعية، وفق المتاح، وبما يتناسب مع حاجة المستفيد لما توليه جمعية أعمال من اهتمام ملحوظ ولتنمية بشرية تدريبية.                     

 كما يتقدم المجلس بالشكر الجزيل لجمعية أعمال للتنمية الأسرية لمبادرتهم ومساعيهم في التنمية في المجتمع، وأثر ذلك على كافة الأصعدة. 

الجدير بالذكر أن الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الزهايمر تولي أهمية كبيرة للمسؤولية الاجتماعية، ونشر كل ما من شأنه الارتقاء بالخدمات الاجتماعية، وجودة الحياة ومواجهة التحديات، كما أن الجمعية لديها حتى الآن عدد 49 اتفاقية استراتيجية تقدم خدماتها للمرضى وذويهم وتفعيل من خلالها أهدافها الرئيسية التي تتمحور، برفع الوعي الصحي، والاجتماعي بمرض الزهايمر، وتقديم الدعم، والمساندة للمرضى وذويهم، وتفعيل الشراكات الاستراتيجية مع القطاعات الصحية الرسمية، والخيرية، والطبية، والعلمية والبحثية، الأكاديمية، والتقنية، والإعلامية، ومؤسسات القطاع الخاص، ودعم الأبحاث والدراسات المتعلقة بالمرض، والتعاون مع الجمعيات الإقليمية، والدولية من أجل تطوير الخدمات المقدمة من قبل الجمعية للمرضى، ومواكبة المستجدات العلمية، والتطورات البحثية من قبل المؤسسات الطبية والعلمية في الداخل والخارج.

لمزيد من استفساراتكم يمكنكم التواصل على هاتف 0112143838/ 0114100112 حسابات التواصل الاجتماعي منصة أكس- انسقرام- فيس بوك –سناب شات @Saudialzheimer

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

حيار توقع اتفاقية شراكة لإطلاق منصة رقمية من أجل مستقبل أفضل للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب

زنقة20ا الرباط

ترأست عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، مساء اليوم الإثنين بالرباط، مراسيم توقيع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين الوزارة وجمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب –تطوان-، تهدف إلى إطلاق منصة رقمية من أجل مستقبل أفضل للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.

وفي كلمة لها بالمناسبة قالت الوزيرة عواطف حيار، إن “المبادرة قيمة وهمة بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة لكونها ستشكل لبنة أساسية في تعزيز الأشخاص في وضعية الإعاقة للخدمات الرقمية”.

وأضافت حيار، أن”الاتفاقية التي وقعت هي نموذج في هذا المجال ومن شأنها تعزيز دور الفاعلين لنفاذية الأشخاص في وضعية إعاقة للخدمات الرقمية” مشيرة إلى أن دستور المملكة دعا الي وضع سياسات عمومية للأشخاص في وضعية إعاقة وهذي المبادرة تصبو في هذا المجال.

وأكدت المسؤولة الحكومية، أن “رئيس الحكومة يدعم ملف إخراج البرامج المتعلقة بالأشخاص في وضعية إعاقة خصوصا على المستوى الرقمي، بالإضافة إلى تجند باقي القطاعات والمؤسسات العمومية، وذلك في الحماية الإجتماعية.. ومنوهة بمثل هذه الإتفاقية التي تعطي حلول للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.

في ذات السياق أعلنت الوزيرة حيار قرب إخراج “بطاقة الإعاقة” بطاقة الإعاقة التي تُعد مفتاحًا للوصول إلى خدمات مخصصة وتسهيلات مثل وسائل النقل العامة الوالجة ومناطق الوقوف المخصصة، وخدمات الدعم الأكاديمي في المؤسسات التعليمية، والتسهيلات في مكان العمل والرعاية الصحية، شهادة الإعاقة عبر المنصة الرقمية التي تم تخصيصها لوضع الطلبات بهدف تيسير وتقريب الإجراءات.

وشددت الوزيرة على “هناك عدد من البرامج قامت بها الوزارة في هذا الشأن جاءت كبرنامج جسر في إطار الدولة الإجتماعية التي يريدها جلالة الملك محمد السادس وتقوم الحكومة بتنزيلها بشكل سريع وفعال” .

وتهدف هذه الاتفاقية الإطار إلى تحقيق التعاون وتعزيز الشراكة، بشأن دعم مشروع “منصة رقمية من أجل مستقبل أفضل للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب”، والنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة على المستوى الوطني من خلال إنجاز مشاريع مشتركة ومبتكرة، وتعزيز استقلاليتهم عبر الولوج الشامل للرقمنة والابتكار، وخلق فضاءات للنقاش حول القضايا ذات الصلة بالإعاقة والرقمنة.

يشار إلى أن اللقاء شارك فيه ممثلات وممثلون عن المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة في مجال الإعاقة، إلى جانب منظمات التعاون الدولي.

مقالات مشابهة

  • حيار توقع اتفاقية شراكة لإطلاق منصة رقمية من أجل مستقبل أفضل للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب
  • «كاك بنك» و “مصلحة الجمارك.” يوقعان اتفاقية تقديم خدمات مصرفية لتحصيل الرسوم والايرادات الجمركية
  • جمعية المودة تنضم لمنظمة "WFO" وتعزز موقعها في التنمية الأسرية الدولية
  • شفاء الأورمان تشكر السائحين لدعمهم مرضى السرطان
  • “اتحاد الدراجات” يوقع اتفاقية شراكة مع نظيره الفرنسي
  • شراكة بين "جمعية السيارات" و"صناع الرياضة" لتنظيم بطولة عُمان للشركات
  • «دبي الخيرية» توقع اتفاقية تعاون مع حضانة أوركارد البريطانية
  • خلال مؤتمر الجمعية السعودية لأمراض الجهاز الهضمي.. البروفيسور “مارك بينينغا” يكشف عن بحث جديد لتخفيف الإمساك عند الرضع
  • خلال مؤتمر الجمعية السعودية للأمراض الجهاز الهضمي .. البروفيسور مارك بينينغا يكشف عن بحث جديد لتخفيف الإمساك عند الرضع
  • بنسعيد يوقع على اتفاقية شراكة لتطوير ممارسة الألعاب الإلكترونية