(CNN)-- قال وزير الخارجية الأيرلندي ميشيل مارتن، لشبكة CNN، إن قرار أيرلندا الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية جاء في أعقاب "نفاد صبر متزايد" من افتقار إسرائيل إلى الإرادة السياسية لحل الدولتين

وأضاف مارتن لريتشارد كويست من CNN، الأربعاء: "لقد تم تقويض سلامة حل الدولتين في السنوات الأخيرة بسبب استراتيجية الحكومة الإسرائيلية، وخاصة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي أعلن معارضته له".

وتابع:"نتنياهو لم يتعامل حقا مع المستوطنين العنيفين في الضفة الغربية، الذين يواصلون مهاجمة الفلسطينيين، وهناك نفاد صبر متزايد إزاء عدم وجود أي إرادة سياسية في إسرائيل تجاه مسار سياسي وتجاه إدراك أن حل الدولتين، في رأينا، هو الطريقة الوحيدة التي يمكن للإسرائيليين والفلسطينيين أن يعيشوا في سلام جنبا إلى جنب".

وذكر: "لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري فقط لمثل هذه القضية المعقدة."

ومع ذلك، أقر مارتن أنه داخل الاتحاد الأوروبي "هناك وجهات نظر مختلفة حول هذا الأمر، بعضها لأسباب تاريخية"، ولكنه قال: "هناك الكثير من الدول ذات التفكير المماثل داخل الاتحاد الأوروبي التي انخرطت في هذه القضية".

وإلى جانب أيرلندا، أعلنت إسبانيا والنرويج أيضا خططا للاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية الأسبوع المقبل.

أيرلنداإسبانياإسرائيلالنرويجالجيش الإسرائيليالحكومة الإسرائيليةنشر الخميس، 23 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية

إقرأ أيضاً:

الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة

قال الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 79، الاثنين: إنه في ظل المنعطفات الخطيرة التي يمر بها العالم اليوم، فلا بد من إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي، نحو جملة من المبادئ الأساسية التي لا يمكن أن نحيد عنها، داعياً لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة عبر اتخاذ خطوات ملموسة لإِنشاء دولة فلسطينية مستقلة.
وأضاف: إن أهم هذه المبادئ هي توحيد الموقف تجاه جميع القضايا الشائكة، ومساندة جميع الشعوب، بعيداً عن ازدواجية المعايير، وضمان حماية المدنيين، وإعلاء سيادة القانون، والالتزام بحقوق الإنسان، واحترام مبادئ حُسن الجوار.
وتابع: إن أردنا انتشال القضية الفلسطينية من هذه الحلقة المفرغة التي تدور فيها منذ سبعة عقود، فلا بد من اتخاذ خطوات ملموسة لإِنشاء دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس الشرقية، استناداً إلى حل الدولتين.

وأكد: ترى الإمارات بأن الدبلوماسية هي خيارنا الأمثل، فلا يمكن أن نطفئ النار بالنار، وحين لا تجدي المناهج التقليدية نفعاً، فمن واجبنا تجديدها، لنتمكن من التحرك في أحلك لحظات التاريخ.
 

مقالات مشابهة

  • القضية الفلسطينية.. بين هوية النضال ومخاطر الانسحاب
  • «الجيل»: الرئيس السيسي تصدى لمخططات تصفية القضية الفلسطينية
  • اجتماع هيئة رئاسة مجلس الوزراء يؤكد على دعم القضية الفلسطينية ومواجهة العدوان الإسرائيلي
  • الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • وزير خارجية فرنسا: هناك حلول دبلوماسية في لبنان
  • صحف خليجية: حل القضية الفلسطينية مفتاح بناء السلام بالمنطقة
  • الرئاسة الفلسطينية: لا مستقبل آمن بالمنطقة دون حل القضية الفلسطينية  
  • لشكر: خطاب القضية الفلسطينية يجب أن يكون عقلانيا وكفى من مخاطبة النخاع الشوكي بالحماس وباللاءات التي تسقط!
  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية هي "الجرح الأكبر للضمير الإنساني"