شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن وزير السياحة تخصيص 3 مليارات جنيه لأعمال صيانة وترميم الآثار خلال العام الحالي، عقد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، لقاء مع الصحفيين والإعلاميين المختصين بملف السياحة والآثار، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك .،بحسب ما نشر أهل مصر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات وزير السياحة: تخصيص 3 مليارات جنيه لأعمال صيانة وترميم الآثار.

. خلال العام الحالي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

وزير السياحة: تخصيص 3 مليارات جنيه لأعمال صيانة...

عقد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، لقاء مع الصحفيين والإعلاميين المختصين بملف السياحة والآثار، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لإطلاعهم على أبرز المستجدات التي يشهدها قطاع السياحة والآثار في مصر.

وحضر اللقاء، غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وعمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وأحمد عبيد مساعد الوزير لشئون الديوان والوكيل الدائم للوزارة.

وزير السياحة والآثار يعقد لقاء مع الصحفيين والإعلاميين المختصين بالملف

كما حضر اللقاء الدكتور خالد شريف مساعد الوزير للتحول الرقمي والمشرف العام على الإدارة العامة للخدمات بالمواقع السياحية والأثرية والمتاحف والإدارة العامة لرضاء الزائرين والسائحين، وسامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، ومحمد عامر رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بالوزارة، والدكتور أحمد رحيمة معاون الوزير لتنمية الموارد البشرية.

واستهل أحمد عيسى اللقاء بالترحيب بالصحفيين والإعلاميين المختصين بملف السياحة والآثار، مستعرضا بعض التطورات التي تشهدها صناعة السياحة وقطاع الآثار بمصر.

وأكد على اهتمام الوزارة بتحسين التجربة السياحية في الأماكن السياحية والمتاحف والمواقع الأثرية في مصر ورفع جودة الخدمات المقدمة بها وهو ما يأتي في إطار محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر.

وأشار أيضا إلى زيادة عدد الغرف الفندقية في مصر خلال الفترة من يونيو ٢٠٢٢ وحتى يونيو ٢٠٢٣ والتي بلغت أكثر من ٤٠٠٠ غرفة.

وزير السياحة والآثار يستعرض أبرز مستجدات القطاع في مصر

كما أوضح الوزير أن الموازنة المخصصة للإنفاق الاستثماري لأعمال صيانة وترميم الآثار خلال العام المالي الجاري (٢٠٢٣-٢٠٢٤) ستصل إلى حوالي ٣ مليار جنيه أغلبها تمويل ذاتي.

وخلال اللقاء، استمع الوزير لبعض التساؤلات والاستفسارات من الحضور عن قانون المنشآت الفندقية والسياحية الصادر بالقانون رقم ٨ لسنة ٢٠٢٢ ولائحته التنفيذية والتي وافق مجلس الوزراء على مشروع إصدارها في فبراير الماضي، وعن تطوير منطقة أهرامات الجيزة، وعن مسار العائلة المقدسة بمصر، وأعمال الترميم التي تتم بالمواقع الأثرية، وغيرها.

وعن مسار العائلة المقدسة بمصر، أوضحت غادة شلبي نائب الوزير لشئون السياحة إلى أن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا لهذا المشروع، مشيرة إلى أنه تم افتتاح عدة نقاط على المسار وجاري العمل على نقطتين بمحافظة أسيوط وهما دير المحرق ودير درنكة لافتتاحهما قريبا.

وأشارت إلى أن المقصد السياحي المصري يتميز بالعديد من الأنماط والمنتجات السياحية المتنوعة، لافتة إلى أن زيارة مسار العائلة المقدسة بمصر يعد أحد هذه الأنماط التي تقدمها التجربة السياحية التي يعيشها السائح خلال الزيارة.

وخلال اللقاء، استعرض الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى أبرز ما تم إنجازه من أعمال ومشروعات أثرية بكافة قطاعات المجلس، حيث تم الانتهاء من وضع القطع الأثرية بالمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية تمهيدا لافتتاحه قريبا، لافتا إلى بعض هذه القطع سيتم عرضها لأول مرة وأن منها من نتاج أعمال حفائر الآثار الغارقة.

كما أشار إلى ما يتم من أعمال ترميم معماري دقيق لجبخانة محمد علي (مصنع بارود محمد علي) بعزبة خير الله والتي قامت الدولة المصرية بإزالة العشوائيات التي حولها، بالإضافة إلى قرب الانتهاء من أعمال ترميم جامع الأقمر بشارع المعز، والانتهاء من أعمال الترميم بمسجد سليمان باشا الخادم (سارية الجبل) بالقلعة والذي يعد أول وأقدم أثر عثماني في مصر، لافتا إلى أن أعمال الترميم تمت بأدي المرممين المصريين.

أعمال الترميم بـ قصر المانستيرلي سيتم الانتهاء منها خلال ٦ أشهر

وعن قصر المانستيرلي، أشار الدكتور مصطفى وزيري إلى قرب الانتهاء من أعمال الترميم بالقصر وسيتم افتتاحه قريبا.

كما تحدث عن المحمل، لافتا إلى أنه بدأت أعمال الترميم به بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، هذا بالإضافة إلى ما تم من أعمال لإنشاء مسطحات خضراء أمام القلعة والتي سيتم الانتهاء منها خلال ٦ أشهر.

كما أشار إلى أنه تم الانتهاء من أعمال الترميم والإنارة بمعبد كوم أمبو بمحافظة أسوان، كما أسفرت أعمال الترميم بمعبد إسنا عن ظهور نقوش وألوان لأول مرة بالمعبد، هذا بالإضافة إلى ما يتم من أعمال ترميم بمعبد الأقصر، ومعابد الكرنك. بالإضافة إلى المسلات التي تم ترميمها بأيادي مصرية.

وأضاف أنه تم الانتهاء من إزالة الاتساخات والتكلسات وظهور النقوش والألوان في معبد هابو، وكذلك إزالة الاتساخات والتكلسات في معبد سيتي الأول بالبر الغربي بالأقصر، كما تجري حاليا أعمال تقوية النقوش والألوان وإزالة الاتساخات من بعض مقابر وادي الملوك حيث تم البدء بمقبرة مرن بتاح ومقبرة تاوسرت وسيستمر العمل تباعا، كما تم الانتهاء من أعمال الترميم بمعبد دير المدينة بالأقصر وظهرت نقوشه وألوانه لأول مرة منذ مئات السنوات.

وتحدث أيضا عن نجاح مصر في قدرتها على استعادة الآثار المصرية التي خرجت من البلاد بطريقة غير شرعية، لافتا إلى أنه تم خلال الأربعة سنوات الماضية استرداد أكثر من ٣٠ ألف قطعة أثرية.

ومن جانبه، تحدث عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي عن الجهود التي تبذلها الهيئة للترويج للمقصد السياحي المصري بالخارج ولا سيما للترويج لمدينة العلمين الجديدة وما تشهده من تطور.

54.190.63.166



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل وزير السياحة: تخصيص 3 مليارات جنيه لأعمال صيانة وترميم الآثار.. خلال العام الحالي وتم نقلها من أهل مصر نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس وزیر السیاحة والآثار خلال العام الحالی بالإضافة إلى لافتا إلى إلى أنه إلى أن أنه تم فی مصر

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة: 625 زائرا على معرضي رمسيس وحضارة مصر الفرعونية في ألمانيا والصين

ترأس شريف فتحي وزير السياحة والآثار، اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، بمقر الوزارة بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، لاستعراض واعتماد مشروع الحساب الختامي للمجلس الأعلى للآثار للعام المالي 2023-2024، والتصديق على محضر الجلسة السابقة.

معرض حضارة مصر القديمة بالصين يستقبل من 525 ألف زائر

من جانبه، استعرض الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أبرز إنجازات المجلس الأعلى للآثار بمختلف قطاعاته خلال الشهر سبتمبر، والمتمثلة في العديد من الاكتشافات الأثرية وأعمال الترميم والتطوير وإعادة الـتأهيل بعدد من المواقع الأثرية، فضلا عن استعراض الموقف التنفيذي ومستجدات الأعمال لعدد من المشروعات القائمة.

وعلى صعيد قطاع الآثار المصرية، قامت البعثات الأثرية المصرية العاملة بالمواقع الأثرية بالعديد من الاكتشافات الأثرية الهامة خلال شهر سبتمبر، منها الكشف عن جبانة مدينة مرسى مطروح الأثرية خلال العصر الروماني، ومقابر وحمام كامل وتماثيل ولقى أثرية عديدة تؤكد أهمية المدينة كمركز للتجارة الخارجية في حوض البحر المتوسط عبر العصور التاريخية المختلفة، الانتهاء الجزئي من ترميم معبد أدفو ونجاح البعثة الأثرية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة فورتسبورج الألمانية في الكشف عن الألوان الأصلية لعدد من نقوش المعبد وظهور عدد أخر للنقوش لأول مرة، بالإضافة إلى الانتهاء من ترميم واجهة مقاصير معبد سيتي بمعبد أبيدوس بسوهاج، والانتهاء من ترميم الجدار الشمالي من الطابق الثاني (جدار الولادة الإلهية) بمعبد حتشبسوت بالدير البحري، إلى جانب انتهاء مركز تسجيل الآثار المصرية من أعمال التسجيل والتوثيق العلمي لمقبرة سننموت من عصر الدولة الحديثة بالدير البحري بالأقصر.

استعادة قطع أثرية من النمسا وفيينا

وفي إطار الجهود التي يبذلها المجلس الأعلى للآثار بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة لاسترداد الآثار التي خرجت من مصر بطريقة غير شرعية، تسلمت السفارة المصرية في فيينا بالنمسا ولاهاي في هولندا، سبع قطع أثرية منها ثلاثة تمائم على هيئة تماثيل الأوشابتي، وضرس بشري، وتمثال أوشابتي، وجزء من تابوت ورأس مومياء، وذلك تمهيدا لعودتها للبلاد.

وفي قطاع المشروعات، جرى استعراض نسب الإنجاز الخاصة بعدد من مشروعات الترميم القائمة بالمواقع الأثرية الإسلامية، إذ جرى الانتهاء من ترميم بيمارستان المؤيد شيخ وزاوية فرج بن برقوق بنسبة 95%، ومئذنة وقبة الحلبي برشيد بنسبة 90%، وسبيلي رقية دودو ومصطفى سنان وزاوية فرج بن برقوق بنسبة 95%، كما إنه جاري استكمال أعمال الصيانة الدورية في عدد من المواقع الأثرية منها أعمال تنظيف الوحدات النحاسية والسقف الخشبي والأعمدة الرخامية والشخشيخة والرخام بمسجد السيدة عائشة بنسبة إنجاز 97%، بالإضافة إلى أعمال الصيانة الدورية بمسجد السلطان بيبرس.

وتناول الاجتماع خطة المعارض الخارجية المؤقتة خلال الفترة المقبلة والجاري عرضها على لجنة المعارض الخارجية لدراستها، بالإضافة إلى استعراض نتائج المعارض الخارجية المؤقتة المقامة حاليا، إذ تخطى عدد زائري معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» المقام بمدينة كولن بألمانيا 100 ألف زائر، أما معرض «قمة الهرم: حضارة مصر القديمة» والمقام بمتحف شنجهاي بالصين، وصل عدد زائريه إلى ما يقرب من 525 ألف زائر، وذلك منذ افتتاحهما في منتصف يوليو الماضي حتى الآن. وبسبب الإقبال الشديد، قامت إدارة متحف شنجهاي بمد ساعات الزيارة لفترة مسائية لمدة أربعة أيام أسبوعيا.

 

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة والآثار يستقبل رئيس غرفة التجارة الأمريكية والوفد وأعضاء لجنة السياحة
  • وزير السياحة يترأس اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار 
  • العامة للكهرباء: التجهيز للتشطيبات النهائية لأعمال صيانة وتحوير محطة حقن جنوب بنغازي
  • وزير السياحة: 625 زائرا على معرضي رمسيس وحضارة مصر الفرعونية في ألمانيا والصين
  • السياحة والآثار: 600 ألف زائر لمعارض مصر الأثرية في الخارج
  • أسواق سياحية.. تفاصيل لقاء وزير السياحة الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في مصر
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة تعزيز العلاقات
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة التعاون المشترك
  • «السياحة» تنظم أنشطة توعوية للمواطنين بمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • أعمال صيانة محطات التحويل في الكويت: انقطاع التيار الكهربائي من 28 سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2024