قال الدكتور يحيى قاعود، الباحث في الشؤون الإسرائيلية، إن الأكاذيب الإسرائيلية بشأن الموقف المصري سببها جهود مصر في التفاوض والوصول لصفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار، والموقف المصري تجاه المعبر ورفض تهجير الفلسطينيين، وهو الهدف الرئيسي لإسرائيل.

أكاذيب الغرب

وأوضح «قاعود»، خلال مداخلة عبر الإنترنت مع الإعلامية إيمان الحصري، ببرنامج «مساء DMC»، المُذاع عبر شاشة «DMC»، أن تصريحات «CNN» ليست جديدة، ولكن هناك العديد من التصريحات التي كان لها دوافع بالضغط على الإدارة المصرية، وأول هذه التصريحات هي تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه حث الرئيس عبدالفتاح السيسي على فتح معبر رفح البري، وهو ما أكدت عليه مصر بأن المعبر مفتوح دائمًا والشاحنات تقف على الجانب المصري تنتظر الدخول.

 

وتابع: «ما نشهده في معبر رفح البري تعطيل من الجانب الفلسطيني والذي تحتله الآن القوات الإسرائيلية»، مشددًا على أن الولايات المتحدة الأمريكية تريد أن تحشد الرأي العام العالمي تجاه المعبر وإغلاقه حتى تستطيع أن تشرعن الممر البحري والميناء العائم الذي أنشأته بالتنسيق مع إسرائيل، لمحاولة الضغط على مصر أكثر وهدم دورها المهم.

وأشار إلى أن أمريكا تريد أن تتعامل الدول الأوروبية مع الممر البحري الجديد في غزة؛ لأنهم يريدون أن يكون رئيسيا وليس الهدف إدخال المساعدات وأن يكون الممر هو ذهاب وإياب ويأتي بمساعدات ويعود بسكان قطاع غزة، وهدف الحرب هو الإنهاء على الوجود الفلسطيني، ولذلك يكون هناك العديد من التقارير وبعض التصريحات لقادة أمريكيين وإسرائيليين يتهمون مصر بفعل موقفها الرافض للتهجير منذ بداية الحرب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل الإدارة الأمريكية الممر البحري غزة قطاع غزة الموقف المصري

إقرأ أيضاً:

عصير يخفض الضغط ويحمي القلب

أميرة خالد

كشفت دراسة أن شرب عصير فاكهة الطماطم كل يوم يمكن أن يخفض مستويات ضغط الدم الخطيرة.

‎وأوصى باحثون من جامعة طوكيو للطب والأسنان بشرب عصير الطماطم غير المملح كل يوم، حيث يمكنه أن يخفض ضغط الدم بشكل كبير. كما وجدوا أنه يقلل من الكوليسترول “الضار”، وهو عامل آخر يساهم في مشاكل القلب.

‎وكجزء من الدراسة، تم تسجيل ما مجموعه 481 شخصا، وتم تزويدهم بقدر ما يريدون من عصير الطماطم طوال العام. ثم قام الباحثون بفحصهم بحثا عن علامات خطر القلب والأوعية الدموية، مثل ضغط الدم، ومستوى الدهون في المصل، وتحمل الجلوكوز، قبل وبعد فترة الدراسة.

‎وبين أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ما قبل ارتفاع ضغط الدم، انخفضت مستويات ضغط الدم بشكل كبير. وكان متوسط استهلاك عصير الطماطم اليومي بين 215 و84 مل، ولكن معظم المشاركين في الدراسة استهلكوا نحو 200 مل.

‎وكتب مؤلفو الدراسة: “انخفض ضغط الدم  بشكل كبير لدى 94 مشاركا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ما قبل ارتفاع ضغط الدم غير المعالج. وعلاوة على ذلك، انخفض مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة في المصل لدى 125 مشاركا يعانون من اضطراب شحميات الدم غير المعالج بشكل ملحوظ”.

‎تابعوا: “لم تختلف هذه التأثيرات المفيدة بين الجنسين وبين الفئات العمرية المختلفة. ولم يتم العثور على أي اختلاف كبير في نمط الحياة قبل وبعد الدراسة. وأدى تناول عصير الطماطم غير المملح إلى تحسين ضغط الدم الانقباضي والانبساطي ومستوى الكوليسترول منخفض الكثافة في المصل لدى السكان اليابانيين المحليين المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”.

‎وافترض الفريق أن انخفاض ضغط الدم يمكن أن يكون مرتبطا بمضاد للأكسدة، يُعرف باسم الليكوبين، الموجود في الطماطم.

‎وقالوا: “تحتوي الطماطم على مجموعة متنوعة من المكونات النشطة بيولوجيا التي تجعلها ومنتجاتها، بما في ذلك عصير الطماطم، مفيدة للصحة. وفوق كل شيء، يُعرف الليكوبين بنشاطه المضاد للأكسدة القوي وتثبيط أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة، والذي يلعب دورا رئيسيا في بدء وتطور تصلب الشرايين. وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن الليكوبين قد يساهم في الوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية

مقالات مشابهة

  • لو فقدت بطاقة التموين.. خطوات الحصول على بدل فاقد
  • لماذا يكون عمر الذباب قصيراً
  • الأمن يقضي ليلة عصيبة بالفنيدق بعد دعوات (30 شتنبر)
  • معلومات الوزراء يستعرض في تحليل معلوماتي آفاق ديناميكية التجارة وسلاسل الإمداد العالمية
  • أوضاع النوم التي تعززصحة القلب.. لا تفوتك
  • عصير يخفض الضغط ويحمي القلب
  • الكرملين: التصريحات الغربية حول صراع مسلح محتمل مع روسيا بمثابة «موقف رسمي»
  • الكرملين: التصريحات الغربية حول صراع مسلح محتمل مع روسيا بمثابة "موقف رسمي"
  • الحرية المصري: أحلام الغزو الإسرائيلية تهدم جميع مقدرات السلام والإنسانية
  • باحث: السياسة الدولية لا تبشر بالخير في منع إسرائيل من وقف إطلاق النار