بدأت الصين صباح الخميس مناورات عسكرية تستمر يومين حول تايوان، حيث طوقت الجزيرة بسفن وطائرات حربية معتبرة ذلك "عقوبة" على "أعمال انفصالية"، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وتأتي المناورات بعد ثلاثة أيام من أداء لاي تشينغ تي الذي تصفه الصين بأنه "انفصالي خطير" اليمين رئيسا جديدا للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

ماذا نعرف عن المناورات الصينية؟

- ذكرت وكالة شينخوا الصينية الرسمية أن الجيش الصيني "بدأ مناورات عسكرية مشتركة حول جزيرة تايوان اعتبارا من الساعة 7:45 من صباح الخميس (23:45 توقيت غرينيتش)".
- المناورات تجري في مضيق تايوان وفي شمال الجزيرة وجنوبها وشرقها.
- أوضحت الوكالة أن المناورات التي تجري يومي الخميس والجمعة وتحمل اسم "السيف المشترك 2024 آيه" سوف تركز على "الاستعداد القتالي لدوريات بحرية جوية مشتركة وتوجيه ضربات دقيقة مشتركة على أهداف رئيسية".
- نقلت الوكالة عن المتحدث العسكري الصيني لي شي قوله إن المناورات المشتركة تمثل "عقوبة قوية على الأعمال الانفصالية للقوى الاستقلالية في تايوان وتحذيرا شديد اللهجة ضد تدخل واستفزازات قوى خارجية".

تايوان تندد

• نددت تايوان الخميس بالمناورات العسكرية الصينية في بيان صادر عن وزارة الدفاع التايوانية جاء فيه: "ندين بشدة مثل هذه الاستفزازات والأفعال غير العقلانية التي تقوض السلام والاستقرار الإقليميين".
• البيان أضاف "أرسلنا قوات بحرية وجوية وبرية للرد للدفاع عن الحرية والديموقراطية وسيادة جمهورية الصين"، في إشارة إلى تايوان باسمها الرسمي.

مناورات الصين حول تايوان

- كانت آخر مرة أعلنت فيها الصين عن مناورات عسكرية مماثلة حول تايوان في أغسطس الماضي بعد توقف لاي، نائب الرئيس آنذاك، في الولايات المتحدة خلال زيارة للباراغواي.
- في أبريل أجرت الصين مناورات تحاكي تطويق الجزيرة في أعقاب لقاء الرئيسة السابقة للجزيرة تساي إنغ وين برئيس مجلس النواب الأميركي آنذاك كيفن مكارثي في كاليفورنيا.
- أطلقت الصين مناورات عسكرية كبيرة في عام 2022 بعد زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك، لتايوان.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الصين الجيش الصيني تايوان كاليفورنيا تايوان الجيش الصيني الصين الجيش الصيني تايوان كاليفورنيا أخبار الصين مناورات عسکریة

إقرأ أيضاً:

إعلام تايواني: البنتاجون يؤكد توريد أسلحة غير صالحة للاستخدام إلى تايوان

أفادت وكالة الأنباء المركزية التايوانية بأن وزارة الدفاع الأمريكية اعترفت بتوريد أسلحة تالفة وغير صالحة للاستخدام إلى تايوان.

وقال المتحدث باسم البنتاجون، بيت نغوين في تصريحات للوكالة، إن "وزارة الدفاع الأمريكية قد اتخذت بالفعل خطوات لتحسين آلية تقديم المساعدة لتايوان"، مشيرا إلى أنها "ستتعلم من التجربة الأخيرة"، ومؤكدا أن "تايوان تعد شريكا رئيسيا للولايات المتحدة في مجال الأمن".

وأشار نغوين إلى أن "الحكومة الأمريكية ملتزمة بضمان أن تكون المعدات المقدمة لهذا الحليف صالحة للاستخدام العملياتي".

وفي يوليو 2023، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تخصيص حزمة مساعدات عسكرية لتايوان بقيمة تصل إلى 345 مليون دولار من خلال آلية هيئة السحب الرئاسية حيث تتيح هذه الآلية لرئيس الإدارة الأمريكية، في حالة حدوث طوارئ، إصدار أوامر لتوريد الأسلحة والمواد الأخرى للشريك الأجنبي دون الحاجة إلى موافقة الكونجرس، ويتم تنفيذ التوريد مباشرة من مخازن البنتاجون.

ووفقا للوكالة، في الفترة من نوفمبر 2023 إلى مارس 2024، "زودت الولايات المتحدة تايوان بعدة شحنات من الأسلحة والذخائر، وكانت بعض هذه الشحنات معبأة بشكل سيئ وغير صالح للاستخدام، وعلى وجه الخصوص، في ديسمبر أرسل البنتاغون شحنة أخرى تضررت فيها 120 عبوة من أصل 340 نتيجة تعرضها للمياه، كما أنها تحتوي على صفائح للدروع الواقية للجسم، والتي أصبحت رطبة، ونتيجة لذلك، أصبحت متعفنة".

وأشارت الوكالة إلى أنه بالإضافة إلى ذلك،" تم تعبئة المدافع الرشاشة M240 في صناديق من الورق المقوى العادي، وتم العثور على ذخيرة منتهية الصلاحية في دفعة مكونة من 2.7 مليون طلقة".

وأظهر الفحص أن الشحنة التي أُرسلت إلى تايوان كانت مخزنة لأكثر من ثلاثة أشهر في الهواء الطلق في قاعدة ترافيس الجوية التابعة للقوات الجوية الأمريكية في كاليفورنيا، وتعرضت للأمطار عدة مرات، بسبب تأخر قيادة القوات البرية في الموافقة على رحلات الشحن الخاصة لإخراجها.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تدعم حليفتها تايوان بأسلحة "متعفنة"
  • مناورات روسية صينية بالذخيرة الحية في بحر اليابان
  • ناشئة العراق يواجهون قطر مرتين ودياً قبل لقاء تايوان في تصفيات آسيا
  • تعزيزات عسكرية كبيرة تصل الى الجيش السوداني
  • روسيا تنفّذ أكبر مناورات عسكرية منذ الحقبة السوفيتية
  • ‏الجيش الأمريكي يرسل قوات ومنظومات هيمارس إلى ألاسكا ردا على مناورات روسية
  • إعلام أمريكي: إرسال راجمات "هيمارس" الصاروخية إلى جزر ألاسكا
  • إعلام تايواني: البنتاجون يؤكد توريد أسلحة غير صالحة للاستخدام إلى تايوان
  • عاجل | الجزيرة تعرض بعد قليل مشاهد حصلت عليها لتفجير عناصر سرايا القدس آلية عسكرية إسرائيلية بعبوة ناسفة في جنين
  • بكين تحذر برلين من مخاطر إبحار سفنها الحربية في مضيق تايوان