صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد جماعات حقوقية تتهم الرياض باحتجاز أقرباء سعودي أميركي، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي قال بيان للمنظمات الثلاث انها تدعو إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمطالبة بالإفراج عن أفراد عائلة الدوسري وإنهاء .، والان مشاهدة التفاصيل.

جماعات حقوقية تتهم الرياض باحتجاز أقرباء سعودي أميركي

قال بيان للمنظمات الثلاث انها "تدعو إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمطالبة بالإفراج عن أفراد عائلة الدوسري وإنهاء اضطهادهم".

اتهمت جماعات حقوقية السعودية باحتجاز خمسة من أقرباء مواطن أميركي كان قد تقدم بدعوى تجارية في بنسلفانيا ضد أفراد من أسرة آل سعود بينهم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال مدير "مبادرة الحرية" ومقرها واشنطن عبد الله العودة إن المعتقلين الخمسة مثلوا لفترة وجيزة الإثنين أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض والتي تأسست عام 2008 للنظر في قضايا مرتبطة بالإرهاب.

وأضاف أن قاضياً قرأ أسماء الأشخاص الخمسة، لكنه لم يكشف عما إذا كان قد تم توجيه تهم إليهم أو تحديد موعد لجلسة استماع جديدة.

وندّدت منظمته بهذه الإجراءات القضائية، قائلة إن "تحويل نزاع تجاري خاص إلى أساس للاحتجاز الجائر" يعتبر "إساءة استخدام جسيمة للسلطة" من قبل القضاء السعودي.

ولم يرد المسؤولون السعوديون على طلبات للتعليق على القضية.

والمعتقلون الخمسة هم أقرباء المواطن الأميركي راكان نادر الدوسري، الذي رفعت عائلته دعوى قضائية في حزيران/يونيو 2020 نيابة عنه ضد ولي العهد السابق محمد بن نايف.

وتتهم الدعوى التي رفعها والد راكان، رجل الأعمال السعودي نادر تركي الدوسري، الأمير محمد بن نايف وكيانات سعودية أخرى بالفشل في الوفاء بعقد مضى عليه سنوات يتعلق بمشروع مصفاة في جزيرة سانت لوسيا الكاريبية. وشملت الدعوى بعد ذلك الأمير محمد بن سلمان.

ورفضت المحاكم الأميركية الدعوى، لكن السلطات السعودية احتجزت رغم ذلك أقرباء راكان الدوسري في وقت سابق من هذا العام في "انتقام" على ما يبدو، وفقاً لبيان صدر الأسبوع الماضي عن "مبادرة الحرية والديمقراطية في العالم العربي" ومنظمة "القسط" لحقوق الإنسان.

وقال بيان للمنظمات الثلاث انها "تدعو إدارة (جو) بايدن للمطالبة بالإفراج عن أفراد عائلة الدوسري وإنهاء اضطهادهم".

ورفضت وزارة الخارجية الأميركية التعليق على تفاصيل القضية.

لكن مسؤولاً في وزارة الخارجية الأميركية قال رداً على رسالة وجهتها عائلة الدوسري إلى بادين إن واشنطن "ستشجع الحكومة السعودية على أن تكون واضحة وشفافة بشأن الاتهامات التي يواجهها الأقرباء وأسباب تلك الاتهامات".

وأضاف الرد الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس هذا الأسبوع "لقد أثرنا مخاوف بشأن أعمال القمع العابرة للحدود مع الحكومة السعودية بشكل متكرر وسنطرح قضيتك مع محاورينا السعوديين".

34.219.24.92



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل جماعات حقوقية تتهم الرياض باحتجاز أقرباء سعودي أميركي وتم نقلها من يورونيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس محمد بن

إقرأ أيضاً:

63 منظمة تتهم تونس بانتهاك حقوق اللاجئين ومن يتم إنقاذهم بالبحر

وصفت منظمة هيومن رايتس ووتش٬ و62 منظمة حقوقية معنية بحقوق اللاجئين٬ أن النظام التونسي ينتهك حقوق المهاجرين وطالبي اللجوء واللاجئين في تونس، وخاصة أولئك ذوي البشرة السوداء، في ظل غياب نظام لجوء فعال في البلاد.

وقالت المنظمات في بيانها المشترك٬ إنه إلى جانب قيام النظام التونسي بحملة مستمرة على المجتمع المدني واستقلال القضاء ووسائل الإعلام، يتعذر اعتبار تونس مكانًا آمنًا لإنزال الأفراد الذين يتم اعتراضهم أو إنقاذهم في البحر. كما أن غياب نظام لتحديد الجنسيات أو تقييم احتياجات الحماية للمهاجرين بشكل عادل وفردي يزيد من تفاقم الوضع.

وأكدت أن التعاون بين الاتحاد الأوروبي مع تونس فيما يتعلق بمراقبة الهجرة، بما في ذلك الاعتماد على إنزال الأشخاص الذين يتم إنقاذهم في البحر في تونس، على غرار التعاون السابق مع ليبيا، يساهم في استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة.

ووفقا للمنظمات فإن السياسات الأوروبية التي تركز على نقل إدارة الحدود إلى تونس تدعم السلطات الأمنية المسؤولة عن ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان. كما تُعيق هذه السياسات حق الأفراد في مغادرة أي دولة وطلب اللجوء، وتُبقي اللاجئين والمهاجرين في بلدان تتعرض فيها حقوقهم للخطر.

بالإضافة إلى ذلك، قد يشكل إنزال المهاجرين في تونس خطراً على حياتهم، حيث يزيد من احتمال تعرضهم للطرد الجماعي إلى ليبيا أو الجزائر، مما يشكل انتهاكاً لمبدأ عدم الإعادة القسرية.


الاتحاد الأوروبي شريك
ويذكر أنه في 19 حزيران/ يونيو الماضي٬ تم إنشاء "منطقة البحث والإنقاذ التونسية" بدعم من "المفوضية الأوروبية"٬ مما أدى إلى تحويلها إلى أداة لانتهاك حقوق الإنسان بدلاً من حماية سلامة المهاجرين في البحر.

وقال البيان إن تعاون الاتحاد الأوروبي مع تونس على غرار التعاون مع ليبيا، قد يؤدي إلى تطبيع الانتهاكات ضد الباحثين عن الحماية ويضر بمصداقية نظام البحث والإنقاذ الدولي، حيث يُستخدم لأغراض مراقبة الهجرة بدلاً من حماية الأرواح.

ودعت المنظمات في بيانها الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بإنهاء تعاونهم في مراقبة الهجرة مع السلطات التونسية المتورطة في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان سواء في البحر أو داخل تونس.

كما طالبتها بالتوقف عن توجيهات إنزال المهاجرين من قبل منظمات البحث والإنقاذ والسفن التجارية في تونس بشكل فوري، حيث لا يعتبر هذا البلد آمناً لإنزال الأفراد الذين يتم اعتراضهم أو إنقاذهم في البحر.

أوروبا تمول الانتهاكات
على الرغم من الانتهاكات الموثقة لحقوق الإنسان من قبل السلطات التونسية، قام الاتحاد الأوروبي بزيادة دعمهم لإدارة الرئيس التونسي قيس سعيد. في مذكرة تفاهم موقعة في تموز/ يوليو 2023.


  وتعهد فيها الاتحاد الأوروبي بتقديم مليار يورو لتونس، بما في ذلك 105 ملايين يورو مخصصة لإدارة الحدود والهجرة، بهدف منع عمليات الهجرة البحرية نحو أوروبا، حتى لأولئك المحتاجين إلى الحماية. ومع إطلاق منطقة بحث وإنقاذ تونسية، تلبي الحكومة التونسية أهدافا طالما سعى إليها الاتحاد الأوروبي.

ورغم أن هذه الخطوة تعتبر رسمياً تعزيزاً لمسؤولية تونس في حماية الأرواح في البحر، فإن الحقيقة تشير إلى أن "مراكز تنسيق الإنقاذ الأوروبية" ستحول الآن القوارب المعرضة للخطر ضمن منطقة الإنقاذ التونسية إلى مركز التنسيق التونسي، مما يدعم انسحاب الأطراف الأوروبية الفاعلة لصالح جهات ذات سجل ضعيف في مجال حقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • صحف السعودية: طوفان الأقصى انتصار غير مسبوق على إسرائيل.. معرض الرياض الدولي للكتاب يحقق أهداف رؤية 2030
  • سيدة تتهم الفنانة هالة صدقي بالنصب عليها في مبلغ 150 ألف ريال |فيديو
  • القبض على متهم باحتجاز سمسار بسبب خلافات مالية بينهما
  • منظمة حقوقية تدعو إلى ضغط عالمي لوقف إبادة العصر في قطاع غزة
  • زوجة سالم الدوسري: إذا كان السبت جميل فأنت السبب
  • مأساة في البوسنة: عائلة تفقد أربعة أفراد في انهيار أرضي
  • لقطة بين كيسييه وسالم الدوسري في الدوري السعودي تثير جدلاً.. هذا ما حدث بينهما
  • تقارير جديدة للمجلس الأعلى للحسابات ترصد تورط رؤساء جماعات في تبدبد المال العام
  • خالد جاسم يكشف عن موقف حدث له مع شاب سعودي لحظة وصوله لمطار الرياض.. فيديو
  • 63 منظمة تتهم تونس بانتهاك حقوق اللاجئين ومن يتم إنقاذهم بالبحر