يواجه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب 4 تهم جنائية في تحقيق وزارة العدل في هجوم السادس من يناير/كانون الثاني 2021 على مبنى الكابيتول، حيث يتهم بالتآمر للاحتيال على الولايات المتحدة، والتآمر لعرقلة إجراءات رسمية والتآمر على الحقوق. ويزعم المدعون الفدراليون في لائحة الاتهام أن ترامب “كان مصمما على البقاء في السلطة” بعد خسارته انتخابات 2020 أمام الرئيس جو بايدن، وحاول مرارا وتكرارا عرقلة توثيق تصويت المجمع الانتخابي في يوم الشغب.

في هذا السياق، ذكر تقرير مجلة نيوزويك اليوم الأربعاء أن ترامب يواجه بالفعل لائحة اتهام فدرالية فيما يتعلق بتحقيق وزارة العدل في تعامله مع الوثائق السرية التي عثر عليها في منتجعه في مارا لاغو، وأبرز التقرير 5 ملاحظات رئيسية من لائحة الاتهام: فقد كان من بين محاولات ترامب للطعن في نتائج الانتخابات العديد من الطعون القانونية في نتائج الانتخابات، التي أشارت وزارة العدل في لائحة الاتهام أمس أنها قانونية وحق محمي للرئيس السابق. فخلال الأسابيع التي تلت انتخابات 2020، قال له بعض أقرب حلفائه مرارا وتكرارا إن مزاعمه حول تزوير الانتخابات غير صحيحة، وفقا للائحة الاتهام. يزعم المدعون أن ترامب جند 6 متآمرين للمساعدة في محاولاته غير القانونية لإلغاء نتائج انتخابات 2020. وبينما لم يكشف عن أسماء جميع الأفراد الستة في لائحة الاتهام، يقول المدعون إنهم عدة محامين ومسؤول في وزارة العدل ومستشار سياسي. فقد جاء في لائحة الاتهام أن بنس كان شخصية رئيسية في محاولة ترامب لإلغاء انتخابات 2020، رغم أن بنس وقف بحزم في معارضة ضغوط زميله السابق للتدخل في إجراءات التصديق. ويزعم المدعون أن “وكيلا” لترامب عمل مع سناتور أميركي لم يذكر اسمه من أجل “تسليم” مصادقات انتخابية مزورة إلى بنس صباح يوم السادس من يناير/كانون الثاني. وجاء في لائحة الاتهام أن وثائق المصادقة المزورة وقعها ناخبو ترامب في ميشيغان وويسكونسن، وطلبوا من السيناتور إعطاء الوثائق إلى بنس بما أنها لم تُرسل بخلاف ذلك إلى نائب الرئيس. وذهب بنس أخيرا للمصادقة على فوز بايدن لعام 2020 في وقت مبكر من صباح السابع يناير/كانون الثاني بعد أن استمرت إجراءات التصديق عقب حصار مبني الكابيتول.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: وزارة العدل انتخابات 2020

إقرأ أيضاً:

حملة بايدن ترفض دعوات التنحي عن السباق الرئاسي

رفضت حملة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، دعوات تطالبه بالتنحي عن السباق الرئاسي، معتبرة أن تلك الدعوات ستوفر «أفضل طريقة ممكنة» لفوز المرشح الجمهوري، دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر المقبل، وفق شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

وأكدت الحملة أن «بايدن سيكون المرشح الديموقراطي، لأن الناخبين صوتوا له، ولأنه فاز بأغلبية ساحقة».

وأضافت: «إذا انسحب بايدن سيؤدي ذلك إلى أسابيع من الفوضى، وسنتحول إلى مرشحين أقل احتمالا للفوز منه، كونه الشخص الوحيد الذي هزم ترامب».

وأشارت إلى أن «أداء بايدن في المناظرة لا ينبغي أن يطغى على كل العمل الذي قام به»، منذ أدى اليمين الدستورية في 2021.

ويأتي بيان الحملة بعد أن أثار العديد من الديموقراطيين مخاوف في شأن استمرار بايدن في الترشح في انتخابات نوفمبر، كما دعت هيئات التحرير في صحيفة نيويورك تايمز وشيكاغو تريبيون وأتلانتا جورنال كونستيتيوشن، بايدن إلى التنحي عن السباق الانتخابي.

ومع نهاية المناظرة الأولى بين بايدن وترامب، ظهرت تقارير التي تشير إلى مخاوف في الأوساط الديموقراطية في شأن أداء بايدن، مما أثار تساؤلات في شأن إمكانية اختيار مرشح بديل.

مقالات مشابهة

  • حملة بايدن : قرار المحكمة العليا لن يغير حقيقة أن ترامب شجع مجموعة لقلب نتائج انتخابات حرة وعادلة
  • وزارة العدل تعلن عن اطلاق سراح(98) حدثا خلال شهر ‏حزيران الماضي لعام 2024 الحالي
  • وزارة الفتيت تحيل لائحة تضم أكثر من 15 رئيسا على محاكم جرائم الأموال
  • مستشار ترامب السابق يسلم نفسه إلى السجن
  • وزارة العدل الأمريكية تتهم شركة بوينغ بالاحتيال
  • حملة بايدن ترفض دعوات التنحي عن السباق الرئاسي
  • وفاة أردني بحادث تدهور في لواء الشوبك
  • آلية الاستعلام عن وجود استئناف بالقضايا إلكترونيا
  • دريجة: فشل انتخابات ديسمبر عام 2021 أحبط الشعب الذي كان متحمسًا لتجديد الشرعية
  • بايدن يقر بكبر سنه وأدائه الضعيف في مناظرته مع ترامب لكن يتعهد بهزيمته