قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنها انتهت من إعداد الخطة الاستراتيجية 2024/2029، وذلك من خلال تحليل لقطاع التعليم، واحتساب الفجوة التمويلية، وفي ضوء دراسة التحديات تم بناء الخطة الاستراتيجية التي تتوافق مع برامج الحكومة الثلاثة، وهي «بناء الإنسان المصري، والتشغيل، وحماية الأمن»، تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة، وتوجه الدولة، لأهمية امتلاك الطلاب لمهارات تؤهلهم لسوق العمل المتغير.

مواكبة التطور التكنولوجي والثورة  الرقمية

وأشارت الوزارة في بيان لها منذ قليل، أنها تهتم بإعداد خريج بمواصفات تواكب التطور التكنولوجي العالمي والثورة الرقمية، لتكون مواصفاته مناسبة لسوق العمل ووظائف المستقبل.

ولفتت الوزارة، إلى أنه لم يعد المعلم ملقنا للتعليم ولكن موجه للتعلُم، فضلًا عن التركيز على نواتج التعلم الكبرى وحل المشكلات والإعداد الشامل للطلاب، موضحة أنه لديها 3 أهداف استراتيجية، وهي كالتالي: (الإتاحة والجودة، والاستدامة والتعلم مدى الحياة).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التربية والتعليم تطوير التعليم الخطة الاستراتيجية

إقرأ أيضاً:

الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول الحفاظ على تقاليد الطعام العربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تقيم اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المصرية، ورشة عمل بعنوان "حماية التراث الثقافي غير المادي وصونه وتوظيفه في التنمية المستدامة في الدول العربية… تقاليد الطعام نموذجًا"، وذلك يومي الإثنين والثلاثاء 1 و 2 يوليو 2024، العاشرة صباحًا، بالمجلس الأعلى للثقافة، وذلك بمشاركة نُخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال "صون التراث غير المادي"، وذلك تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

تجارب الدول العربية فى توثيق الأطعمة التقليدية وصونها

تُناقش الورشة مفهوم التراث الثقافي غير المادي وتطبيقاته في تقاليد الطعام، بالإضافة إلى دور تقاليد الطعام في التنمية المستدامة.

كما تُشارك كل من: "المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة المغربية، السودان، المملكة العربية السعودية، ليبيا، الكويت، الجمهورية التونسية"، تجاربها في توثيق الأطعمة التقليدية وصونها.

نشر الوعى حول أهمية التراث الثقافى غير المادي

وتهدف الورشة لنشر الوعي حول أهمية التراث الثقافي غير المادي، خاصة تقاليد الطعام، ودوره في التنمية المستدامة، ومناقشة سبل حماية وصون تقاليد الطعام العربية، واستكشاف آليات توظيف تقاليد الطعام في مجالات التنمية المختلفة، مثل: السياحة والاقتصاد والتعليم، وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية في مجال صون تقاليد الطعام.

تتضمن محاور ورشة العمل، موضوعات: "تقاليد الطعام كتراث ثقافي غير مادي، تقاليد الطعام والتنمية المستدامة، صون تقاليد الطعام، الوظائف الاجتماعية والدلالات الثقافية لتقاليد الطعام".

مقالات مشابهة

  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول الحفاظ على تقاليد الطعام العربية
  • الأمم المتحدة: تقرير التنمية المستدامة يُظهر أن 17% فقط من الأهداف تسير على المسار الصحيح
  • طلاب برنامج معلوماتية الأعمال بـ "حلوان الأهلية" يبدأون تدريبهم بمبادرة رواد مصر
  • بنك الخليج الأفضل في التنمية المستدامة بمكان العمل
  • الصين وبيرو.. الشراكة الاستراتيجية الشاملة نحو آفاق جديدة
  • غوتيريش يحذّر: العالم فشل في تحقيق أهداف التنمية
  • محمود مسلم: الصحافة الإلكترونية تواجه سباقا محتدما مع التطور التكنولوجي
  • 100 مليار دولار فجوة تمويل التنمية المستدامة عربياً
  • القوة الفطنة جلسة نقاشية في مقهى الابتكار
  • الأمم المتحدة تحيي يوم المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة