المحروقي: يجب توظيف واستثمار النمو السياحي لتوفير فرص العمل

الخطيب: قطاع السياحة يقوم بدور رئيس في تحفيز نمو الاقتصاد العالمي

بولوليكاشفيلي: توظيف التقنيات الحديثة ساهم في نشاط الحركة السياحية بالمنطقة العربية

مسقط- العُمانية

عُقدت أمس بمسقط أعمال الاجتماع الـ50 للجنة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط بمنظمة الأمم المتحدة للسياحة، الذي استضافته سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التراث والسياحة ويناقش عددًا من الموضوعات المتعلقة بتنمية القطاع السياحي في المنطقة.

واستعرض الاجتماع برنامج عمل المنظمة للفترة (2023- 2024) وأولويات اللجنة الإقليمية المتمثلة في السياحة العلاجية والاستشفائية والاستثمار السياحي وسبل التمويل وبعض المنتجات الإقليمية المشتركة في السياحة.

وأوضح معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة، أن الاجتماع تطرق إلى التحديات التي تواجه قطاع السياحة وتتطلب جهودًا مشتركة وتعاونًا على المستوى الإقليمي والعمل على إيجاد حلول مستدامة وتطوير استراتيجيات تخدم التطلعات المشتركة نحو تعزيز السياحة كمحرك للتنمية ولتعزيز مكانة منطقتنا في خارطة السياحة العالمية.

وقال معاليه إن المنطقة العربية تشهد نموًّا ملحوظًا في مجال السياحة ما يستدعي استثمار وتوظيف هذا النمو من أجل التنمية الاقتصادية بشكل عام وتوفير فرص عمل.

من جانبه، قال معالي أحمد بن عقيل الخطيب وزير السياحة بالمملكة العربية السعودية، إن القطاع السياحي يقوم بدور رئيس في تحفيز نمو الاقتصاد العالمي، وتوفير الوظائف، ودعم جهود دول العالم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن منطقة الشرق الأوسط قادت موجة التعافي من جائحة كورونا إذ تجاوز عدد السيّاح الوافدين إلى المنطقة بنسبة 122 بالمائة مقارنة بمستويات عام 2019م.

وأكد معالي زوراب بولوليكاشفيلي الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة، أن منطقة الشرق الأوسط شهدت الفترة الماضية نشاطًا سياحيًّا متزايدًا، لافتًا إلى أن قطاع السياحة تغير بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وذلك نتيجة للتطورات المختلفة في التقنيات المتوفرة وفي مجالات التواصل والتعليم.

وأشار معالي مكرم مصطفى القيسي وزير السياحة والآثار بالمملكة الأردنية الهاشمية، إلى أهمية الاجتماع لبحث سبل التعاون المشترك بين دول المنطقة ومنظمة الأمم المتحدة للسياحة للنهوض بقطاع السياحة وإبراز دوره الفاعل في دعم اقتصادات دول المنطقة، ورفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وتوليد المزيد من فرص العمل بالإضافة إلى إيجاد الحلول المناسبة للتحديات التي تواجه نمو هذا القطاع.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مهنيو القطاع السياحي بمراكش يشكون تحايل موقع حجوزات ألماني

زنقة 20 ا مراكش | محمد المفرك

طالب أرباب النقل السياحي واصحاب الطاكسيات والمطاعم والمنتجعات بمراكش والحوز المنخرطون في تأدية ضريبة القيمة المضافة والضرائب من وزارتي السياحة والداخلية بالتدخل العاجل لوقف فوضى موقع الحجوزات الألماني get your guide و الذي ليست له أي شرعية في المغرب.

واتهم هؤلاء الموقع الألماني بـ”بيع الوهم للسياح الأجانب بالعملة الصعبة دون تأدية ضرائب للمملكة”.

هذا وقد أثار امتعاض مهنيو السياحة طريقة الدفع المفروضة من قبل الموقع لاقتناء التذاكر، وذلك بفرض الأداء بالعملة الصعبة عبر البطاقة البنكية الدولية، حيث يتم إجراء الحجوزات عبر الإنترنت مباشرة من أوروبا عبر موقعهم الإلكتروني الموجود في برلين ألمانيا، الأمر الذي اعتبره العديد من زبناء الموقع بمثابة تحايل من قبله وخاصة ما وقع لسياح قاموا باقتناء تذاكر حديقة ماجوريل ليكتشفو من بعد انهم كانوا عرضة للنصب من طرف get your guide.

وأفاد المهنييون، أن الموقع المذكور يوفر مثلا بمبلغ 260 درهم فقط النقل ذهابًا وإيابًا من مراكش ألى أكفاي مع
30 دقيقة ركوب دراجة رباعية “الكواد”، وركوب الجمال لمدة 30 دقيقة ثم طبق عشاء طاجين الخضر يتم صنعه في ظروف غير صحية سيئة و شاي بالنعناع ،حيث يعمل أشخاص ميكانيكيين لدرجات الدفع الرباعي أثناء النهار ونوادل في المساء جميعهم قاصرين وغالبًا لا يتقاضون رواتب في المستوى أو منخرطون في CNSS.

وأشار المهنييون إلى أن الموقع المذكور يخالف القانون التجاري بع العمل بحيث يتم نقل السياح بطريقة فردية دون وكالة اسفار بدون قسيمة كما يتم إجراء الحجوزات عبر الإنترنت مباشرة من أوروبا عبر موقعهم الإلكتروني الموجود في برلين، ألمانيا.

وشددوا على أن يُحظر الدفع بالدرهم المغربي ويُسمح فقط بالبطاقات الأجنبية.

وأكد المتحدثون خطورة فوضى الحجوزات عبر الموقع الإلكتروني الذي يوفر النقل العشوائي و عروض العشاء الغير صحية مع العروض الترفيهية على متن دراجات الدفع الرباعي الغير متوفرة على تأمين باكفاي أو الإذن و الترخيص بذالك من طرف السلطات الولائية و الوزارية.

وأضاف أرباب المطاعم أن الموقع المذكور قام بتحويل مكان ” الكواد ” إلى مطاعم دون ترخيص و عدم احترام لدفتر التحملات المعتمد مع عدم الالتزام بالنظافة والمراقبة من طرف لونسا.

و طالب المهنيون بأن تشمل حملات المراقبة المحلات المذكورة التي تستعين بالنوادل الذين هم في الاصل ميكانيكيو دراجات الدفع الرباعي وسائقو سيارات النقل السياحي العشوائي ويشتكون من اعداد اصحاب دراجات الدفع الرباعي باكفاي للاكل في ظروف غير صحية ومتعفنة ما يعرض صحة وسلامة السياح إلى خطر حقيقي مطالبين بالتدخل الفوري لإيفاد لجنة إلى عين المكان والوقوف على مجموعة من الفضاعات التي يرتكبوها ويشتغلون بدون ترخيص.

وأضاف أرباب المطاعم والمنتجعات باكفاي أن مثل هاته الانشطة تشكل خطورة على السياح و لا تلتزم بدفع الضرائب و اداء صندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعاملين.

ويشار إلى أن المغرب اليوم يواجه مجموعة من التحديات في القطاع السياحي: أولا، تحقيق 17 مليون سائح في أفق سنة 2026 و 26 مليون سائح في أفق سنة 2030، وثانيا، يطمح المغرب إلى تنظيم مجموعة من التظاهرات الدولية من بينها كأس إفريقيا للأمم، كأس العالم للأندية للنساء على مدى خمس سنوات، وكذلك كأس العالم سنة 2030، وبالتالي يراهن المغرب على تعزيز تسهيل السفر والتنقل داخل المملكة المغربي.

مقالات مشابهة

  • مهنيو القطاع السياحي بمراكش يشكون تحايل موقع حجوزات ألماني
  • مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: مبادرات وبرامج لاستقطاب المواطنين للعمل بالقطاع السياحي
  • اليوم.. اجتماع بالجامعة العربية للجنة إعداد خطة موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميا
  • أميركا تعزز قواتها وتؤكد أن لها وجودا عسكريا قويا بالشرق الأوسط
  • عمان تشارك في "اجتماع الرابطة الصينية العربية للمؤسسات الفكرية"
  • الجيش الأمريكي بالشرق الأوسط يعلن "حالة التأهب العالية"
  • الأردن تترأس اجتماع لجنة إعداد خطة موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميا بالجامعة العربية
  • رفع درجة الاستعداد.. وزير الصحة يترأس اجتماع اللجنة العليا لمؤتمر السكان والتنمية البشرية
  • وزير الخارجية الكويتي ورئيس معهد السلام الدولي يبحثان القضايا بالشرق الأوسط
  • الأمير الإيراني رضا بهلوي: سقوط النظام الإيراني الحالي سيجلب السلام إلى المنطقة.. تدخلات طهران أجبرت القوى الإقليمية على مواجهات مباشرة