طرحت جمعية الصم وضعاف السمع وذويهم بالمنطقة الشرقية ١١ فرصة تطوعية انجز خلالها ١٦١٠ ساعة تطوعية شارك في تنفيذها ٩٩ متطوع ومتطوعة من الصم وضعاف السمع وذويهم.
يأتي في مقدمتها تعريف المجتمع وتوعيته بخصائص فئة الصم وضعاف السمع، وقدراتهم والتعريف بلغة الإشارة السعودية، ونشرها في المجتمع .
أخبار متعلقة بعد حصد 7 جوائز في "آيسف 2024".

. "تعليم الشرقية": رعاية الموهوبين خيار استراتيجيخلال زيارته للمحافظة.. نائب أمير الشرقية يستقبل أهالي حفر الباطنوأكد المتحدث الإعلامي مدير إدارة الإعلام والاتصال بجمعية الصم وضعاف السمع وذويهم سعيد الباحص، أن الساعات التطوعية المقدمة أعطت مساحة لتقديم المهارات المهنية التي يملكها الصم كونهم أفراد فاعلين ولهم أدوار كبيرة في العمل التنموي والاجتماعي.سعيد الباحصيوم التطوع السعوديوأبان الباحص بأن الجمعية ومن خلال وحدات عملها الرئيسة تعمل على تخطيط وتنسيق وتنفيذ الفعاليات المتنوعة حيث تقوم وحدة شؤون المتطوعين في العمل على طرح الفرص التطوعية المتنوعة وتسجيلها والتعزيز من البرامج التدريبية و التأهيلية للمتطوعين والمتطوعات والمشاركة في يوم التطوع السعودي العالمي واليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وأسبوع الأصم العربي ٤٩.
والمح بأن الجمعية وفي إطار الشراكة المجتمعية مع مختلف القطاعات جرى عقد ١٣ اتفاقية وتقديم مجمل الخدمات للأشخاص الصم وضعاف السمع وإيجاد فرص مناسبة وتقديم المبادرات والبرامج.
وأكد أن الجمعية التي تأسست في عام ١٤٤٠ بالمنطقة الشرقية نجحت في إبراز حزمة من البرامج التي ترتبط بالصم وضعاف السمع وذويهم ومن تلك البرامج التدخل المبكر وبرامج رياض الأطفال للصم وتقديم دورات لمنتسبي الجمعية والعمل على عقد الشراكات المجتمعية مع مختلف الجهات وتوظيف الصم وضعاف السمع في الجمعيات والجهات الحكومية والاهلية، إلى جانب تقديم الأجهزة السمعية للصم وضعاف السمع وأجهزة استشعار هزاز للأمهات وتفعيل المشاركات في الفعاليات المتنوعة والتي ساهمت في تعريف المجتمع بالصم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من العمل التطوعي- اليوم الاندماج المجتمعيوأضاف الباحص أن من أهداف الجمعية الاستراتيجية الوصول بالصم وضعاف السمع إلى مرحلة الاندماج المجتمعي انطلاقا من رؤية الجمعية بأن تكون نبراسا مضيء لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وجعلهم أفرادا فاعلين في مجتمعهم والعمل على دعم تطلعاتهم وتحقيق طموحاتهم.
وأبان الباحص أن من المحاور التي شاركت فيها الجمعية العمل على تشجيع ودعم البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بالصم وضعاف السمع وأسرهم ،ودعم الأنشطة والمبادرات ذات العلاقة بهذه الفئة وأسرهم سواء التأهيلية أو المهنية والعلمية والاجتماعية والنفسية، والمشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية وتفعيل أسبوع الأصم العربي سنويا والعمل على تمكين القنوات الفضائية بتوفير ترجمة نصية للبرامج المقدمة، وكذلك تقديم الترجمة لخطب صلاة الجمعة في عدد من الجوامع مما يسهل على الصم معرفة المعلومة وكيفية تطبيقها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن اليوم الدمام المنطقة الشرقية الشرقية السعودية العمل على

إقرأ أيضاً:

وكيل «صحة الشرقية» يشيد بتدريب الفرق الطبية على أعمال برنامج ركن المشورة

عقد الدكتور هشام شوقي مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، اجتماعاً مع إدارة الرعاية المتكاملة بالمديرية، وذلك اليوم الخميس، بمكتب وكيل الوزارة.

خطة العمل بإدارة الرعاية المتكاملة

ناقش وكيل وزارة الصحة خلال الاجتماع، خطة العمل بإدارة الرعاية المتكاملة، ومؤشرات الأداء خلال الفترة الماضية، كما تم مناقشة خطة تفعيل برنامج ركن المشورة لرعاية الأطفال أقل من خمس سنوات CCD، مشيداً بخطة تدريب الفرق الطبية بالوحدات الصحية والمراكز الطبية بالمحافظة، التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، على مهام ومهارات العمل بالبرنامج، كما أثنى على أداء العمل بالبرنامج بمنافذ تقديم الخدمة الطبية بالشرقية بإشراف الدكتور أحمد عبدالحكيم مدير الإدارة، والدكتورة شيرين الباشا مساعد مدير الإدارة ومسؤول التدريب بها.

برنامج «ركن المشورة» يستهدف رفع الوعي الصحي للأمهات

وأشار الدكتور هشام مسعود إلى أن برنامج «ركن المشورة» يستهدف رفع الوعي الصحي للأمهات ومقدمي الرعاية في مجال صحة الطفل، بغرض الوصول إلى المستوى المأمول من الرفاهية لكل فرد في المجتمع خلال إطار بيئي ملائم، حيث يمكن تقديم رعاية متكاملة للطفل، لا تقتصر على العلاج فقط بل تبدأ بالوقاية ورفع الوعي الصحي، وذلك من خلال شبكة من وحدات الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في جميع أنحاء المحافظة بقطاعي الريف والحضر.

وأوضح الدكتور أحمد عبد الحكيم أن برنامج CCD يحمل في طياته العديد من الرسائل التعليمية والتثقيفية الهامة، والتي تتضمن تدريب الأمهات أو مقدمي الرعاية على متابعة النمو البدني وتقييم مراحل التطور الذهني للأطفال دون الخامسة، ولفتت الانتباه لأهمية الترقب التغذوي للطفل مما يساعد على الاكتشاف المبكر لحالات سوء التغذية كالسمنة والنحافة وقصر القامة والتقزم والأنيميا وغيرها، مضيفا أن برنامج CCD يعمل على دعم وحماية الرضاعة الطبيعية وذلك عن طريق تشجيع الممارسات المثلى لتغذية الرضع وتدريب الأمهات عليها، بالإضافة لتقديم المشورة حول قواعد الرعاية المنزلية لحماية الطفل من الحوادث والمخاطر، وكيفية تعزيز مهارات التواصل الفعال بين الأم والطفل، وذلك بالاستعانة بعدد من المواد الإعلامية والتثقيفية كالكتيبات والبوسترات والمطويات.

ومن جانبه، أشار محمود عبدالفتاح، مدير المكتب الإعلامي بالمديرية، إلى أنه تم تدريب 157 ممرضة بالوحدات الصحية والمراكز الطبية بمحافظة الشرقية، على برنامج ركن المشورة على عدة مراحل، وبمشاركة 30 عضوا من منسقي ومشرفي الرعاية المتكاملة بالمحافظة، وتم تفعيل برنامج «ركن المشورة» في 157 منفذا طبيا بوحدات الرعاية الأولية بمحافظة الشرقية.

مقالات مشابهة

  • أول مرشد سياحي سعودي متخصص بلغة الإشارة في الأحساء..فيديو
  • جمعية الصحفيين تطلق 3 مبادرات جديدة ومتنوعة
  • تركيا تخرج من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 18 مركبة إسعاف توقفت عن العمل مؤخراً جراء استمرار العدوان على غزة
  • وكيل «صحة الشرقية» يشيد بتدريب الفرق الطبية على أعمال برنامج ركن المشورة
  • غزة – توقف مركبات إسعاف عن العمل بسبب نفاد الوقود
  • الهلال الأحمر: توقف 18 مركبة إسعاف عن العمل في قطاع غزة بسبب نفاد الوقود
  • 62 متطوعًا ببر الشرقية يوزعون 28 طن لحوم أضاحي على المستحقين 
  • وزارة العمل: 3162 فرصة عمل جديدة في 45 شركة خاصة
  • أمانة العاصمة المقدسة تحقق خدمات متكاملة للزوار