لفتت صحيفة Dsnews الأوكرانية إلى أن رأس نظام كييف فلاديمير زيلينسكي خفض التوقعات بشأن تسوية النزاع مع روسيا، وقلص عدد بنود معادلته للسلام من 10 نقاط أعلن عنها أصلا، إلى 3 بنود فقط.
وأشار مراقب الصحيفة يوري فيشنيفسكي في مقال له، نشر يوم الأربعاء، إلى أن "صيغة زيلينسكي للسلام" المعلن عنها في نوفمبر 2022 كانت تتضمن 10 بنود، بما فيها "استعادة وحدة أراضي أوكرانيا" و"سحب القوات الروسية ووقف العمليات القتالية" و"منع تصعيد الحرب ومنع تكرار العدوان".

وفي التصريحات الصحفية الأخيرة لم يتحدث زيلينسكي عن تلك البنود، بل ذكر ثلاثة بنود فقط من الخطة الأصلية.

وقال زيلينسكي، المنتهية ولايته، في تصريح لصحيفة "نيويورك تايمز" عشية المؤتمر الخاص بالسلام في أوكرانيا، الذي من المقرر أن يعقد في سويسرا يومي 15 و16 يونيو المقبل، إنه "من المهم للغاية حل ثلاثة بنود من شأنها أن توحد كافة بلدان العالم. وهي الأمن الغذائي والأمن النووي وتبادل الأسرى وفق مبدأ "الجميع مقابل الجميع" وكذلك عودة الأطفال الذي تم ترحيلهم".

وتابع زيلينسكي: "إذا أيدنا حل الأزمات الثلاث بشكل منفرد، فإن الدول المسؤولة ستجتمع على المستوى الفني وستضع خطة ستحظى بتأييدنا. وأعتقد أنه إذا وضعنا خطة مفصلة لتسوية تلك القضايا الثلاث، فستكون من الضروري إحالته إلى ممثلي روسيا".

وفي تصريح آخر، أدلى به لوكالة "رويترز"، أكد زيلينسكي أن "القمة ستبحث ثلاثة بنود، وهي الأمن النووي والأمن الغذائي، أي الملاحة الحرة في البحر الأسود وبحر آزوف، وعودة الأطفال الأوكرانيين المختطفين وتبادل جميع الأسرى".

وجدد التأكيد على أنه "إذا أيدت جميع الدول تلك البنود، سيتم وضع خطط مفصلة، وبعد ذلك ستسلمها الدول المختلفة عبر مختلف المنصات لروسيا وستتواصل مع ممثليها".

واعتبر زيلينسكي أنه في حال تنفيذ تلك البنود الثلاثة سيكون من الممكن الانتقال إلى تنفيذ "البنود الصعبة التي من شأنها أن تؤدي إلى انتهاء الحرب".

وجدير بالذكر أن روسيا رفضت مناقشة "معادلة زيلينسكي"، معتبرة اياها "منفصلة عن الواقع". وأكدت أنها مستعدة للتفاوض حول السلام على أساس مبادرات تأخذ بعين الاعتبار "الواقع الجديد" على الأرض.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتقال سويسرا تسوية وقف العمل المخ ترحيل النزاع روسيا القوات الروسية أوكرانيا صحيفة نيويورك تايمز بلدان العالم

إقرأ أيضاً:

رئيس البورصة يجتمع مع قيادات الشركات لمناقشة بنود استراتيجية التطوير

التقى أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية مع ما يزيد عن 60 من رؤساء مجالس الإدارة والأعضاء المنتدبين وقيادات شركات السمسرة والشركات الأعضاء بالبورصة، وذلك في اجتماع موسع جرى تنظيمه في مقر البورصة المصرية بالقرية الذكية، كجزء من الحوار المجتمعي حول تنفيذ بنود استراتيجية البورصة المصرية للتطوير التي أقرها مجلس إدارة البورصة في يناير 2024.

وقال «الشيخ» إنّ الاجتماع تناول عددًا من الموضوعات المهمة، منها التنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية لتطوير قواعد قيد الأوراق المالية بالبورصة بما ينعكس إيجابًا على جانب العرض، إذ تقدمت البورصة المصرية بمقترح لهيئة الرقابة المالية لتعديل مادة «38» الخاصة بتعاملات الداخليين، لتتضمن الاستغناء عن الإخطار الورقي المعمول به حالياً واستبداله بنظم آلية.

تعاملات المساهمين الرئيسيين

وأوضح رئيس البورصة، أنّ التعديلات المقترحة تتضمن أيضًا تعديلًا للمادة (29) الخاصة بالإفصاح عن تعاملات المساهمين الرئيسيين والأطراف المرتبطة، بحيث تشمل الإفصاح بطريقة آلية عن المساهمين المالكين لنسبة 5% فأكثر من رأس مال الشركة، وكذلك أعضاء مجلس إدارة الشركة والداخليين بها المالكين لنسبة 3% فأكثر من رأس مال الشركة، والتنسيق مع شركة الإيداع والقيد المركزي بإتاحة بيان يومي بنسبة الأسهم حرة التداول من خلال موقعها الإلكتروني والموقع الإلكتروني للبورصة.

التعامل على مزيد من الأوراق والأدوات المالية

وفي إطار دعم شركات السمسرة وأعضاء البورصة المصرية بإتاحة التعامل على مزيد من الأوراق والأدوات المالية الجديدة والمتنوعة لزيادة سيولة وعمق السوق، شرح رئيس البورصة الخطوات التي تمت بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية لتنفيذ ما يلي:

- إنشاء نظام آلي لتسجيل أوامر تلقي واسترداد وثائق صناديق الاستثمار كمرحلة تمهيدية للسماح لشركات السمسرة بتسجيل أوامر عملائها مباشرة عن طريق هذا النظام، ويتم حاليا دراسة تفعيل تلك الخطوة مع مديري صناديق الاستثمار وشركات خدمات الإدارة.

- السماح لشركات السمسرة بالمشاركة في سوق أدوات الدين الحكومية سواء سندات أو أذون حكومية.

- السماح لشركات السمسرة بتسجيل طلبات الاكتتاب في زيادات رؤوس الأموال للشركات المقيدة والمزمع قيدها في البورصة من خلال سوق الصفقات الخاصة (OPR) تيسيرًا على المتعاملين.

- إعداد الإطار العام والإجراءات التي تسمح لشركات السمسرة بتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية من خلال منصة سوق الكربون الطوعي، واعتماد الهيئة لقواعد التداول التي أقرها مجلس إدارة البورصة وكذا قواعد التسوية التي وضعتها شركة تسويات لخدمات التقاص.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تقدم صيغة جديدة لمقترح الهدنة في غزة.. ما الذي غيّرته في البند الثامن؟
  • فيدان يلتقي رئيس مكتب زيلينسكي ووزير دفاع نظام كييف عمروف بأنقرة
  • صحيفة: توترات الشرق الأوسط تطغى على اجتماعات الناتو المقبلة في واشنطن
  • مرشح رئاسي يتوعد بإنهاء الصراع بعد كلمات زيلينسكي عن "الخسائر في الأرواح"
  • دعاء المذاكرة لطلاب الثانوية العامة.. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا
  • "فاينانشال تايمز": إسرائيل تشارك في مفاوضات لتسليم أنظمة "باتريوت" إلى نظام كييف
  • الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا يوقعان اتفاقية في بروكسل حول الضمانات الأمنية لكييف
  • رئيس البورصة يجتمع مع قيادات الشركات لمناقشة بنود استراتيجية التطوير
  • البيت الأبيض: لا نعتزم إجبار كييف على تقديم تنازلات إقليمية لروسيا
  • وكيل مساعد بـ «التجارة»: الوزارة تعتمد بنود الجمعيات العمومية غير المتعارضة مع نظام الشركات