اعتمد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، المخططات التفصيلية لــ 3 مدن ديرمواس و أبوقرقاص ومغاغة ، جنوب ومشال المحافظة، وذلك في إطار جهود المحافظة لتحديث البنية التحتية ، وتطوير التخطيط العمراني ، بما يتماشى مع احتياجات السكان ويعزز التنمية المستدامة.

المخططات التفصيلية 

 

وأكد المحافظ، أن الإعتماد يأتي ضمن خطة الدولة لتحديد مناطق الإمتدادات العمرانية الجديدة، والتحكم في النمو العشوائي للمباني، وتحسين البيئة العمرانية، وتنفيذ اشتراطات البناء ومنع التعدي على أملاك الدولة، تسهيلاً لاستصدار تراخيص البناء في ضوء القوانين واللوائح ، موضحاً أن إعداد هذه المخططات، تم بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والهيئة العامة للتخطيط العمراني، بالتنسيق مع محافظة المنيا.

وكان اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، قد التقى المهندس ياسر حلمى نائب رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى ووفد الهيئة ،  لمناقشة إعداد دراسات التحديث الخاص بالمخططات العمرانية للتجمعات الريفية بمركز المنيا ، وذلك ضمن مشروع الحصر والإستدلال على التجمعات العمرانية على مستوى محافظات الجمهورية، وفقا لمنظومة الاشتراطات البنائية الجديدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية الدولة المصرية 2030.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد أبو زيد نائب المحافظ ، واللواء ياسر عبد العزيز السكرتير العام للمحافظة ، والمهندس مجدى ربيع يوسف مدير عام مركز إقليم شمال الصعيد ، وعامر طه رئيس مدينة المنيا  ، والمهندسة أسماء صلاح مدير إدارة التخطيط العمراني بالمحافظة ، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وممثلي الجهات المعنية من شركاء التنمية.

وأوضح  المحافظ، أن تلك المخططات الإستراتيجية، تساهم بشكل كبير فى إنهاء مشكلات التنمية العمرانية والسكانية ، وتلبية احتياجات المواطنين ، والإستجابة لمطالبهم التي تستهدف حل مشكلاتهم المتعلقة بالمخططات الإستراتيجية والتفصيلية ، وضرورة توافقها مع ما هو قائم علي الطبيعة ، بالإضافة ، إلي الحفاظ علي الأراضي الزراعية من الزحف العمراني ، وتوفير الطلب المتزايد علي الإسكان، وتنظيم البناء وتوفير الخدمات.

وخلال اللقاء، شهد المحافظ توقيع مشروع تدقيق الحصر العمرانى للتجمعات العمرانية ، على مستوى جميع مراكز المحافظة ، بالتعاون مع هيئة التخطيط والتنمية العمرانية ، كما أطلقت الهيئة منصة تفاعلية لبيان موقف اعتماد المخططات الإستراتيجية ، والأحوزة العمرانية لمدن وقرى وعزب وكفور ونجوع محافظة المنيا ، بهدف متابعة الموقف العام للخرائط العمرانية.

من جانبه أضاف نائب رئيس هيئة التخطيط العمراني، أن تحديث المخطط الإستراتيجي لتلك القرى، يأتي نتيجة وجود تلاحمات بين التجمعات العمرانية المختلفة ، (عزبة وقرية، عزبتين أو أكثر، قريتين، قرية أو عزبة ومدينة)، وظهور العديد من المتناثرات التي تنتشر على كامل نطاقات القرى، بالإضافة  إلى صدور قانون التصالح مما له من تداعيات على شكل العمران الريفى ، خاصة قانونية موقف المباني والأراضي داخل نطاق التصالح ، والأخذ فى الإعتبار توجهات الدولة بمشروعاتها القومية ، وتأثيراتها علي التجمعات العمرانية الريفية ، (برنامج حياة كريمة، المحاور الجديدة، التجمعات العمرانية الجديدة).

وعلى هامش اللقاء ، استعرضت الهيئة أعمال طرح المكاتب الهندسية ووضع مشروع رصد كامل للتواجدات على الأرض وجميع المبانى داخل و خارج الحيز العمراني من خلال تقديم مشروع إنتاج خرائط الإستدلال .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المخططات التفصيلية التخطيط العمرانى أخبار محافظة المنيا مدن التجمعات العمرانیة

إقرأ أيضاً:

صندوق التنمية الزراعية يعتمد قروضًا تمويلية بقيمة 1.7 مليار ريال

اعتمد مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية اليوم في اجتماعه الثاني للعام المالي الحالي برئاسة معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس الإدارة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي عدداً من القروض التمويلية والتسهيلات الائتمانية بقيمة 1.7 مليار ريال في عدد من مناطق المملكة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للصندوق منير بن فهد السهلي أن القروض المعتمدة شملت قروضًا تنموية للمزارعين، وقروضًا تمويلية في قطاعات إنتاج الخضار في البيوت المحمية، وتربية وإنتاج الدواجن، وتربية الأسماك في المياه الداخلية، ومستودعات تبريد للمنتجات الزراعية ومراكز تسويق المنتجات الزراعية، إضافة إلى عدد من القروض ضمن برنامج تمويل استيراد المنتجات الزراعية المستهدفة في إستراتيجية الأمن الغذائي من خلال تمويل قروض تشغيلية مباشرة من الصندوق وغير مباشرة بالشراكة مع البنوك التجارية لتعزيز المخزون الإستراتيجي من المنتجات الزراعية المستهدفة في مبادرة الأمن الغذائي، وضمان استقرار سلاسل الإمداد الغذائية.

وأشار إلى أن اعتماد هذه القروض يؤكد استمرار الصندوق في دعم وتنمية القطاع الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي من خلال زيادة نسب الاكتفاء الذاتي لبعض المنتجات الزراعية المستهدفة في السياسة الزراعية للمملكة، والمساعدة في تغطية سلاسل الإمداد الزراعية والخدمات اللوجستية المساندة، وبذلك تبلغ قيمة موافقات القروض حتى نهاية النصف الأول من العام المالي الحالي أكثر من 3 مليارات ريال.

وأفاد السهلي أن المجلس ناقش تقرير الأداء العام للصندوق للنصف الأول من العام المالي الحالي ومراحل إنجاز وتطوير أعمال الصندوق في مجالات أعماله المختلفة، كما اطلع مجلس الإدارة على تقارير بأعمال اللجان المنبثقة منه واتخذ بشأنها التوصيات المناسبة.

وأعرب الرئيس التنفيذي للصندوق عن شكره وتقديره للقيادة الرشيدة على ما يجده صندوق التنمية الزراعية من دعم ومساندة تمكنه من أداء دوره التنموي والتمويلي في تحقيق الإستراتيجية الزراعية، وتعزيز الأمن الغذائي، وضمان توافر سلاسل الإمداد الغذائية.

اعتمد مجلس إدارة #صندوق_التنمية_الزراعية اليوم برئاسة معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس الإدارة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي عدداً من القروض التمويلية والتسهيلات الائتمانية بقيمة 1.7 مليار ريال في عدد من مناطق المملكة، لتبلغ قيمة موافقات القروض حتى نهاية النصف… pic.twitter.com/6GNSS0ge0V

— صندوق التنمية الزراعية (@AdfGovSa) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • محافظ جنوب سيناء يعتمد المخطط الاستراتيجي العام لمدينة دهب حتى 2050
  • محافظ المنيا: حملات رقابية مكثفة مع بدء تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال
  • وزير الإسكان: صناعة المصاعد محليًا ستُقلل مدد تنفيذ مشروعات التنمية
  • تحديث المخططات الاستراتيجية والأحوزة العمرانية لـ96 قرية في بني سويف
  • بدء إجراءات تحديث المخططات الاستراتيجية لـ 33 قرية في بني سويف
  • صندوق التنمية الزراعية يعتمد قروضًا تمويلية بقيمة 1.7 مليار ريال
  • القلعة والحزام.. خوشناو يضع أولويات التخطيط العمراني في أربيل
  • «التنمية الصناعية» تطرح وحدات شاغرة في المنيا وبني سويف.. اعرف التفاصيل
  • اعتماد المخطط الإستراتيجى المحدث لمدينة قلين
  • جلسة استماع لاستعراض المخطط الاستراتيجي المحدث لمدينة قلين في كفر الشيخ