نظمت شبكة الدمام الصحية ممثلة بمركز كانو لأمراض الكلى ندوة علمية بعنوان ”الغسيل الكلوي“ وذلك بهدف مناقشة آخر المستجدات العلمية في مجال الغسيل الكلوي بنوعيه الدموي والبيرتوني.
وشهدت الندوة مشاركة 16 متحدثًا من ذوي الخبرة العالية من مختلف مستشفيات المنطقة الشرقية في تخصصات الكلى والقلب والسكري والجراحة والرعاية الصيدلانية، حيث تم تقديم 16 محاضرة تناولت مختلف جوانب الغسيل الكلوي، بدءًا من مبادئه الأساسية وصولًا إلى أحدث التقنيات المستخدمة في علاجه.


أخبار متعلقة القطيف.. صيانة وتطوير طريق الجبيل القديم ”البدراني“ بطول 2000 متر"الملك فهد الدولي" يحصد 3 من جوائز المطارات السعودية لعام 2023 .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }آخر المستجدات العلمية في مجال الغسيل الكلويوتناولت الندوة نقاشًا مستفيضًا حول آخر المستجدات العلمية في مجال الغسيل الكلوي بنوعيه الدموي والبيرتوني، حيث تم استعراض أحدث التقنيات وطرق العلاج المتبعة في هذا المجال.
وأوضح مدير مركز كانو الدكتور محمد البقال أن الندوة هدفت إلى تبادل الخبرات بين المختصين في مجال أمراض الكلى والغسيل الكلوي، والوصول إلى أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، بما يسهم في تحسين رعاية المرضى وتوفير أفضل الخدمات العلاجية لهم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }الغسيل الكلويوأشار الدكتور البقال إلى أن الندوة قد اعتمدت من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كنشاط تعليمي طبي مستمر بواقع 10 ساعات أكاديمية، حرصًا من الشبكة على تعزيز قدرات الكوادر الطبية العاملة في مجال أمراض الكلى والغسيل الكلوي.
وأعرب الدكتور البقال عن أمله في أن تخرج الندوة بتوصيات تثري الساحة الطبية في مجال الغسيل الكلوي، وتساهم في تطوير العلاجات المتاحة للمرضى، بما يُسهم في تحسين نوعية حياتهم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن محمد السليمان الدمام غسيل كلوي أمراض الكلى article img ratio

إقرأ أيضاً:

انطلاق ندوة البرامج مفتوحة المصدر للاتحاد العربي للملكية الفكرية بالقاهرة.. صور

أقامت مساء اليوم الأكاديمية العربية الدولية للملكية الفكرية المنبثقة عن الاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية ندوة تحت عنوان " البرامج مفتوحة المصدر بين المزايا والتحديات للعالم العربي".

وأدار الندوة وعلق عليها المستشار المحامي أسامة البيطار، أمين عام الاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية.
وبدوره تحدث المستشار المحامي أسامه البيطار، الأمين العام للإتحاد، أن البرمجيات الحرة والمفتوحة أصبحت المصدر ذات الأهمية المتزايدة في جميع قطاعات الأنشطة الاقتصادية والحياة الشخصية.
وأضاف البيطار أنه قد بات الإعتماد من قبل العديد من المستخدمين في أعمالهم علي برامج معينة  مثل: برنامج "Firefox" للتصفح، أو "Thunderbird" للبريد الإلكتروني، أو "Libre Office" ضرورة ملحة بعد أن صارت بديلا للبرامج التجارية، أو الاحتكارية التي تستوجب سداد مقابل مادي للاستخدام.

وتناولت الندوة التعريف بالبرامج مفتوحة المصدر من الناحية التقنية، وطرح العديد من التساؤلات منها هل يشكل هذا الأمر استفادة للمستخدمين، أم أنه يمثل خطرا محدقا على المعلومات والبيانات الخاصة بهم.
بينما أكد الدكتور وليد أمين، مدير الأكاديمية، أن الندوة ستتناول المعالجة القانونية للبرامج مفتوحة المصدر على النحو الذي سيبدو من الناحية الفنية، وهناك العديد من الأسئلة في هذا الشأن أيضا تبحث عن إجابة  وهو ما سيجيب عنه المحاضرون في تلك الندوة والتي تدخل في إطار سلسلة الندوات التعريفية بحقوق الملكية الفكرية في المجتمعات العربية التي ستقيمها الأكاديمية العربية الدولية للملكية الفكرية خلال الفترة القادمة تحت رعاية الإتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية.

كما تناولت الندوة التدابير والمخاطر التي من الممكن أن تنشأ عن تلك الإستخدامات في البرامج مفتوحة المصدر في هذا الشأن.
تحدث في الندوة الدكتور محمد خليف، استشاري الابتكار والتحول الرقمي ومقرر لجنة الثقافة الرقمية والبنية المعلوماتية الثقافية بالمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور حسام لطفي، أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة بني سويف، وأستاذ كرسي حق المؤلف بمنظمة يونسكو مصر.

يذكر أن الأكاديمية العربية الدولية للملكية الفكرية كانت قد أعدت خطة مفصلة عن برامجها التدريبية ٢٠٢٤-٢٠٢٥ والمنشورة على الموقع الإلكتروني الخاص بها.

مقالات مشابهة

  • انطلاق ندوة البرامج مفتوحة المصدر للاتحاد العربي للملكية الفكرية بالقاهرة.. صور
  • التربية تناقش مستجدات تطبيق منهجية فرق الإشراف التربوي
  • بمشاركة 170 طالبًا.. انطلاق برنامج موهبة الإثرائي 2024
  • محافظ المنوفية يتابع الاعمال الإنشائية لمستشفي الشهداء الجديدة
  • "بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"
  • مركز الغسيل الكلوي في الغيضة يواصل تقديم خدماته الطبية للمستفيدين.. تفاصيل
  • دون تدخل جراحي.. إعادة الحركة لثمانينية مصابة بجلطة دماغية حادة في الدمام 
  • "قومي المرأة" بالمنيا ينظم ندوة حول أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع
  • اليوم.. تنسيقية شباب الأحزاب تنظم ندوة «30 يونيو.. ذكرى ثورة الإنقاذ»
  • "القيادة التطوعية الرقمية" ندوة بمراكز شباب سوهاج