كان طريق الحج القديم "درب زبيدة " الذي يربط بين الجزيرة العربية والعراق، ممرًا للقبائل العربية ، حيث توافدت عبره عدة أقوام.
وأوضحت المتخصصة في الآثار القديمة والأستاذ في كلية الآثار بجامعة الكوفة بالعراق الدكتورة منى عبدالكريم القيسي، أن أول إشارة لهذا الطريق كانت في القرن الثالث قبل الميلاد، وتوافد عن طريقه الأقوام الأكدية التي جاءت من الجزيرة العربية، ووصلت إلى جنوب العراق وبالتحديد إلى مشارف مدينة (الوركاء).


أخبار متعلقة مستقبل الطيران .. "رعاية ذوي الإعاقة" تناقش تسهيل وصول أصحاب الإعاقات إلى المطاراتوزير النقل يبحث أوجه التعاون المشترك مع نظيره الإسباني .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } درب زبيدة.. طريق الحج القديم بين الجزيرة العربية والعراق وممر للقبائل العربية - واس
وكان الطريق ممرًا للقبائل في الجزيرة العربية إلى جنوب العراق، ونشط عبر التاريخ، وهو مُعَلَّم بنقاط ومراكز تجارية يربط ما بين شمال الجزيرة العربية، وما بين الجنوب العراقي.
فيما كان النشاط الثاني لهذا الطريق في العصر ( الأخميني) ، وكان يسمونه (المثقف)، ثم سمي بطريق (الحيرة )، ويمتد بمحاذاة نهر الفرات، ثم يرتبط بطريق الحرير الذي يأتي من الخليج العربي ويتجه إلى الناصرية ثم دومة الجندول ويصعد إلى سلوقيا ( طيسفون) ثم إلى مدينة (الحضر) ومنها إلى وادي الثرثار ثم سنجار ثم إلى بلاد الأناضول ، أما في العصر الإسلامي فيبدأ "درب زبيدة"من الكوفة إلى مكة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } درب زبيدة.. طريق الحج القديم بين الجزيرة العربية والعراق وممر للقبائل العربية - واساكتشافات عظيمةوأشارت الدكتورة القيسي، خلال حضورها فعاليات ثقافية أقيمت على هذا الطريق، إلى أهمية التنقيب للوصول إلى خطوط الطرق في عصور ما قبل التاريخ، وربما سَيُكتَشف شيء جديد في تاريخ المنطقة.
وأكدت أن التنقيبات ما بين السماوة والديوانية كانت لها اكتشافات عظيمة منها اكتشاف عرب ما قبل الإسلام، والخطوط التي توضح دخول الأقوام القديمة من هذه المنطقة والوفود إلى بلاد (سومر) و(أكد)، وأضافت أن الاستمرار في التنقيبات سيؤدي إلى حقائق أثرية تاريخية عظيمة جدًا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } درب زبيدة.. طريق الحج القديم بين الجزيرة العربية والعراق وممر للقبائل العربية - واس
وأكد المرشد السياحي ، وأستاذ التاريخ ، وأحد المهتمين بالآثار خلف الغفيلي، أن العرب الأكاديين هم أول من سلك طريق التجارة القديم ( المعروف الآن بدرب زبيدة )، حيث هاجروا من شبه الجزيرة العربية شمالاً باتجاه بلاد الرافدين وذلك بالألف الرابعة قبل الميلاد واستقروا في بلاد الرافدين إلى جانب السومريين الذين كانوا ببلاد الرافدين قبل الأكاديين ولغتهم عُرفت بالأكادية العربية، وسيطر الأكاديون على مجمل بلاد الرافدين مع من سبقوهم من السومريين والآشوريين والبابليين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس رفحاء درب زبيدة الحج موسم الحج طريق الحج القديم بلاد الرافدین درب زبیدة article img ratio

إقرأ أيضاً:

بمشاركة 13 جهة.. المملكة تفتتح المعرض السعودي للإبليات في جنيف

أكدت المملكة العربية السعودية أهمية الإبل في تعزيز التنمية الاقتصادية والإسهام في الأمن الغذائي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للثروة الحيوانية، حيث تبنت عدة مبادرات لدعم قطاع الإبليات لكونه يمثل موروثاً ثقافيًا وتراثًا عريقًا.
جاء ذلك خلال افتتاح الوكيل المساعد للثروة الحيوانية والسمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور علي الشيخي اليوم في جنيف، المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024، المقام بالشراكة مع دولة بوليفيا في قصر الأمم المتحدة بالعاصمة السويسرية خلال الفترة من 25 حتى 28 يونيو الجاري.
أخبار متعلقة مسارات تعزيز السياحة.. رحلات مباشرة من باريس - أورلي وليون إلى جدةضبط مخالفين لنظام البيئة في محمية الملك سلمان وحائل .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تفتتح المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات - واسالمعرض السعودي للإبلياتوحضر الافتتاح نائب رئيس بوليفيا مايرا مارييلا ماكدونال ألفاريز، ومدير عام منظمة "الفاو" شو دونيو، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى سويسرا عادل مرداد، إلى جانب حضور عدد من الوزراء والسفراء وكبار المسؤولين الذين يمثلون قرابة 100 دولة من أعضاء منظمة الأمم المتحدة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تفتتح المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات - واس
وتأتي مشاركة المملكة، انطلاقًا من رئاستها للسنة الدولية للإبليات 2024 بالتشارك مع مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي (GRULAC), وتمثلها دولة بوليفيا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تفتتح المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات - واسمنتجات الإبل التحويليةويشارك في المعرض السعودي أكثر من (13) جهة حكومية وخاصة، حيث يُسلّط الضوء على أبرز منتجات الإبل التحويلية التي تُصنع محليًا، وأهميتها في تحقيق الأمن الغذائي، إضافة إلى المنتجات الجلدية والطبية والتجميلية المشتقة من الإبل.
كما يسعى المعرض إلى تجسيد القيمة الكبيرة للإبل في المجتمعات السعودية ثقافيًا واجتماعيًا.
يُشار إلى أن المملكة العربية السعودية خطت خطوات مهمة لتطوير قطاع الإبليات، وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية الإبل ودورها في توفير الغذاء والمعيشة لأصحابها ومربيها، وتشجيع زيادة الإنتاجية، والعمل على محاربة الأمراض والأوبئة التي تفتك بها وتحصينها دوريًا.
كما يستهدف تحسين تسويق منتجات الإبليات لرفع مدخولات المربين ومن ثم تعظيم ورفع مستويات معيشتهم، والتعاون والإسهام مع الهيئات الدولية في تطوير وتحديث كل ما يتعلق بأنظمة وقوانين ممارسة أنشطة الإبل، إضافة إلى إطلاق منحة ثقافية وتعليمية تحت مسمى "منحة دراسات الإبل" لتشجيع البحث العلمي والتأليف، ودعم الدراسات والمؤلفين والمترجمين.

مقالات مشابهة

  • بعد احتجاجات دامية.. الرئيس الكيني يتراجع عن قانون الضرائب الجديد
  • النائب العام يبحث مع السفير القطري التعاون العدلي والقضائي
  • رؤساء البعثات: خدمات المملكة مشرفة وحققت اليسر والطمأنينة لكل الحجاج
  • جنيف.. المملكة تستعرض أبرز منتجات الإبل التحويلية المحلية
  • في اجتماعه 111.. اتحاد الإذاعات العربية يستعرض تطور أنشطته
  • بمشاركة 13 جهة.. المملكة تفتتح المعرض السعودي للإبليات في جنيف
  • الأحساء.. رفع 291 ألف طن مخلفات إنشائية وتدوير 16 طن نفايات صلبة
  • احتجاجات عنيفة في كينيا.. مقتل 10 أشخاص بمظاهرات ضد فرض ضرائب جديدة
  • 7 آلاف بلاغ مكافحة حشرات في الشرقية خلال 3 أشهر
  • صور نادرة للمنطقة الشرقية قبل 100 عام.. "اليوم" تنفرد بنشرها لأول مرة