حقَّقت مختبرات هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ممثَّلة في المركز المرجعي المتعاون لأمراض الإبل، المعتمَد من المنظمة العالمية لصحة الحيوان، إنجازاً علمياً بزراعة خلايا من الكلية والكبد والأنسجة العضلية من أجنَّة الإبل، وإكثارها للمرة الأولى في ظروف نمو مثالية في مختبرات الهيئة.

ويفتح هذا الإنجازُ البابَ لاستخدام هذه الخلايا في تشخيص أمراض الإبل الفيروسية، وعزل فيروسات الإبل، ودراسة آليات العدوى الفيروسية، وتطوير طرق التشخيص، وإنتاج البروتينات واللقاحات.

وتتيح هذه الخلايا دراسة بيولوجيا خلايا أنسجة الإبل الأساسية، وتفاعلات الأدوية ومضادات الفيروسات والمواد الكيميائية مع الخلايا، إضافة إلى إجراء دراسات الأمراض والتكنولوجيا الحيوية. يعزِّز هذا الإنجاز مكانة الهيئة كمركز علمي متقدِّم في مجال أبحاث الإبل، ويدعم تطوير العلوم الطبية والبيطرية في دولة الإمارات.

وتحتضن دولة الإمارات المركز المرجعي المتعاون لأمراض الإبل، الذي يؤدِّي دوراً محورياً في تعزيز الصحة الحيوانية والأمن الحيوي محلياً وعالمياً، ويسهم في دعم تشخيص الأمراض الحيوانية، وتطوير القدرات الوطنية والخبراء في مجال أمراض الإبل، وسد الفجوة المعرفية من خلال تكثيف البحث العلمي وتعميقه ودراسة الظواهر المرضية.

ويتضمَّن المركز المرجعي أحدث الأجهزة والتقنيات التشخيصية المرضية الحديثة، التي تشمل تقنيات الأحياء الجزيئية، وتقنيات التسلسل الجيني، والمعلوماتية الحيوية، وزراعة الجراثيم الخطرة، ما يمكِّن من الكشف المبكِّر والتعرُّف على المسبِّبات المرضية الغامضة والوبائية أو الناشئة، وهذا بدوره يعزِّز منظومة الأمن الحيوي والغذائي، ويُسهم في سرعة الاستجابة للطوارئ والأزمات، ويرفع الجاهزية.

ويتزامن هذا الإنجاز مع «السنة الدولية للإبليات»، وهو الموضوع الذي أطلقته الأمم المتحدة لعام 2024، بهدف تسليط الضوء على القيمة الاقتصادية والثقافية للإبل في أكثر من 90 دولة يعاني شعبها من الفقر الشديد وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، من خلال توفير الحليب واللحوم والألياف للمجتمعات المحلية، واستخدامها وسيلةً لنقل البضائع والأفراد، وإبراز دورها المهم في دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالقضاء على الجوع واستئصال الفقر، وتمكين المرأة، وحماية النظم الإيكولوجية البرّية.

يُذكَر أنَّ المركز المرجعي المتعاون لأمراض الإبل، التابع لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، مركزٌ متخصِّص في أمراض الإبل يقدِّم خدمات تشخيصية وبحثية وتدريبية متقدِّمة، بالتعاون مع المؤسَّسات الدولية الرائدة في هذا المجال.

وكانت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية قد اعتمدت المركز المرجعي المتعاون لأمراض الإبل في مايو 2022، ليكون ذراعها العلمية المعتمَدة في كلِّ ما يتعلَّق بأمراض الإبل في منطقة الشرق الأوسط.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

​ سلطنة عُمان تحقق إنجازا جديدا في مؤشر الابتكار العالمي

مسقط - العُمانية
حصلت سلطنة عُمان على المرتبة 74 عالميًّا في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2024 من بين 133 دولة تمّ تقييمها وفق 7 ركائز، مُحققةً أعلى أداءٍ لها في ركيزتي الرأسمال البشري والبحوث و البنية الأساسية.

وأشار التقرير الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية إلى تقدم سلطنة عُمان في مدخلات الابتكار لتصل للمرتبة 59 عالميًّا بمعدل 6 مراتب، كما جاءت ضمن أفضل 20 دولة عالميًّا في 3 مؤشرات فرعية، وهي سياسات ممارسة الأعمال وحلت في المرتبة الـ 12 عالميًّا، والثانية عالميًّا في نسبة الخريجين في العلوم والهندسة، والـ 16 عالميًّا في إنتاج الكهرباء/جيجاواط/ساعة لكل مليون نسمة.

وذكر التقرير أنّ سلطنة عُمان تقدمت في /22/ مؤشرًا فرعيًا، منها تقدمها 17 مرتبة في مؤشر واردات خدمات تقنية المعلومات والاتصالات من إجمالي التجارة، و13 مرتبة في مؤشر العلامة التجارية العالمية/5000 بالمائة من الناتج المحلي، و12 مرتبة في مؤشر فعالية الحكومة.

كما تقدمت سلطنة عُمان 11 مرتبة في مؤشر سياسات وثقافة ريادة الأعمال، و10 مراتب في مؤشر الإنتاج وتعقيد التصدير، و10 مراتب في مؤشر سوق الترفيه والإعلام/ ألف نسمة ضمن الفئة العمرية 16-69 بمعدل، و9 مراتب في مؤشر التعاون البحثي بين الصناعة والجامعات.

يُذكر أنّ مؤشر الابتكار العالمي يتكون من 78 مؤشرًا فرعيا تتوزع على مدخلات الابتكار التي تحوي 5 ركائز، ومخرجات الابتكار التي تتكون من ركيزتين.

ويُعدُّ هذا التقرير السابع عشر الذي تصدره المنظمة العالمية للملكية الفكرية منذ العام2007م لمساعدة واضعي السياسات حول العالم لتحسين فهمهم لمواطن القوة وجوانب الضعف التي تتسم بها أنظمتهم الابتكارية الوطنية، وتحديد اتجاهات مستنيرة لسياساتهم.

مقالات مشابهة

  • «طرق دبي» تطلق خطتها الخمسية للصحة والسلامة والبيئة
  • ​ سلطنة عُمان تحقق إنجازا جديدا في مؤشر الابتكار العالمي
  • انطلاق فاعليات الجمعية المصرية لأمراض القلب بالتعاون مع هيئة الرعاية
  • أطباء ينصحون المصريين: الحفاظ على مستوى الكولسترول ضرورة لصحة القلب
  • «السلامة الغذائية» تعزز مبادراتها للحد من هدر الطع
  • «أبوظبي للزراعة» تطلق مبادراتها للحد من هدر الغذاء
  • المنتخب السعودي يحقق المركز الثالث في بطولة العالم لكمال الأجسام
  • أبوظبي للزراعة تعزز مبادراتها للحد من هدر الغذاء
  • أبوظبي للزراعة.. مبادرات فعالة للحد من هدر الغذاء
  • “أبوظبي للزراعة” تعزز مبادراتها للحد من هدر الغذاء