شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن الجزائر وتنزانيا مواقف مُوحدة والتوقيع على عدة مذكرات تفاهم ومجلس أعمال مشترك، حلت وزيرة الخارجية والتعاون في شرق إفريقيا لجمهورية تنزانيا المتحدة، سترغومينا لورانس تاكس، بالجزائر، على رأس وفد تنزاني، للمشاركة في الدورة .،بحسب ما نشر النهار الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الجزائر وتنزانيا: مواقف مُوحدة والتوقيع على عدة مذكرات تفاهم ومجلس أعمال مشترك، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الجزائر وتنزانيا: مواقف مُوحدة والتوقيع على عدة...

حلت وزيرة الخارجية والتعاون في شرق إفريقيا لجمهورية تنزانيا المتحدة، سترغومينا لورانس تاكس، بالجزائر، على رأس وفد تنزاني، للمشاركة في الدورة الـ5 للجنة الثنائية المشتركة للتعاون.

وحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية، تم عقد هذه الدورة، في الفترة من 30 جويلية إلى 1 أوت 2023. وفقا لتوجهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ورئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة سامية سولوحو حسن.

وأعرب وزيرا الخارجية خلال الدورة الخامسة عن ارتياحهما للعلاقات الثنائية الممتازة بين الجزائر وتنزانيا التي وضع أسسها قائدا البلدين.

وترأس اللجنة الخامسة مناصفة كل من معالي وزير الخارجية أحمد عطاف، ونظيرته التنزانية.

واستعرض الوزيران خلال المناقشات، مدى تنفيذ قرارات الدورة الرابعة للجنة التعاون المنعقدة في يوليو 2010 بدار السلام – تنزانيا.

وشدد الوزيران على ضرورة تسريع تنفيذ مجالات التعاون المتفق عليها والتي تشمل المجال السياسي والدبلوماسي. والدفاع والأمن والطاقة والقطاعات الاقتصادية والاجتماعية الثقافية والتعليم والرياضة والشباب.

كما تم الاتفاق على سبل ووسائل تنشيط وتعزيز الشراكة بين حكومتي البلدين وشعبيهما.

الجزائر وتنزانيا: التوقيع على 6 مذكرات تفاهم واتفاقيتين وبرنامج تنفيذي

كما أعرب الجانبان عن ارتياحهما لنتائج اجتماع اللجنة التي تضمنت التوقيع على 6 مذكرات تفاهم. واتفاقيتين وبرنامج تنفيذي تغطي مجالات التجارة والطاقة والتعليم العالي والأرشيف والفنون والتكوين الدبلوماسي.

واتفق الطرفان على أن مشاريع التعاون التي تم تحديدها ومناقشتها خلال هذه الدورة للجنة المشتركة. ستعطي نفسا جديداً للعلاقات الثنائية مع التأكيد على الحاجة إلى التنفيذ الفعلي لجميع مجالات التعاون المتفق عليها.

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي، أعرب الوزيران عن التزامهما القوي بتعزيز التبادلات التجارية الثنائية. مع الاستفادة الكاملة من الفرص التي تتيحها منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

التوقيع على الاتفاق المنشئ لمجلس الأعمال الجزائري التنزاني المشترك

وفي هذا الصدد، رحب الوزيران بالتوقيع على الاتفاق المنشئ لمجلس الأعمال الجزائري التنزاني المشترك مع التشديد على أهمية تفعيله الفوري.

وفي مجال الطاقة، اتفق الوزيران على تعزيز التعاون في إنتاج الكهرباء ونقلها وتوزيعها. وكذلك تكوين المسؤولين التنزانيين في مجال المحروقات.

وفي هذا السياق، رحب الجانبان بتوقيع مذكرتي تفاهم بين سونلغاز الجزائرية وتأنيسكو التنزانية (TANESCO). وشركة تطوير النفط التنزانية تب درسي وبين سوناطراك وشركة تطوير النقط التنزانية ت ب دسي.

وفي مجال التعليم والتكوين، أعرب الجانب التنزاني عن تقديره العميق للمنح الدراسية التي قدمتها الجزائر للطلبة التنزانيين.

ومن جانبه، جدد الجانب الجزائري استعداده لمواصلة تقديم تكوين متعدد التخصصات للمسؤولين التنزانيين. ورحبت اللجنة بالتعاون القائم بين المعاهد الدبلوماسية لكلا البلدين.

كما ناقش الوزيران أيضا عددا من القضايا الإقليمية والقارية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي هذا الصدد، رحب الطرفان بتوافق وجهات النظر، مع تجديد العزم على تكثيف المشاورات السياسية. ومواصلة الجهود لتعزيز السلم والاستقرار والتنمية ومثل التكامل في القارة الأفريقية. بغرض تحقيق أهداف أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي.

الجزائر وتنزانيا تدينان بشدة التغيير غير الدستوري للحكومة في النيجر

وفيما يتعلق بالوضع في النيجر، أدان الوزيران بشدة التغيير غير الدستوري للحكومة الذي حدث في 26 جويلية 2023 في هذا البلد الشقيق.

ويؤيدان بيان مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي الصادر في 28 جويلية 2023.

ودعا إلى إعادة الرئيس الشرعي المنتخب، محمد بازوم. كما دعا جميعا الأطراف إلى الالتزام بحزم بنهج يؤدي بشكل حتمي إلى استعادة النظام الدستوري وعودة سيادة القانون في النيجر.

وأكد الوزراء كذلك على أهمية التمسك بقيم ومثل الوحدة الأفريقية. وحثوا البلدان الأفريقية على العمل بشكل جماعي من أجل الحفاظ على وحدة الاتحاد الأفريقي وتماسكه.

وأشاد الوزيران بالدور الذي يقوم به الاتحاد الأفريقي في حل النزاعات في أفريقيا.

وأعربا عن قلقهما إزاء استمرار حالة عدم الاستقرار في بعض أجزاء القارة والتي تقوض أجندة التنمية والتكامل في أفريقيا.

وجددا التزام البلدين بالعمل معا بشكل وثيق في الجهود المبذولة لمعالجة النزاعات في افريقيا. بما يتماشى مع روح “الحلول الافريقية للمشاكل الافريقية”.

الجزائر وتنزانيا يُجددان التأكيد على موقفهما المشترك بشأن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصي

2001:1470:ff80:e3:ba4e:2e5a:b66:b696



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الجزائر وتنزانيا: مواقف مُوحدة والتوقيع على عدة مذكرات تفاهم ومجلس أعمال مشترك وتم نقلها من النهار الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی هذا

إقرأ أيضاً:

بدء استقبال أعمال الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، بدء تلقي إحدى الأفلام الراغبة في المشاركة بالدورة التاسعة، التى ستعقد في الفترة من 20 إلى 25 أبريل 2025، حيث سيتم تلقى الأفلام بداية من الخميس 3 أكتوبر وحتى 20 ديسمبر المقبل من خلال الموقع الرسمي للمهرجان: http://www.aiwff.org

ويشترط المهرجان أن تكون الأفلام المتقدمة للمشاركة فى المهرجان لم تعرض داخل مصر عرضًا جماهيريًا من أي نوع، ويهتم المهرجان حصريا بالأفلام التي تُمثل إبداع النساء من الأعمال التي أخرجتها أو كتبتها للشاشة إمرأة أيا كان موضوعها، بالإضافة للأفلام التي تتناول قضايا وموضوعا المرأة والمساواة ومشكلات النساء الموروثة أو المستجدة حتى ولو كان مبدعوها من الرجال.  

ويضم المهرجان مسابقتين دوليتين، الأولى للأفلام الطويلة "روائي – تسجيلي – تحريك" أكثر من 60 دقيقة، والثانية للأفلام القصيرة "روائي – تسجيلي – تحريك" أقل من 60 دقيقة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من البرامج والمسابقات الخاصة والعروض خارج المسابقة. 

وتحمل الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة اسم سيدة الغناء العربي أم كلثوم احتفاءً بذكراها الخمسين، ويعقد المهرجان برعاية وزارات الثقافة والسياحة والتضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للمرأة، ومحافظة أسوان، ونقابة السينمائيين.

مقالات مشابهة

  • الأولمبية الجزائرية: الشائعات التي تطارد إيمان خليف لا أساس لها من الصحة
  • أسرار تكشف للمرة الأُولى .. الوحدة 504 التي لعبت دورًا أساسيًا في اغتيال نصر الله
  • ما هي وحدة إيغوز التي تعرضت لـمقتلة كبيرة على يد حزب الله؟
  • متخصصة في حرب العصابات.. ما هي وحدة إيغوز التي قتل 8 من جنودها في الجنوب؟
  • بدء استقبال أعمال الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
  • عجالي: “أجواء ملعب “حسين آيت أحمد” تعكس صورة الجزائر التي نحبها”
  • عبدالله بن زايد يختتم مشاركته في أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • بوميل: “مباراتنا أمام شبيبة القبائل هي التي كنت أحلم برؤيتها في الجزائر”
  • الخارجية الجزائرية: يجب الإسراع في معالجة التدخلات الخارجية في ليبيا
  • جدول أعمال منتدى عمان للقيمة المحلية المضافة 2024 - الدورة الخامسة