بغداد اليوم - بغداد

مع كل موسم حج، تظهر معلومات عن وجود مقاعد حج "تُباع" إلى اشخاص متنفذين او تجار أو الراغبين بالحج بمختلف الفئات، وهو امر غالبا ما تنفيه هيئة الحج والعمرة، الا ان المقاعد من الممكن أن "تتسرب" ليس من هيئة الحج، بل من الحاصلين والفائزين بالمقاعد.

مصدر مطلع، أكد حصول بعض الشخصيات المتنفذة وسياسيين على مقاعد حج من حصة العراق، مقابل 15 الف دولار للمقعد.

الا ان هيئة الحج والعمرة نفت، ذلك، مشيرة إلى ان "الانباء التي تتحدث عن منح الهيئة العليا للحج والعمرة عددا من مقاعد الحج لشخصيات سياسية وغيرها غير صحيح اطلاقاً".

وأكد المتحدث باسم الهيئة حسن الكناني، لـ"بغداد اليوم"، أن "الهيئة لم تمنح أي مقعد لأي شخصية سياسية وغيرها، والمقاعد وزعت حسب القرعة دون أي تمييز بين شخص واخر".

وبين الكناني ان "هناك شركات تعمل على إعطاء بعض المواطنين ما يسمى بـ(الحج التجاري)، فلا يوجد هكذا مسمى وعلى المواطنين الحذر من التعامل مع هكذا شركات، فهي شركات نصب واحتيال، وتم اعتقال عدد من أصحاب تلك الشركات التي تريد سرقة المواطنين عبر ما يسمى بـ(الحج التجاري)".

ولكن، عدم توزيع الهيئة لمقاعد خارج القرعة او بالعلاقات، لا يعني ان جميع المقاعد ذهبت بالفعل الى اصحابها، بل انها ربما تسربت بالفعل من الاشخاص والجهات التي حصلن عليها، وليس من هيئة الحج والعمرة.

على سبيل المثال، فأن العام الماضي، قامت هيئة الشهداء والسجناء السياسيين ببيع جزء من حصتها المخصصة لذوي الشهداء والسجناء، واعترفت الهيئة بذلك بدعوى ان هذه الاموال تخصص للانفاق على ذوي الشهداء والسجناء بسبب ضعف تمويل الهيئة.

وتبلغ حصة العراق هذا العام اكثر من 33 الف مقعد للحج، تخصص نسبة منها قد تبلغ اكثر من 4 الاف مقعد لهيئة الشهداء والسجناء، والعام الماضي قالت الهيئة انها باعت فقط 3% من حصتها، وهو رقم قد يقارب الـ150 مقعد حج تم بيعه.

هذا يعني ان البيع موجود، لكنه يصدر من المستفيد النهائي، وربما هناك العديد من الاشخاص الذين حصلوا على مقعد الحج في القرعة ولم يتمكنوا من الذهاب، فيقوموا بالفعل ببيع مقاعدهم لاشخاص اخرين.

اما حج المجاملة، فهي مقاعد تخصص من السعودية ببعض الاعوام لصالح شخصيات سياسية في بعض الدول، وحصل العديد من السياسيين العراقيين بالفعل على فرصة "حج المجاملة" وتكون هذه المقاعد خارج حصة العراق، كما ان الحج التجاري هو ايضا خارج حصة العراق حيث تبيعه بعض الشركات مقابل اكثر من 11 الف دولار، مقابل تسعيرة الحج العادية البالغة 5 الاف دولار.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الشهداء والسجناء حصة العراق هیئة الحج

إقرأ أيضاً:

أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة قطعت خطوات جادة وفعالة نحو تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتوطين الصناعات البحرية وتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص ضمن الاستراتيجية القومية التي تستهدف عودة الريادة للترسانات الوطنية.

رئيس هيئة قناة السويس يتفقد مصنع مصر للقاطرات

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، خلال تفقده مصنع مصر للقاطرات بترسانة جنوب البحر الأحمر بمدينة سفاجا، أن الهيئة تسعى للدخول بقوة في مجال الصناعات الثقيلة كثيفة العمالة بما يساهم نحو تحقيق العديد من الأهداف التنموية بتلبية الاحتياجات المحلية وتوفير فرص عمل للشباب، فضلا عن دعم الاقتصاد الوطني بفتح أسواق جديدة للتصدير الخارجي. 

ربيع: تحديث أسطول قناة السويس بقاطرات متعددة المهام 

وأشار إلى أن القاطرات البحرية الجديدة تساهم في دعم جهود تطوير وتحديث أسطول الهيئة من القاطرات البحرية المعاونة متعددة المهام، التي تستخدم في أعمال مصاحبة السفن العابرة للقناة وأعمال التأمين الملاحي والتعامل مع المواقف الطارئة. 

ووجه بضرورة الالتزام بالجدول الزمني المحدد لتنفيذ أعمال بناء القاطرات مع مراعاة تطبيق شروط الجودة والمعايير العالمية خلال مراحل البناء ومراحل تركيب المعدات والتجهيزات البحرية و الملاحية، التي تحظى بمتابعة دورية لكل مراحل البناء من قبل لجان فنية متخصصة تابعة لهيئة قناة السويس.

وتابع ربيع سير العمل والتعرف على مستجدات عملية بناء خط إنتاج القاطرات البحرية من طراز Rastar 3200-W بقوة شد 90 طنا، وشملت الجولة التفقدية، الأعمال الجارية بالقطاعات الثلاثة الرئيسية بمصنع مصر لبناء القاطرات وهي قطاع التقطيع، وقطاع التشكيل، وقطاع البناء، والمجهزة بالتكنولوجيا الأحدث عالميا.

مقالات مشابهة

  • أكثر من مليون حاج زاروا المسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • «التنمية الصناعية» تطرح وحدات جديدة بتمويل 100%
  • رئيس هيئة قناة السويس مصنع مصر لبناء القاطرات بترسانة سفاجا
  • أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس
  • هيئة بحرية بريطانية: سقوط 5 صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر
  • هيئة: ربان يبلغ عن سقوط صواريخ قرب سفينته بالبحر الأحمر
  • العراق يعلن شمول 3 الاف و500 عامل بالضمان الاختياري خلال 2024
  • «هيئة الأمن الغذائي» تطرح مناقصة لاستيراد 595 ألف طن قمح
  • هيئة المنافسة: مباشرة 313 طلبًا وإصدار 172 قرارًا بعدم الممانعة