شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن الطلاق وتجديد الإقامة أبرزها تحديات كبيرة تواجه المغاربة المقيمين بمصر، باللهجة الأمازيغية، يصادفك وجودهم في الشارع أو المواصلات أو الأماكن العامة، وبالرغم من لهجتهم المعروفة التى تحدد موطنهم الأصلي المغرب ، إلا أن .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الطلاق وتجديد الإقامة أبرزها.

. تحديات كبيرة تواجه المغاربة المقيمين بمصر، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الطلاق وتجديد الإقامة أبرزها.. تحديات كبيرة تواجه...

باللهجة الأمازيغية، يصادفك وجودهم في الشارع أو المواصلات أو الأماكن العامة، وبالرغم من لهجتهم المعروفة التى تحدد موطنهم الأصلي «المغرب»، إلا أن ملابس نساء شعبهم تضفي عليهن الطابع الخاص بالجلباب المغربي الشهير سواء الأسود أو المزركش، وفي المقابل لن تفلح كثيرًا في أن تحدد جنسية الرجل المغربي نظرًا لملابسه القريبة جدًا من المصريين، إلا إذا كان مرتديًا للقبعة أو ما يُعرف بـ«الطربوش»، الذي يميزه في تحديد موطنه الأصلي.

وتُعتبر الجالية المغربية في مصر، من الجاليات العربية المحببة الأقرب إلى قلوب المصريين، نظرًا للعلاقات الممتدة بين الشعبين، وحسب المراجع الجغرافية والتاريخية، فإن معظم السكان الأصليين في المغرب المعروفين بـ«الأمازيغ»، يعود أصلهم لسكان مصر والحبشة الذين استقروا في دول شمال إفريقيا وتحديدًا في المغرب العربي، فلذلك الدولتان تعدان شعبًا واحدًا متقاربًا في العادات والتقاليد والثقافات العربية منذ قديم الأزل.

ووفقا للأرقام الرسمية، التى أعلنها السفير أحمد التازي، سفير المغرب في مصر، فإن التعداد الرسمي للجالية المغربية يبلغ حوالي 14 ألفًا، 98% منهم نساء، وكلهن متزوجات من مصريين.

وتقول نجاة مومو، عميد الجالية المغربية في مصر، إن عدد المغربيات يقدر بحوالى 13 ألفًا و720، ويبلغ عدد أبنائهن حوالي 17 ألفًا في مراحل عمرية مختلفة، فيما يقدَّر عدد الرجال المغاربة في جالية بلادها بحوالي ألف مغربي.

ويتمركز سكنهم في محافظات مختلفة بمصر، وتشمل مناطق مصر الجديدة ومدينة نصر والقاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة، وفي مناطق الهرم وفيصل وبولاق وشارع السودان والدقي بالجيزة، وفي منطقة الشاطبي بالإسكندرية، ويشمل تمركزهم أيضًا في المحافظات بعدة قرى بمدينة دمنهور بالبحيرة، وطنطا بالغربية، وبعض القرى في محافظة دمياط.

وتضيف نجاة مومو، أنها جاءت إلى مصر منذ 30 عامًا، واستقرت في منطقة فيصل بالجيزة، وأصبحت أقدم المغربيات في الجالية، ويعتبرها المغاربة والمغربيات عميدة ومرجعًا لهم في حل المشكلات التى يواجهونها هنا في مصر، سواء مشكلاتهم الأسرية أو الدبلوماسية.

وتابعت «مومو»: إن مشكلة الطلاق تأتى أبرز المشكلات التى تعانيها المغربيات، بسبب ظروف المعيشة وتدني الحالة الاقتصادية.. مشيرة إلى أن عدد المغربيات في مصر كان يبلغ حوالي 42 ألفًا و400 في عام 2001، وتزايدت الأرقام إلى الضعف في عام 2013، وشهد عدد الزيجات من مصريين بعد هذا التاريخ ارتفاعًا ملحوظًا، ثم بدأ العدد في التراجع تدريجيًا بسبب ارتفاع نسبة الطلاق، حتى وصل لـ32 ألفًا من المغربيات وأبنائهن في الوقت الراهن، ما يعني أن المغربيات يعُدن إلى بلادهن في المغرب عقب الانفصال، ما أدى إلى تراجع عدد الجالية في مصر.

وأكدت نجاة: إلى جانب مشكلات الطلاق التى قللت من عدد الجالية المغربية، جاءتِ المشكلات الاقتصادية وارتفاع تكاليف المعيشة التى تواجههم في المركز الثاني، وارتفاع تكلفة تجديد جواز السفر والتى بلغت 2500 جنيه مصري، إلى جانب ارتفاع أسعار تذاكر الطيران التى وصلت لـ18 ألف جنيه ذهابًا وعودة، مما يعوق المغربية المتزوجة في مصر من السفر إلى بلادها لزيارة عائلتها، وخاصة محدودي الدخل.

وأضافت: من المشكلات التى تواجهها الجالية، ارتفاع تكلفة تجديد الإقامة والتى وصلت لألفَي جنيه مصري في العام الواحد، فضلًا عن ارتفاع أعباء المعيشة بشكل إجمالي في مصر، من مأكل ومشرب وملبس، وشتى مناحي الحياة، خاصة ارتفاع اسعار السلع المعمرة التى لا يستطيع أحد من محدودي الدخل أن يقوم بشرائها.

واسترجعت ا

35.90.111.163



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الطلاق وتجديد الإقامة أبرزها.. تحديات كبيرة تواجه المغاربة المقيمين بمصر وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی مصر

إقرأ أيضاً:

الداخلية المصرية تعلن انتهاء بطاقات الإعفاء من الإقامة للأجانب

أكد مصدر أمني، أن المهلة الممنوحة للأجانب المقيمين في مصر المعفيين من تراخيص الإقامة لاستخراج بطاقات الإعفاء من الإدارة العامة للجوزات والهجرة والجنسية وفروعها الجغرافية، بجميع المحافظات انتهت أمس الأحد.

وقال المصدر، إنه اعتبارا من اليوم الإثنين سيتم إيقاف الخدمات المقدمة لهم من كافة مؤسسات الدولة، وبعد انتهاء المهلة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الأجانب الذين لم يستخرجوا الإعفاء من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والتعامل معهم باعتبارهم مخالفين لضوابط الإقامة في البلاد لحين توفيق أوضاعهم عن طريق مصلحة الجوازات والهجرة.

وشدد المصدر أنه بالنسبة إلى طالبي اللجوء فإن هناك نظام متبع ومعمول به بالتنسيق مع منظمة شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

الجدير بالذكر أن المادة 16 من قانون دخول وإقامة الأجانب رقم 89 لسنة 1960، تنص على أنه «على كل أجنبي مقيم بجمهورية مصر العربية أن يكون حاصلا على ترخيص بإقامته بها وعليه أن يغادرها حال انتهاء إقامته، إلا إذا وافقت الدولة على تجديد هذه المدة».

وطبقا لقانون دخول وإقامة الأجانب رقم 89 لسنة 1960، فإن الإقامة العادية للأجانب في مصر تكون للذين مضى على إقامتهم في مصر 15 سنة سابقة على تاريخ نشر المرسوم بقانون رقم 74 لسنة 1952 ولم تنقطع إقامتهم حتى تاريخ العمل بهذا القانون وكانوا قد دخلوا البلاد بطريق مشروع ويرخص لأفراد هذه الفئة في الإقامة بمصر مدة 5 سنوات يجوز تجديدها، والذين لا تتوافر فيهم الشروط السابقة، ويجوز بقرار من مدير مصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية منح أفراد هذه الفئة ترخيصًا في الإقامة بمصر مدة أقصاها سنة قابلة للتجديد، ويجوز بقرار من وزير الداخلية منح الترخيص في إقامة الأجانب بمصر لمدة أقصاها 5 سنوات قابلة للتجديد وفقًا للشروط والأوضاع التي يصدر بها قرار منه، وبتاريخ 1 يناير 1996 صدر قرار وزير الداخلية رقم 8180 لسنة 1996 بتنظيم إقامة الأجانب في مصر بصفة مؤقتة.

القاهرة: صحف مصرية  

مقالات مشابهة

  • خبيرة اقتصادية: الوزارات تواجه تحديات كبيرة في مختلف الملفات
  • حكومة السيسي الجديدة تؤدي اليمين الدستورية وسط تحديات كبيرة هذه أبرزها (شاهد)
  • ارتفاع نوالين الشحن البحري وتأخر سلاسل الإمداد تحديات تواجه حركة التجارة العالمية
  • إجراءات قانونية جديدة ضد الأجانب المقيمين بمصر دون تراخيص إقامة
  • انطلاق مهرجان الشعراء المغاربة بتطوان
  • تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج: أزيد من 46,3 مليار درهم
  • الداخلية المصرية تعلن انتهاء بطاقات الإعفاء من الإقامة للأجانب
  • بعد انتهاء المهلة.. غرامة 2000 جنيه للأجانب المقيمين بمصر وقرار بترحيلهم خارج اراضيها
  • أرقام رسمية تضع المغاربة في صدارة الحاصلين على التأشيرة وتراخيص الإقامة الفرنسية
  • انتهاء المهلة الممنوحة للأجانب المقيمين في مصر .. أول تعليق من «الداخلية المصرية» بشأن بطاقات الإعفاء من الإقامة للأجانب