مسقط- العُمانية

نظّمت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أمس ملتقى الطب البيطري 2024؛ بهدف استعراض الابتكارات والتطورات التقنية لإكساب وتعزيز المعارف وتبادل الخبرات والتعرف على التحديات التي تواجهها المهنة في مختلف مجالات الطب البيطري والصحة الحيوانية والخدمات البيطرية بسلطنة عُمان.

ورعى افتتاح الملتقى معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمشاركة ما يزيد عن 200 مشارك من العاملين في مهنة الطب البيطري وقطاع الثروة الحيوانية.

وقال المهندس خلفان بن مطر الشرجي المدير العام للثروة الحيوانية: إن إقامة هذا الملتقى تأتي لأهميته في إكساب وإثراء للمعارف وتبادل الخبرات والاطلاع على الابتكارات والتطورات التقنية والتعرف على التحديات التي تواجهها المهنة في مختلف مجالات الطب البيطري والصحة الحيوانية والخدمات البيطرية في سلطنة عُمان. وأشار إلى أن الصحة الحيوانية ومهنة الطب البيطري تشكِّلان أهمية على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي لما لهما من أبعاد إنسانية وصحية ومجتمعية واقتصادية. وأوضح أنه قد وُضِعت العديد من التشريعات والقوانين المنظِّمة لمنظومة الصحة الحيوانية، ولتحديثها وإقامة البنية الأساسية اللازمة لها من عيادات ومختبرات ومحاجر بيطرية في مختلف الولايات والمحافظات، ويتواصل العمل بشكل دؤوب على تطوير وتحديث تلك التشريعات والقوانين والبنية الأساسية والبرامج الوقائية والخدمات العلاجية والعمل على وضع برامج للرصد والمسوحات الوبائية وزيادة الاعتمادات والمخصصات المالية لترقية منظومة الصحة الحيوانية وحماية الثروة الحيوانية من خطر الأمراض التي تهددها والارتقاء بمستوى الخدمات العلاجية والوقائية والإرشادية.

وشهد الملتقى إقامة عدد من الجلسات النقاشية، تتناول الخدمات البيطرية والمجتمع، والأمن الحيوي البيولوجي، والاستثمار والتنمية المستدامة.

وتضمنت الجلسة الأولى (الخدمات البيطرية والمجتمع) عددا من أوراق العمل: ناقشت الأولى الخدمات البيطرية وتطورها وتوافقها مع رؤية "عُمان 2040"، في حين تناولت الورقة الثانية مزاولة مهنة الطب البيطري وأخلاقياتها وآخر تحديث للقوانين واللوائح والتشريعات المنظمة للخدمات البيطرية ومهنة الطبيب البيطري في سلطنة عُمان، والطبيب البيطري والريادة المجتمعية. فيما ناقشت الجلسة الثانية (الأمن الحيوي البيولوجي) المقاومة الميكروبية للمضادات الحيوية، واستضافة سلطنة عُمان للمؤتمر الوزاري العالمـي الثالث رفيع المستوى بشأن مقاومة مضادات الميكروبات وما يشكله ذلك من أهمية؛ كون سلطنة عُمان أولى الدول عالميًّا في استضافة هذا المؤتمر العالمي، إضافة إلى إصدار التوصيات الفنية والاستراتيجية تحت عنوان (إعلان مسقط نوفمبر 2022).

كما تضمنت الجلسة الثانية ورقة عمل ناقشت الشبكات الإقليمية الدولية وأهمية عضوية سلطنة عُمان في المنظمات العالمية. أما (الاستثمار والتنمية المستدامة) فكان موضوع الجلسة الثالثة من خلال ورقتي عمل، تناولت الأولى الاستثمار في الأمن الغذائي وفق "رؤية 2040"، والثانية الطب البيطري ودوره في تنمية الاستثمار.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان والأردن تستعرضان مجالات التعاون الثنائي

استقبل معالي الفريق أول سُلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السُّلطاني صباح اليوم عطوفة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي رئيس هيئة الأركان المشتركة بالمملكة الأردنية الهاشمية والوفد المرافق له.

جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات بين البلدين الشقيقين ومجالات التعاون الثنائي، كما تم التطرق إلى الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء الفريق الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي رئيس أركان قوات السُّلطان المسلحة، وسعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية المعتمد لدى سلطنة عُمان.

كما استقبل الفريق الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي رئيس أركان قوات السُّلطان المسلحة اليوم بمكتبه بمعسكر المرتفعة عطوفة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي رئيس هيئة الأركان المشتركة بالمملكة الأردنية الهاشمية والوفد المرافق له.

ولدى وصول اللواء الركن رئيس هيئة الأركان المشتركة بالمملكة الأردنية الهاشمية مقر رئاسة أركان قوات السُّلطان المسلحة بمعسكر المرتفعة أجريت له مراسم استقبال رسمية، حيث أدت ثلة من حرس الشرف التحيّة العسكريّة وعزفت مجموعة من فرقة الموسيقى العسكرية سلام الشرف، ثم استعرض اللواء الركن الضيف الزائر حرس الشرف.

وقد رحب الفريق الركن بحري رئيس أركان قوات السُّلطان المسلحة بالوفد الزائر، وتم خلال المقابلة تبادل وجهات النظر، إلى جانب مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حضر المقابلة العميد الركن حامد بن عبدالله البلوشي مساعد رئيس الأركان للعمليات والتخطيط، والملحق العسكري بسفارة المملكة الأردنية الهاشمية بمسقط.

وقام عطوفة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي رئيس هيئة الأركان المشتركة بالمملكة الأردنية الهاشمية والوفد المرافق له بزيارة إلى مركز الأمن البحري يرافقه الفريق الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي رئيس أركان قوات السُّلطان المسلحة.

وكان في استقباله لدى وصوله مقر المركز، اللواء الركن بحري سيف بن ناصر الرحبي قائد البحرية السُّلطانية العُمانية رئيس لجنة الأمن البحري، كما كان في الاستقبال العميد الركن بحري عادل بن حمود البوسعيدي رئيس مركز الأمن البحري.

واستمع الضيف الزائر والوفد المرافق إلى إيجاز عن أدوار المركز وجهوده المختلفة المعنية بالمحافظة على أمن وسلامة البيئة والملاحة في المناطق البحرية لسلطنة عُمان.

وكان عطوفة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي رئيس هيئة الأركان المشتركة بالمملكة الأردنية الهاشمية والوفد العسكري المرافق قد صل إلى البلاد اليوم في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

وكان في استقباله لدى وصوله مطار مسقط الدولي العميد الركن حامد بن عبدالله البلوشي مساعد رئيس أركان قوات السلطان للعمليات والتخطيط، وعدد من كبار الضباط بقوات السلطان المسلحة، كما كان في الاستقبال سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية المعتمد لدى سلطنة عُمان، والملحق العسكري بسفارة المملكة الأردنية الهاشمية بمسقط.

مقالات مشابهة

  • قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بنى عباد في الشرقية
  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بني عباد
  • 4 أوراق عمل في "ملتقى الابتكار للمعلمين" بالبريمي
  • افتتاح مشروع الإيواء للتجمعات الحيوانية في ولاية صور
  • سلطنة عمان والأردن تستعرضان مجالات التعاون الثنائي
  • سلطنة عُمان وروسيا تبحثان مجالات التعاون الثنائي
  • سلطنة عُمان وروسيا تستعرضان مجالات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين
  • جامعة الزقازيق توجه قافلة بيطرية لقرية كفور نجم
  • للمربيين.. 15 نصيحة لتخفيف تأثير الحرارة على الثروة الحيوانية والداجنة
  • محافظ مطروح يستعرض جهود تطوير قطاع الطب البيطري